"حجّ الجمعيات" في مصر: 225 ألف جنيه للمستوى الأول

06 ابريل 2023
قصرت الوزارة أداء الحج على من لم يؤد الفريضة من قبل (إسلام ياقوت/الأناضول)
+ الخط -

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي المصرية، الخميس، أسعار أداء فريضة الحج لموسم 1443 هجري لإجمالي 5250 من أعضاء الجمعيات الأهلية، من أصل 22 ألفاً تقدموا لقرعة "حج الجمعيات" هذا العام، من خلال 2500 جمعية ومؤسسة أهلية.

وحدّدت الوزارة مبلغ 225 ألف جنيه (7.27 آلاف دولار) لبرنامج المستوى الأول من الحج، و186.5 ألف جنيه للمستوى الثاني، و171 ألف جنيه للمستوى الثالث، متضمنة 32 ألف جنيه قيمة تذكرة الطيران للمستوى الأول، و29 ألف جنيه للمستويين الثاني والثالث.

وقالت وزيرة التضامن نيفين القباج، في مؤتمر صحافي عقدته بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، إن الوزارة تفاوضت على أسعار مناسبة لإقامة الحجاج في فنادق مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال موسم الحج، عازية ارتفاع الأسعار مقارنة بالموسم الماضي إلى تغير سعر صرف الجنيه مقابل الريال السعودي، ورفع المملكة لبعض الأسعار المرتبطة بتكاليف الحج.

وأضافت القباج، أن الوزارة نسقت مع شركة "مصر للطيران" (الناقل الرسمي) لنقل الحجاج المصريين إلى مطارات المملكة، والسماح باستخدامهم بعض المطارات الإقليمية في مصر، وتوفير خدمة نقل الحجاج من المحافظات إلى المطارات سواء في الذهاب أو العودة.

بدوره، قال المدير التنفيذي لمؤسسة حج الجمعيات الأهلية، أيمن عبد الموجود، إن قرعة اختيار الحجاج الفائزين أجريت إلكترونياً على بوابة الحج المصرية الموحدة، ارتباطاً بعدد الطلبات المقدمة من المواطنين في كل محافظة، والمستويات المتاحة، مع الأخذ في الاعتبار تخصيص مشرف من وزارة التضامن لكل 46 حاجاً.

وأضاف، أن العاصمة القاهرة من أعلى المحافظات التي تقدم فيها الحجاج، ويليها محافظتا الجيزة والبحيرة على الترتيب، مشدداً على ضرورة سداد الفائزين في القرعة تكلفة رحلة الحج كاملة بداية من الأسبوع المقبل، وخلال 7 أيام بحد أقصى.

وأشار عبد الموجود إلى استبعاد أي فائز لم يسدد الرسوم في الموعد المحدد، واستبداله بمتقدم آخر من القائمة الاحتياطية، مشيراً إلى إقامة حجاج المستوى الأول في فنادق 5 نجوم مطلة على ساحة الحرم، والثاني في فنادق 4 نجوم على بعد 750 متراً من الحرم، والثالث في فنادق 3 نجوم على بعد 800 متر.

وقصرت الوزارة أداء الحج على من لم يؤد الفريضة من قبل، شرط ألا يزيد سن المتقدم على 65 عاماً، إضافة إلى حصوله على أحد اللقاحات المعتمدة لفيروس كورونا، وأن يكون قادراً على أداء المناسك، ويقدم ما يثبت خلوه من الأمراض المستعصية التي تحددها وزارة الصحة.

وشهدت تكاليف الحج في مصر ارتفاعاً قياسياً بنسبة وصلت إلى 100 في المائة، مقارنة بالأسعار في الموسم السابق، على خلفية ارتفاع سعر صرف الدولار من 15.70 جنيهاً في مارس/ آذار 2022، إلى 30.95 جنيهاً في البنوك الرسمية، بينما يصل سعر تدبير العملة الأميركية في السوق الموازية المصرية إلى 38 جنيهاً.

وبلغت أسعار الحج السياحي في مصر 310 آلاف جنيه للمستوى الأول، من دون حساب قيمة تذكرة الطيران البالغة 25 ألف جنيه في المتوسط، و275 ألف جنيه للمستوى الثاني، و230 ألف جنيه للمستوى الثالث.

قضايا وناس
التحديثات الحية

كذلك ضاعفت وزارة الداخلية قيمة تكاليف "حج القرعة" لتصل إلى 175.5 ألف جنيه، مقسمة بواقع 148.5 ألف جنيه لتكلفة الحج، و27 ألف جنيه قيمة تذكرة الطيران، مقارنة بـ94 ألف جنيه لرحلة الحج كاملة في العام الماضي.

وكان مجلس الوزراء المصري قد أفاد بأن الحالات المرضية التي تنطبق عليها شروط المنع من السفر لأداء مناسك الحج تشمل المصابين بأمراض الفشل الكلوي الذين يتطلب علاجهم جلسات غسل كلوي، والتليف الرئوي، والحالات المتقدمة من أصحاب أمراض القلب، والأوعية الدموية، والتليف الكلوي، والأورام، فضلاً عن حالات السمنة المفرطة المرضية التي تمنع صاحبها من الحركة والسفر.

وأوضح المجلس، في بيان سابق، أن حالات المنع تشمل الحوامل في الأشهر الأولى والأخيرة، والمرضى النفسيين طبقاً للتقارير الطبية المعتمدة، بالإضافة إلى المصابين بمرض الزهايمر، باعتبار أن هذه الفئات أكثر عرضة لمخاطر العدوى، مؤكداً اشتراط التحصين بالجرعات الأساسية مع جرعة تنشيطية للقاحات المعتمدة دولياً ضد فيروس كورونا كأحد شروط الحصول على تأشيرة الحج.

المساهمون