جون كيري من القاهرة: تغيّر المناخ يشكّل خطراً أمنياً يتطلب عملاً سريعاً

21 فبراير 2022
شكلت واشنطن والقاهرة مجموعة عمل لوضع أولويات مؤتمر "كوب 27" (خالد دسوقي/ فرانس برس)
+ الخط -

 

قال مبعوث الرئيس الأميركي جو بايدن الخاص بالمناخ جون كيري، في خلال زيارة للقاهرة، إنّ تغيّر المناخ يشكّل خطراً أمنياً ويتطلب عملاً سريعاً، على الرغم من أنّ اهتمام العالم ينصبّ الآن على الأزمة القائمة ما بين روسيا وأوكرانيا.

ومن المتوقّع أن تستضيف مصر الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ "كوب 27" في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل. وقد أكّد كيري أنّ مهمّة هذا العام هي إشراك مزيد من الدول في وضع أهداف طموحة لمعالجة تغيّر المناخ، بالإضافة إلى تنفيذ تعهّدات مؤتمر "كوب 26"، الذي عُقد في غلاسكو الاسكتلندية.

وصرّح كيري أمام الصحافيين بعد لقاء عقده مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، بأنّه "نجتمع هذا الصباح في مصر ونحن على دراية كاملة بالتوترات الجارية في العالم، مدركين أنّ ثمّة أرواح بشر ومبادئ معرّضة للخطر في ما يجري بشأن أوكرانيا اليوم"، أضاف: "لكنّ ذلك لا يغيّر شيئاً ممّا يحدث كلّ يوم في ما يتعلق بالمناخ. هذا تهديد أمني وطني ودولي لنا جميعاً".

وأفاد كلّ من شكري وكيري بأنّ مصر والولايات المتحدة الأميركية شكّلتا مجموعة عمل لوضع أولويات مؤتمر "كوب 27" ولدعم تحوّل الطاقة في مصر. وحدّدت مصر هدفاً هو توليد 42 في المائة من كهربائها من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، لكنّ خبراء أشاروا إلى أنّ الهدف يمكن أن يكون أكثر طموحاً، فيما أشارت الحكومة إلى أنّها تعدّ استراتيجية جديدة حتى عام 2050.

وشدّد كيري على أنّه في إطار تغيّر المناخ، "لا مجال للسياسة... ولا للمذاهب الفكرية... الأمر يتعلق بتهديد كوكبنا"، وتابع أنّه "بسبب المأزق الذي وضعنا أنفسنا فيه، يتعيّن علينا التحرّك أسرع... أسرع بكثير".

(رويترز)

المساهمون