جامعة كولومبيا ترفع العقوبات عن معظم طلاب احتجاجات غزّة

20 اغسطس 2024
طلاب جامعة كولومبيا في نيويورك خلال تنديدهم بالحرب على غزة، 30 إبريل 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أغلب الطلاب الذين واجهوا إجراءات تأديبية أو اعتقال في جامعة كولومبيا بسبب احتجاجات مناهضة للحرب الإسرائيلية على غزة سيعودون قريبًا إلى الحرم الجامعي، مع تعليق دراسة اثنين فقط من بين 40 طالبًا.
- من بين أكثر من 80 طالبًا اعتقلوا بين 29 إبريل وأول مايو، يواجه خمسة فقط تعليقًا مؤقتًا، ولم تتهم الجامعة أيًا منهم بخطاب الكراهية.
- الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في كولومبيا أدت إلى استقالة رئيسة الجامعة نعمت شفيق، وانتقدت لجنة الكونغرس الإجراءات المتخذة تجاه الطلاب.

أظهرت معلومات نشرتها جامعة كولومبيا الأميركية أن أغلب الطلاب الذين واجهوا إجراءات تأديبية أو الإيقاف عن الدراسة أو الاعتقال لمشاركتهم في احتجاجات مناهضة للحرب الإسرائيلية على غزة سيعودون قريبا إلى الحرم الجامعي.

ووفق المعلومات التي أصدرتها لجنة من الكونغرس بقيادة الجمهوريين، فقد أبقت الجامعة تعليق دراسة اثنين فقط من الطلاب من بين 40 طالبا واجهوا الاعتقال أو العقاب عندما استدعت الجامعة الشرطة إلى الحرم الجامعي في 18 إبريل/نيسان.

وأظهرت المعلومات التي طلبتها اللجنة من جامعة كولومبيا، أمس الاثنين، أنه من بين أكثر من 80 طالبا اعتقلوا بين 29 إبريل وأول مايو/أيار، يواجه خمسة منهم فقط الآن تعليقا مؤقتا عن الدراسة، فضلا عن أن جامعة كولومبيا لم تتهم أيا من الطلاب المحتجين بخطاب الكراهية. وانتقدت اللجنة التي تحقق في مزاعم معاداة السامية في الحرم الجامعي الإجراءات التي اتخذتها الجامعة تجاه الطلاب ووصفتها بأنها كانت غير كافية.

 وشهدت الولايات المتحدة احتجاجات على مدى شهور، بما في ذلك في كولومبيا والعديد من المؤسسات التعليمية الأخرى. وأدى أسلوب تعامل الجامعة مع تلك الاحتجاجات إلى استقالة رئيستها نعمت شفيق (شهرتها، مينوش شفيق)، الأسبوع الماضي.

وأقام المحتجون المؤيدون للفلسطينيين في كولومبيا عشرات الخيام في إبريل/ نيسان، وطالبوا الجامعة ببيع أصولها الإسرائيلية وإدارة الرئيس جو بايدن بإنهاء دعمها العسكري لإسرائيل. ودعت إدارة الجامعة الشرطة إلى إخلاء المخيمات، وهي الخطوة التي استنكرتها جماعات حقوق الإنسان. كما شهدت الاحتجاجات في بعض الجامعات أعمال عنف عرضية بينما نفذت الشرطة موجة اعتقالات في الحُرَم الجامعية لإخلاء المخيمات. 

ويشهد قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر /تشرين الأول الماضي حربا إسرائيلية متواصلة على القطاع تسببت باستشهاد قرابة 40 ألف شخص وبآلاف المصابين والمفقودين فضلا عن تدمير البنية التحتية وانتشار الأمراض.

 (رويترز، العربي الجديد)

المساهمون