توصيات للوقاية من الحرائق شمالي سورية

26 يناير 2021
تتعدد أسباب الحرائق في المخيمات (Getty)
+ الخط -

أحصى فريق "منسقو استجابة سورية" 35 حريقا في مناطق شمال غرب سورية،  ما بين الأول من يناير/ كانون الثاني واليوم، الثلاثاء، 26 من الشهر ذاته.

وقال الفريق، في بيان صدر عن اليوم: "بلغ عدد الحرائق ضمن المخيمات والمنازل السكنية  35 حريقا، ما تسبب في العديد من الضحايا والإصابات في صفوف المدنيين، حيث توفي طفلان وأصيب 8  أشخاص، بينهم 5 أطفال، جراء 19 حريقا اندلعت في المنازل، بينما توفي طفلان أيضا جراء 16 حريقا اندلعت في خيام النازحين، ملحقة أضرارا بنحو 20 خيمة، وإصابة 5 أشخاص، من بينهم امرأة وطفلان".

وتتعدد أسباب الحرائق في المخيمات بين استخدام البلاستيك ومواد قابلة للاشتعال في التدفئة ومواقد الطعام، التي تتسبب باحتراق الخيام البلاستيكية بسرعة عالية، وسط غياب أي من إجراءات السلامة، من مطافئ حرائق وغيرها، مع بُعد هذه المخيمات عن مراكز ونقاط الدفاع المدني القادرة على إخماد الحرائق.

الفريق أوصى المدنيين بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمنع حدوث الحرائق، والتي تعود لأسباب عديدة، منها الاستخدام غير الآمن لوسائل التدفئة أو تسرب الغاز من مواقد الطهي، وطالب المنظمات الإنسانية بالعمل على تأمين مستلزمات الوقاية من الحرائق بشكل أكبر في المخيمات.

محمد إسماعيل، أخصائي الهندسة البيئية، تحدث لـ"العربي الجديد" عن طرق يمكن للأهالي استخدامها للوقاية من الحرائق، وقال: "من أهم الأمور المطلوبة للنجاة من الحريق والسيطرة عليه ضبط النفس بالدرجة الأولى، في المرحلة الثانية استخدام التراب مع مواد لا يمكن إخمادها بالماء، كالحرائق الناجمة عن استعمال الزيت ومواد التدفئة، أما الوقاية من هذه الحرائق فتكون بارتداء ملابس غير قابلة للاشتعال السريع بالنسبة للنازحين المقيمين في المخيمات وأيضا الأهالي".

وأردف إسماعيل "من الضروري أيضا عند الطهو في الخيمة ترك مسافة أمان بين الخيمة البلاستيكية وموقد الطهي أو المدفأة، فبهذا الإجراء يمكن تجنب وقوع كارثة، أيضا عند وضع كميات كبيرة من المواد التي قد تشتعل بشكل انفجاري في المدفأة، كي تبقى النار فيها مضبوطة".

وأشار مصدر إعلامي في ريف إدلب الشمالي، في حديث لـ"العربي الجديد"، إلى أن معظم الحرائق في مخيمات المنطقة نجمت عن استخدام المواد البلاستيكية والأكياس في المدافئ، فضلا عن الطهي، كون معظم النازحين في هذه المخيمات حرموا من مواد التدفئة وليست لديهم قدرة على شراء أسطوانات غاز الطهي المنزلي.

وبحسب إحصائيات صدرت عن فريق "منسقو استجابة سورية"، بلغ عدد الحرائق في مناطق شمال غرب سورية خلال ثمانية أشهر من عام 2020، 74 حريقا.

المساهمون