تقليد تركي يومي طوال رمضان.. إفطار على العشب في رحاب جامع "السلطان أحمد" بإسطنبول

31 مارس 2023
تقليد يومي طوال أيام شهر رمضان (إسلام ياقوت/ الأناضول)
+ الخط -

قبل أذان المغرب بدقائق تمتلئ ساحة حديقة جامع "السلطان أحمد" في إسطنبول بأناس أحضروا طعامهم وافترشوا العشب بانتظار حلول موعد الإفطار.

ومع الأذان يبدأ الناس بتناول إفطارهم مستمتعين بجو معتدل وأجواء رمضانية جذابة، ويخيم الصمت في الساحة طيلة مدة تناول الإفطار.

وتشكل العائلات معظم الذين يأتون إلى الحديقة لتناول الإفطار، من الأتراك والسياح، وتتيح الحديقة لهم الإفطار في الهواء الطلق مع أطفالهم.

والإفطار في ساحة حديقة جامع السلطان أحمد هو تقليد يومي طوال أيام شهر رمضان، طالما كان الجو ملائماً لافتراش العشب وتناول الإفطار عليه.

وتجد على موائد الإفطار مأكولات ومشروبات متنوعة فالبعض جهزها في البيت وأتى بها إلى الحديقة، والبعض اشتراها كوجبات جاهزة من المطاعم المجاورة.

ورصدت "الأناضول" عدداً كبيراً من العائلات اجتمعت بالساحة التي تتوسط معالم تاريخية متل جامعي "السلطان أحمد" و"آيا صوفيا"، ما يضفي على الإفطار فيها أجواء روحانية وتاريخية.

وبعد انتهاء الإفطار يعود الضجيج مجدداً ويرحل الصمت لتحل محله أصوات الأطفال وأحاديث الناس وهم يتمتعون بالمشروبات التي جلبوها معهم.

ويحرص الجميع في المنطقة على عدم ترك مخلفات الطعام بالمكان، فيحتفظون بما يمكن الاحتفاظ به، ويلقون ما يجب إلقاؤه في سلال المهملات المنتشرة داخل الحديقة.

قضايا وناس
التحديثات الحية

ويمكن ملاحظة مدى السعادة في وجوه الصائمين جراء تناول الإفطار في هذه الأجواء، تحت أضواء الساحة الخافتة التي تزداد إضاءتها مع حلول المساء.

وبعد الإفطار يتوجه الكثيرون إلى جامع آيا صوفيا المجاور للحديقة لأداء صلاة التراويح وينتظرون على الدور لدخوله بشكل منتظم، وبعدها ينطلقون لمتابعة جولاتهم في إسطنبول.

وتتوسط حديقة "السلطان أحمد" منطقة تاريخية يزورها السياح من كل حدب وصوب، فيوجد في المنطقة إضافة إلى جامعي "السلطان أحمد" و"آيا صوفيا"، قصر "طوب قابي" و"حديقة غولهانة"، و"السوق المسقوف"، وغيرها من الآثار العثمانية.

وتبقى الكثير من المحال التجارية مفتوحة في المنطقة خلال رمضان حتى ساعات متأخرة من الليل لتتيح للراغبين بالتسوق المسائي شراء ما يحتاجونه من أشياء.

(الأناضول)

المساهمون