تطورات كورونا... كوريا الجنوبية تُقرّ لقاح فايزر للأطفال

23 فبراير 2022
+ الخط -

وافق مسؤولو الصحة في كوريا الجنوبية، الأربعاء، على تطعيم الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 5 و11 عاماً بلقاح شركة فايزر المضاد لكوفيد-19، ما يوسع برنامج التطعيم في البلاد لمواجهة تفشي متحور أوميكرون الذي أدى إلى ارتفاع أعداد الإصابات والوفيات.

"العربي الجديد" يتابع مستجدات فيروس كورونا الجديد، ومتحوره الحديث "أوميكرون" شديد العدوى، إلى جانب سير عمليات التطعيم، وجديد الأبحاث والدراسات المتعلقة بالجائحة.

06:40 pm

أكثم سيف الدين

avata
أكثم سيف الدين
بغداد

العراق يعتزم تخفيف الإجراءات الوقائية الخاصة بكورونا

بالتوازي مع تراجع نسب الإصابات اليومية بفيروس كورونا في العراق، أكّدت وزارة الصحة في البلاد، أنها تعتزم تخفيف الإجراءات الوقائية، ومنها إجراءات السفر، في خطوة هي الأولى من نوعها قد تقدم عليها الوزارة، وسط دعوات تطلقها لحثّ المواطنين على أخذ اللقاح.

وخلال الأيام الأخيرة، تراجعت نسب الإصابات اليومية بالفيروس في عموم محافظات البلاد إلى ما بين 1500 و3000، بعد أن كانت قد تصاعدت مطلع الشهر الجاري إلى أكثر من 7 آلاف إصابة في اليوم الواحد.
واليوم الأربعاء، سجّلت المحافظات العراقية 1736 إصابة جديدة، و20 حالة وفاة، مقابل تماثل 2963 مصاباً للشفاء، بحسب التقرير اليومي الذي تصدره وزارة الصحة.

وقال عضو نقابة الأطباء العراقيين، معد المياحي، لـ"العربي الجديد"، إنّ "الإقبال على أخذ اللقاح ما زال بنسب متدنية بعموم المحافظات العراقية، وأنّ رفع القيود قد يسهم بزيادة الإصابات إن لم تكن هناك نسب عالية من المواطنين أخذت اللقاح".
وشدد على أنه "يجب أن تتراجع نسبة الإصابات إلى ما دون الألف إصابة يومية، قبل اتخاذ أي قرار برفع قيود كورونا"، محملاً وزارة الصحة "مسؤولية هذا القرار ونتائجه".

 

06:29 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

الصحة العالمية تنشر تقنية لقاحات كورونا بين مزيد من الدول

تعمل منظمة الصحة العالمية على إنشاء مركز تدريب عالمي لمساعدة البلدان الفقيرة على تصنيع لقاحات، عبر استخدام تقنية الحمض النووي الريبي المرسال التي اعتُمدت بنجاح في تصنيع لقاحات مضادة لكوفيد-19.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم الأربعاء، إنّ المركز الجديد سيكون في كوريا الجنوبية وسيشارك تقنية الحمض النووي الريبي المرسال التي تطوّرها منظمة الصحة العالمية وشركاؤها في جنوب أفريقيا، حيث يعمل علماء على إعادة تصنيع لقاح من إنتاج شركة "موديرنا". ويأتي هذا الجهد من دون مساعدة "موديرنا".

أضاف غيبريسوس أنّ "اللقاحات ساعدت في تغيير مسار الجائحة، لكنّ هذا الانتصار العلمي تقوّض بسبب عدم المساواة الهائلة في الوصول إلى هذه الأدوات المنقذة للحياة". ويُذكر أنّها المرّة الأولى التي تدعم فيها منظمة الصحة العالمية مثل هذه الجهود غير التقليدية. وهي تأمل أن يؤدّي تشارك التقنية ليس فقط إلى إنتاج لقاحات مضادة لكوفيد-19، بل أن يكون ذلك مفيداً في تصنيع الأجسام المضادة والإنسولين وعلاجات أمراض أخرى.

12:19 pm

رويترز

الصين تسجل 205 إصابات جديدة بكوفيد-19

 

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، اليوم الأربعاء، تسجيل 205 إصابات جديدة بكوفيد-19 يوم الثلاثاء، ارتفاعاً من 138 في اليوم السابق.

وقالت اللجنة في بيان، إن 90 من الإصابات الجديدة انتقلت إليها العدوى محلياً مقابل 59 قبل يوم. وسجلت الصين 67 إصابة جديدة لم تظهر عليها أعراض مقارنة بـ 46 في اليوم السابق. ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة. وبذلك، يكون برّ‭ ‬الصين الرئيسي قد سجل حتى يوم الثلاثاء 108194 إصابة مؤكدة.

ولم تسجل أي وفيات جديدة، ليظل العدد ثابتاً عند 4636.

 

12:18 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

كوريا الجنوبية تُقرّ لقاح فايزر المضاد لكورونا للأعمار من 5-11

وافق مسؤولو الصحة في كوريا الجنوبية، الأربعاء، على تطعيم الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 5 و11 عاماً بلقاح شركة فايزر المضاد لكوفيد-19، ما يوسع برنامج التطعيم في البلاد لمواجهة تفشي متحور أوميكرون الذي أدى إلى ارتفاع أعداد الإصابات والوفيات.

وسجلت مراكز كوريا لمكافحة الأمراض والوقاية منها 171452 حالة إصابة جديدة بالفيروس، الأربعاء، بزيادة تقارب 40 ضعفاً عن المستويات التي سجلتها في منتصف يناير/كانون الثاني عندما ظهر أوميكرون لأول مرة في البلاد. كذلك سجلت 99 حالة وفاة جديدة، في أعلى حصيلة يومية تسجلها كوريا الجنوبية منذ 31 ديسمبر/كانون الأول، عندما فرضت الزيادة الكبيرة في أعداد الإصابات، الناجمة عن تفشي متحور دلتا، ضغوطاً كبيرة على المستشفيات. وهناك أكثر من 500 مصاب في حالة خطيرة أو حرجة، مقارنة بنحو 200 في منتصف فبراير/شباط.

وأعلنت وزارة سلامة الدواء والغذاء موافقتها على استخدام لقاح فايزر للأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 5 و11 عاماً. وأضافت أن اللقاح سيساعد في حماية الأطفال الصغار من العدوى أو الأمراض الخطيرة وسط طفرة أوميكرون سريع الانتشار في كوريا الجنوبية.

 

 

 

 

 

اللقاح سيساعد في حماية الأطفال الصغار من العدوى (Getty)
11:59 am

رويترز

الأجسام المضادة الناتجة من جرعة معززة من لقاح سينوفارم تختفي بعد 6 أشهر

 

 كشفت دراسة صينية، أن الأجسام المضادة الناتجة من تلقي جرعة ثالثة من لقاح سينوفارم المضاد لكوفيد-19 تنخفض بشدة بعد ستة أشهر، كذلك إن جرعة رابعة من اللقاح لا توفر حماية كافية من المتحور أوميكرون.

وذكرت الدراسة، التي نشرها موقع ميدركسيف الإلكتروني قبل أن تخضع لمراجعة النظراء، أن استخدام لقاحات خاملة مثل سينوفارم كجرعة تنشيطية رابعة قد لا يكون مثالياً لزيادة استجابة الأجسام المضادة في مواجهة أوميكرون.

وخلصت الدراسة إلى أن جرعة رابعة من اللقاح، بعد ستة أشهر من الثالثة، لا ترفع مستوى فاعلية الأجسام المضادة لأوميكرون بدرجة كبيرة.

 

جرعة رابعة من اللقاح لا توفر حماية كافية من المتحور أوميكرون (Getty)
11:55 am

قنا

السعودية: تسجيل 627 إصابة جديدة بكورونا و3 حالات وفاة

 

 أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم، تسجيل 627 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات المسجلة في البلاد إلى 741864 حالة.
وذكرت الوزارة في بيان، أنه سُجِّلَت كذلك 3 حالات وفاة خلال المدة الزمنية نفسها، ليصل إجمالي عدد الوفيات في السعودية جراء الإصابة بالفيروس إلى 8990 حالة وفاة .
وأشارت إلى شفاء 1880 حالة من الإصابة بالفيروس، ما رفع إجمالي حالات الشفاء إلى 717394 حالة.

المساهمون
قنا
أسوشييتد برس
رويترز
أكثم سيف الدين