تطورات كورونا.. بيونتك تخطط لإنشاء مصانع للقاحات في أفريقيا

16 فبراير 2022
+ الخط -

أزاحت شركة بيونتك الألمانية، مصنعة أول لقاح حظي بالموافقة لمواجهة كوفيد 19 مع فايزر، الستار عن خطط الأربعاء لإنشاء منشآت تصنيع في أفريقيا ستعزز إتاحة أدوية للقارة هي في أمسّ الحاجة إليها.

يتابع "العربي الجديد" مستجدات الجائحة ومتحوراتها، وآخرها "أوميكرون" شديد العدوى، إلى جانب سير عمليات التطعيم، وسبل وإجراءات مكافحة الوباء، إلى جانب جديد الدراسات والأبحاث العلمية المتعلقة بالفيروس.

09:47 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

ألمانيا: التخلي عن معظم قيود كورونا بحلول 20 مارس

أعلن قادة ألمانيا، اليوم الأربعاء، خططاً لإنهاء معظم القيود المرتبطة بفيروس كورونا الجديد في البلاد بحلول 20 مارس/ آذار المقبل، في قرار يتزامن مع تحرّكات مشابهة في النمسا وسويسرا المجاورتَين لإلغاء معظم القيود فيهما في موعد أقرب.

وقد تبنّى المستشار أولاف شولتز وحكام الولايات الستّ عشرة في البلاد خطة من ثلاث خطوات، فيما أظهرت الإحصاءات الرسمية تراجعاً في عدد الإصابات بكوفيد-19. وقال شولتز: "تمّ تجاوز الذروة على الأرجح الآن"، مضيفا أنّه يمكن توقّع "استمرار تحسّن الوضع" في خلال الأسابيع المقبلة.

ووفقاً لقرار اليوم الأربعاء، سوف تُلغى "كل قيود الحماية على نطاق واسع" بحلول 20 مارس، "إذا سمح الوضع في المستشفيات بذلك". وسوف يُلغى كذلك فرض العمل من المنزل، لكنّ شولتز أكّد استمرار فرض الكمامات والتباعد الاجتماعي/ الجسدي.

03:52 pm

رويترز

النمسا ترفع معظم قيود مكافحة كورونا بحلول 5 مارس

قال مستشار النمسا كارل نيهامر، اليوم الأربعاء، إن بلاده سترفع معظم القيود المتبقية المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا بحلول الخامس من مارس/ آذار، مثل إلغاء مواعيد الإغلاق في منتصف الليل للحانات والمطاعم، والسماح بإعادة فتح الملاهي الليلية.
وكان نيهامر قد أعلن مؤخراً السماح لمن لم يتلقوا اللقاح بالدخول إلى المطاعم والمتاجر غير الضرورية إذا ظهرت نتيجة فحوصاتهم سالبة، وصرّح، في مؤتمر صحافي الأربعاء، بأن إجراءات تقديم إثبات بإجراء الفحص أو التعافي أو أخذ اللقاح يمكن إلغاؤها كذلك، نظراً لانخفاض عدد الإصابات بفيروس كورونا والسيطرة على الوضع في المستشفيات.
03:03 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

بيونتك تخطط لإنشاء مصانع معيارية للقاحات في أفريقيا

كشفت شركة بيونتك الألمانية مصنعة أول لقاح حظي بالموافقة لمواجهة كوفيد 19 مع فايزر، الستار عن خطط الأربعاء لإنشاء منشآت تصنيع في أفريقيا ستعزز إتاحة أدوية للقارة هي في أمس الحاجة إليها.

قدم النموذج الهيكلي في مراسم في ماربورغ بألمانيا ويتكون من حاويات شحن مزودة بالمعدات اللازمة لتصنيع لقاح الشركة من الألف إلى الياء، فيما عدا الخطوة الأخيرة وهي وضع الجرعات في زجاجات.

ستسلم أول منشأة إما إلى السنغال أو رواندا في النصف الثاني من العام الجاري، وفقا لبيونتك. وتهدف لبدء إنتاج ما يصل إلى 50 مليون جرعة لقاح سنويا هناك خلال 12 شهرا، بانتظار الموافقة من جهات التنظيم المحلية.

ستعزز إتاحة أدوية للقارة هي في أمس الحاجة إليها (Getty)
02:52 pm

قنا

الإمارات: تسجيل 957 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة الإماراتية، اليوم، تسجيل 957 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات المسجلة في البلاد إلى 871315 حالة.
وذكرت الوزارة، في بيان لها، أنه تم تسجيل حالة وفاة واحدة خلال المدة الزمنية نفسها، ليصل إجمالي عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس إلى 2289 حالة، إلى جانب 2538 حالة شفاء من كورونا، مما رفع إجمالي حالات الشفاء إلى 808824.
11:52 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

كوريا الجنوبية تجري اختبارات سريعة لمواجهة المتحور أوميكرون

أعلنت كوريا الجنوبية اعتزامها توزيع أدوات اختبار سريع لفيروس كورونا في المدارس الابتدائية ودور رعاية المسنين مجانا بدءا من الأسبوع المقبل، حيث تتعرض لموجة غير مسبوقة من العدوى نتيجة لتفشي المتحور أوميكرون.

وسجلت وزارة الصحة الكورية الجنوبية، الأربعاء، أعلى قفزة يومية في أعداد الإصابات بفيروس كورونا بلغت 90443 حالة إصابة جديدة، محطمة الرقم القياسي السابق ليوم واحد والذي سجلته يوم الثلاثاء بأكثر من 33000 حالة، وسط توقعات من بعض الخبراء بارتفاع أعداد الإصابات اليومية الجديدة إلى 200 ألف حالة في مارس/ آذار.

قال رئيس الوزراء كيم بو كيوم، المسؤول الثاني في سيول خلف الرئيس مون جاي-إن، إن المسؤولين سيبدأون توزيع مجموعات اختبار سريع مجانية في رياض الأطفال والمدارس الابتدائية ودور رعاية المسنين الأسبوع المقبل، لتعزيز حماية الأطفال غير الحاصلين على اللقاح والمجموعات الأكثر عرضة للخطر.

أعلى قفزة يومية في أعداد الإصابات بفيروس كورونا (Getty)
11:32 am

قنا

السعودية: تسجيل 1793 إصابة جديدة بكورونا وحالتي وفاة

أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم، تسجيل 1793 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات المسجلة في البلاد إلى 734389 حالة.
وذكرت الوزارة في بيان، أنه تم كذلك تسجيل حالتي وفاة خلال المدة الزمنية نفسها، ليصل إجمالي عدد الوفيات بالسعودية جراء الإصابة بالفيروس إلى 8977 حالة.. مشيرة إلى شفاء 3207 حالات من الإصابة بالفيروس، مما رفع إجمالي حالات الشفاء في البلاد إلى 702049 حالة.
المساهمون
قنا
أسوشييتد برس
رويترز