تطورات كورونا... بريطانيا بلا وفيات للمرة الأولى منذ يوليو 2020

01 يونيو 2021
+ الخط -

فرضت ماليزيا إغلاقاً مشدداً على مستوى البلاد، الثلاثاء، في مسعى للسيطرة على التفشي المتزايد لكورونا، في وقت تواجه دول جنوب شرقي آسيا ارتفاعاً في عدد الإصابات بنسخ متحوّرة أكثر عدوى للفيروس.
وتعد ماليزيا من بين الدول الأكثر تضرراً بالموجة الأخيرة لتفشي الفيروس في آسيا، إذ سجّلت 40% من نحو 2800 وفاة جرّاء كورونا خلال شهر مايو/أيار وحده. وسجّل البلد الذي يعد 32 مليون نسمة أكثر من 570 ألف إصابة، فيما أعلن أعداداً قياسية يومية للحالات الأسبوع الماضي.

"العربي الجديد" يتابع آخر تطورات وباء كورونا اليوم الثلاثاء، إلى جانب معدلات الإصابات والوفيات والتعافي، وسير عمليات التلقيح، وجهود مكافحة السلالات المتحورة وما يرتبط بها.


 

06:36 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بريطانيا بلا وفيات للمرة الأولى منذ يوليو 2020
لم تسجل السلطات الصحية البريطانية، الثلاثاء، أي وفاة جديدة بفيروس كورونا، وذلك للمرة الأولى منذ 30 يوليو/تموز 2020، وأظهرت آخر حصيلة رسمية أن البلد الأكثر تضررا في أوروبا، مع ما مجموعه 127 ألفا و782 وفاة، أحصى، الثلاثاء، 3165 إصابة جديدة، ليناهز الاجمالي 4.5 ملايين إصابة، في زيادة مقارنة بالأسبوعين الفائتين.

05:23 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

اليونان ودول أخرى تطلق نظام شهادة الاتحاد الأوروبي للتطعيم

أطلقت اليونان و6 دول أخرى نظام شهادة الاتحاد الأوروبي للتطعيم ضد فيروس كورونا.


 

05:11 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

 نداء مشترك من أجل المساواة في توزيع اللقاحات
اعتبرت أربع منظمات دولية كبرى في مقالة مشترك، الثلاثاء، أن على قادة العالم قطع "تعهد جديد" بالعمل من أجل توزيع عادل أكثر للقاحات ضد كوفيد-19، من أجل التمكن من القضاء على الوباء. ويرى العديد من المراقبين أن عدم المساواة في الحصول على اللقاح بين الدول الغنية والفقيرة يعقد ويطيل أمد الوباء، الذي تسبب حتى الآن بوفاة أكثر من 3,5 ملايين شخص في العالم. في مقالة نشرت الثلاثاء في صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، اعتبر قادة منظمة الصحة العالمية ومنظمة التجارة العالمية وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي أن هذا التفاوت شجع ظهور نسخ متحورة جديدة من فيروس كورونا أدت إلى موجات وبائية جديدة في الدول النامية. وكتبوا "من الواضح أنه لن يمكن التصدي بشكل شامل لوباء كوفيد-19 بدون إنهاء الأزمة الصحية. إن الوصول إلى اللقاحات هو المفتاح لكليهما". وأضافوا أن "إنهاء الوباء ممكن - وهذا يتطلب اليوم تحركا عالميا".

وقعت المقالة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا ومدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس ورئيس البنك الدولي ديفيد مالباس والمديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نغوزي أوكونجو إيويالا. ودعوا مجموعة السبع، خلال قمتها المقبلة في بريطانيا لاحقا هذا الشهر، إلى الاتفاق على "استراتيجية منسقة بشكل أفضل مدعومة بتمويل جديد لتلقيح سكان العالم"، وقبول دفع 50 مليار دولار لخطة مكافحة الوباء التي سبق أن اقترحها صندوق النقد الدولي.

05:06 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الدوحة

قطر تسجّل 230 إصابة جديدة و4 وفيات
أعلنت وزارة الصحة العامة، اليوم، تسجيل 230 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، بواقع 140 حالة من أفراد المجتمع و90 حالة بين المسافرين العائدين من الخارج.
كما أعلنت الوزارة عن شفاء 296 مصابا في الـ24 ساعة الماضية، ليصل إجمالي حالات الشفاء في دولة قطر إلى 213632.
وتم تسجيل أربع حالات وفاة جديدة بسبب الفيروس لأشخاص تبلغ أعمارهم 32 و47 و61 و68 عاما، ثلاثة منهم كانوا من أصحاب الأمراض المزمنة، وقد تلقوا الرعاية الطبية اللازمة.
ووفقا لبيانات البرنامج الوطني للتطعيم، فقد تم إعطاء 2574692 جرعة من لقاحات كوفيد-19 لأفراد المجتمع منذ بداية برنامج التطعيم، فيما تم إعطاء 29499 جرعة خلال الـ24 ساعة الماضية.

03:54 pm

رويترز

روسيا تسجل 9500 إصابة جديدة و372 وفاة 
 سجلت روسيا، اليوم الثلاثاء، 9500 إصابة جديدة بمرض كوفيد-19 في الساعات الأربع والعشرين الماضية، منها 3669 في موسكو، ليرتفع إجمالي الإصابات لديها إلى خمسة ملايين و81417. وقال الفريق الحكومي المعني بمكافحة فيروس كورونا إن 372 شخصا توفوا لأسباب مرتبطة بالفيروس خلال الفترة نفسها، لتصل حصيلة الوفيات إلى 121873. وفي إحصاء منفصل، قالت وكالة الإحصاءات الاتحادية إن روسيا سجلت حوالي 250 ألف وفاة مرتبطة بكوفيد-19 في الفترة من إبريل/ نيسان 2020 إلى مارس/ آذار 2021.

 

03:51 pm

قنا

الصحة العمانية: تسجيل 1047 إصابة جديدة و11 حالة وفاة
أعلنت وزارة الصحة العمانية، اليوم، تسجيل 1047 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للإصابات إلى 218271 إصابة.
وأشارت الوزارة إلى تسجيل 11 حالة وفاة جديدة جراء الإصابة بالفيروس، خلال الـ24 ساعة الماضية، ليصل العدد الإجمالي للوفيات إلى 2356.
كما لفتت إلى تعافي 461 حالة ليرتفع عدد المتعافين في السلطنة إلى 200421 حالة، فيما بلغ عدد المقيمين بالمستشفيات 802 حالة وفي العناية المركزة 257 حالة.

03:44 pm

رويترز

اليابان تشدد القيود على الوافدين من دول منها ألمانيا وتايلاند
قالت اليابان، اليوم الثلاثاء، إنها ستشدد القيود على الوافدين من بلدان منها أفغانستان وفيتنام وماليزيا وألمانيا وتايلاند، وستطلب منهم البقاء في مراكز حجر صحي تديرها الحكومة لعدد من الأيام فور الوصول. وقال كاتسونوبو كاتو، كبير المتحدثين باسم مجلس الوزراء، خلال مؤتمر صحافي، إن هذه الخطوة تأتي استجابة للمخاوف بشأن سلالات متحورة من فيروس كورونا.

10:25 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

بروكسل تسعى لتوحيد شروط السفر داخل الاتحاد لحملة "جوازات" كورونا
أوصت بروكسل، الإثنين، الدول الـ27 الأعضاء في الاتّحاد الأوروبي بإعفاء سكّان التكتّل من حملة "جوازات" كوفيد-19 والراغبين بالتنقّل داخل الفضاء الأوروبي من شرط الخضوع لحجر صحّي، وإعفاء الأطفال دون الستّة أعوام من شرط الخضوع لفحوصات كورونا، وذلك لتوحيد شروط السفر داخل التكتّل قبل الصيف.
واعتباراً من الأول من يوليو/تمّوز سيحصل كلّ سكّان الاتّحاد الأوروبي المحصّنين ضدّ الفيروس على وثيقة رقمية تثبت ذلك، في إجراء يهدف إلى تسهيل العودة لحرية التنقّل في الفضاء الأوروبي كما كانت عليه في زمن ما قبل كورونا.

غير أنّ سبعاً من دول الاتّحاد الـ27 تعتزم البدء بإصدار هذه الوثائق الرقمية اعتباراً من الثلاثاء، اليوم الذي سيبدأ فيه من الناحية الفنية النظام بالعمل، بحسب ما أعلنه المفوّض الأوروبي ديدييه رايندرز. وهذه الوثيقة الرقمية تثبت أحد ثلاثة أمور: إمّا أنّ حاملها تلقّى أحد اللّقاحات المضادّة للفيروس، أو أنّه خضع لفحص مخبري أثبت خلوّه من الفيروس، أو أنّه أصيب بالفيروس قبل أقلّ من 180 يوماً وبالتالي لا تزال لديه مناعة ضدّ الفيروس.

10:21 am

رويترز

الصين تسجل 23 إصابة جديدة
قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، اليوم الثلاثاء، إنّ بر الصين الرئيسي سجل 23 إصابة جديدة بكوفيد-19 يوم الإثنين انخفاضاً من 27  قبل يوم.
وذكرت اللجنة، في بيان، أنّ 12 من الإصابات الجديدة واردة من الخارج. وقالت إنّ عدد الإصابات الجديدة التي لا تظهر عليها أعراض بلغ 15 نزولاً من 19 إصابة قبل يوم.
 ولا تصنف الصين تلك الإصابات على أنها مؤكدة. ويبلغ حاليا إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بكوفيد-19 في بر الصين الرئيسي 91122 في حين لا يزال عدد الوفيات ثابتاً عند 4636.

10:17 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

بروكسل ولندن على تحفظاتهما على تعليق العمل ببراءات اختراع لقاحات كورونا
أ
علن ممثّل عن منظّمة التجارة العالمية، الإثنين، أنّ الاتّحاد الأوروبي وبريطانيا واليابان لا تزال على تحفّظاتها بشأن اقتراح تعليق العمل ببراءات اختراع اللّقاحات المضادّة لكوفيد-19.
وقال ممثّل عن منظمة التجارة العالمية، إنّه خلال اجتماع غير رسمي عقدته المنظمة في مقرّها في جنيف، للبحث في الشقّ المتعلّق بحقوق الملكية الفكرية التجارية، جرى الترحيب بمقترحات لبدء مناقشات حول نصوص محدّدة لتعليق العمل بحقوق الملكية الفكرية للّقاحات المضادّة لفيروس كورونا. لكنّ بعض الدول الأعضاء "واصلت الإعراب عن شكوكها بشأن مدى صوابية البدء بمفاوضات وطلبت مزيداً من الوقت" لتحليل المقترحات التي قُدّمت بهذا الاتّجاه.
وأوضح أنّ الدول التي أبدت هذه التحفّظات هي دول الاتحاد الأوروبي وأستراليا واليابان والنرويج وسنغافورة وكوريا الجنوبية وسويسرا وتايوان. ولا بدّ لأيّ اتّفاق في منظمة التجارة العالمية أن يتمّ بتوافق جميع الدول الأعضاء البالغ عددها 164 دولة.

وتقود جنوب أفريقيا والهند حملة لتعليق العمل بحقوق الملكية الفكرية التي تحمي اللّقاحات المضادّة لفيروس كورونا، وذلك لكي تتمكّن دول العالم أجمع من إنتاج الجرعات التي تحتاج إليها لتطعيم شعبها. وقدّم هذان البلدان اقتراحاً منقّحاً بهذا الاتّجاه، وقد حظي بدعم 63 دولة عضواً في منظمة التجارة العالمية.
وبالإضافة إلى تعليق العمل ببراءات اختراع اللّقاحات، يرمي الاقتراح لتوسيع نطاق هذا الإعفاء ليشمل العلاجات والاختبارات التشخيصية والأجهزة الطبيّة ومعدّات الحماية، وكذلك المواد والمكوّنات اللازمة لتصنيع اللقاحات. وينصّ الاقتراح على تعليق حقوق الفكرية هذه لمدّة ثلاث سنوات على الأقلّ، يجوز في ختامها للمجلس العام لمنظمة التجارة العالمية، إذا لزم الأمر، أن يمدّدها.

10:15 am

رويترز

الهند تحصي 127510 إصابات جديدة
سجلت الهند، اليوم الثلاثاء، أدنى زيادة يومية في الإصابات الجديدة بفيروس كورونا منذ الثامن من إبريل/نيسان بعد رصدها 127510 إصابات خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية. وسجلت الهند 2795 حالة وفاة جديدة. وأظهرت بيانات وزارة الصحة أنّ عدد الإصابات في الهند يبلغ الآن 28.2 مليون إصابة وعدد الوفيات 331895.

10:12 am

رويترز

ألمانيا تسجل 1785 إصابة جديدة بكورونا
أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، اليوم الثلاثاء، أنّ عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا ارتفع إلى ثلاثة ملايين و682911 بعد تسجيل 1785 إصابة جديدة. وأشارت البيانات إلى ارتفاع عدد الوفيات إلى 88595 بعد تسجيل 153 وفاة.

10:04 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

ماليزيا تبدأ إغلاقاً ثانياً لمواجهة كورونا
أغلقت مراكز التسوق والعديد من الشركات في ماليزيا، اليوم الثلاثاء، مع بدء الإغلاق الثاني على مستوى البلاد لمواجهة تفاقم انتشار فيروس كورونا، الذي وضع نظام الرعاية الصحية على حافة الانهيار.
فرضت الدولة، الواقعة في جنوب شرقي آسيا، إغلاقًا جزئيًا في 12 مايو/أيار الماضي، حيث حظرت جميع الأنشطة الاجتماعية، ولكنها سمحت للقطاع الاقتصادي بالعمل.
واستسلم رئيس الوزراء محي الدين ياسين لدعوات متزايدة للإغلاق على نطاق واسع بعدما تجاوزت الإصابات اليومية 8000 إصابة يوم الجمعة، وارتفعت إلى 9020 يوم السبت. وقال محي الدين، في كلمة للأمة مساء الإثنين: "إذا لم يتم اتخاذ هذا الإجراء الصارم فوراً، أخشى أن ينهار نظام الرعاية الصحية لدينا، ومن ثم سنواجه كارثة أكبر".

سيكون هذا ثاني إغلاق على مستوى البلاد منذ بداية تفشي الوباء، ما يخاطر بإخراج التعافي الاقتصادي عن مساره. ومن أجل المساعدة في التخفيف من تداعيات الإغلاق الجديد، أعلن محي الدين عن حزمة تحفيز جديدة بقيمة 40 مليار رينغت (9.7 مليارات دولار).
سيتم إغلاق الأنشطة لمدة أسبوعين حتى 14 يونيو/حزيران، باستثناء تلك المتعلقة بـ 17 قطاعاً أساسياً كالبنوك ووسائل الإعلام وشركات الأغذية والمشروبات. سيُسمح أيضًا لأكثر من12 قطاعًا صناعيًا بالعمل بسعة 60%، بما في ذلك الكهرباء والإلكترونيات والنفط والغاز. كما تم إعفاء قطاعات المزارع والزراعة ومصايد الأسماك والبناء الهامة. وأغلقت المدارس، وباتت الدراسة عبر الإنترنت، وتم حظر السفر بين المناطق الرئيسية منذ أوائل مايو/أيار. كما قد تسمح السلطات للمطاعم بالاستمرار في تقديم خدمات توصيل الطلبات.

سمحت ماليزيا للقطاع الاقتصادي بالعمل (الأناضول)
المساهمون
قنا
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد