تطورات كورونا... الإصابات في أفريقيا قد تكون أعلى بـ7 مرات من المعلن

10 فبراير 2022
+ الخط -

يتابع "العربي الجديد" تطورات جائحة كورونا في ظل انتشار المتحور الجديد "أوميكرون"، بالإضافة إلى سير عمليات التطعيم، وجديد الدراسات والأبحاث المتعلقة بفيروس كورونا.

07:25 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
تونس

تونس ترفع القيود الخاصة بكورونا

قررت السلطات التونسية، اليوم الخميس، إلغاء العمل بمنع التجول ليلاً بكامل تراب الجمهورية بداية من اليوم، وقررت في المقابل مواصلة منع أو إلغاء التجمعات والتظاهرات لمدة أسبوع واحد.
وتقرّر أيضاً ابتداءً من الثلاثاء القادم، إعفاء الوافدين إلى تونس الذين تتجاوز أعمارهم 18 سنة، والذين استكملوا التلقيح من إجبارية إظهار التحاليل المخبرية، شريطة الإدلاء بشهادة تثبت استكمال التلقيح أو جواز التلقيح.
وأبقت أيضاً على إجبارية استظهار الوافدين الذين لم يستكملوا التلقيح وتتجاوز أعمارهم ست سنوات، بشهادة تثبت النتيجة السالبة لتحليل مخبري (PCR) على ألا يتجاوز تاريخ إجراء التحليل 48 ساعة أو نتيجة سالبة لتحليل سريع على ألا يتجاوز تاريخ إجراء التحليل 24 ساعة عند التسجيل للسفر.

04:57 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الدوحة

حالتا وفاة و673 إصابة جديدة بكورونا في قطر

 

أعلنت وزارة الصحة العامة، اليوم، تسجيل 673 إصابة جديدة بكورونا ضمن المجتمع، و110 حالات ضمن المسافرين.
كما أكدت شفاء 1358 مصابا في الـ24 ساعة الماضية، ليصل إجمالي حالات الشفاء في دولة قطر إلى 338138.
وتم أيضا تسجيل حالتي وفاة جديدتين بعمر 62 و71 عاماً، كلتاهما من أصحاب الأمراض المزمنة، وكانتا قد تلقتا الرعاية الطبية اللازمة.
وبخصوص بيانات البرنامج الوطني للتطعيم، فقد تم إعطاء 6037870 جرعة من لقاحات كوفيد-19 لأفراد المجتمع منذ بداية برنامج التطعيم.
وتم إعطاء 20913 جرعة خلال الـ24 ساعة الماضية، و998011 جرعة معززة حتى اليوم.
فيما تلقّى 87.2% من إجمالي السكان تطعيمهم بالكامل بجرعتي اللقاح.
04:52 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

مسؤولة صحية: أفريقيا تتجه نحو السيطرة على كوفيد-19

 

 أكدت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا الدكتورة ماتشيديسو مويتي، اليوم الخميس، أن أفريقيا تنتقل إلى "مرحلة السيطرة" على جائحة كوفيد -19، وأن ارتفاع معدلات التطعيم سيلعب دورا حاسما في مساعدة القارة على التعايش مع المرض.

قالت مويتي في إحاطة إعلامية افتراضية مع الصحافيين: "رغم استمرار كوفيد-19 معنا على المدى الطويل، إلا أن هناك ضوءا في نهاية النفق. هذا العام يمكننا وقف الفوضى والدمار الذي خلفه الفيروس في طريقه، واستعادة السيطرة على حياتنا".

أضافت مويتي: "على مدى العامين الماضيين، أصبحت القارة الأفريقية أكثر ذكاء وأكثر سرعة وأفضل استجابة للزيادات الجديدة في حالات كوفيد 19، رغم العقبات، بما في ذلك التفاوتات الهائلة في الحصول على اللقاحات، حيث تمكنا من تجاوز عاصفة كوفيد-19 بمرونة... لكنه كلفنا ثمنا باهظا بوفاة أكثر من 242 ألف شخص، وألحق أضرارا جسيمة باقتصاداتنا.”

يتناقض تفاؤل مويتي بشكل حاد مع تحذيرات المدير العام لمنظمة الصحة العالمية في جنيف تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الذي قال مرارا إن الوباء لم ينته بعد، ومن السابق لأوانه أن تعتقد الدول أن النهاية قد تكون وشيكة.

 

 

04:48 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

إسبانيا تنهي إلزامية ارتداء الكمامات وإيطاليا ستحذو حذوها

 

يزيل الإسبان أقنعة الوجه الخاصة بهم أو يضعونها في جيوبهم لأول مرة منذ ما يقرب من شهرين، بعد إنهاء قرار ملزم بارتداء الكمامات في الخارج اليوم الخميس. يواجه الإيطاليون قرارا مماثلا يوم الجمعة.

يتمتع كلا البلدين بمعدلات تطعيم عالية، وتراجع أعداد الإصابة، وأرقام دخول أقل إلى المستشفيات مقارنة بالطفرات السابقة لفيروس كورونا.

بعد أن بلغ ذروته في يناير/ كانون الثاني، انخفض معدل العدوى في إسبانيا لمدة أسبوعين، ما خفف الضغط على المستشفيات وشجع السلطات على تخفيف بعض الإجراءات المعتمدة في منتصف ديسمبر / كانون الأول ضد متغير أوميكرون سريع الانتشار لفيروس كورونا.

بموجب القواعد الجديدة، لن يُطلب من تلاميذ المدارس ارتداء الكمامات أثناء فترات الراحة بين الفصول الدراسية. لكن تظل الكمامات إلزامية في الأماكن العامة الداخلية، بما في ذلك وسائل النقل العام، وعندما لا يتمكن الأشخاص من الحفاظ على مسافة آمنة تبلغ 1.5 متر (4 أقدام) بينهم.

 

02:36 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله

20 وفاة و5219 إصابة جديدة بكورونا في فلسطين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الخميس، تسجيل 5219 إصابة جديدة بفيروس كورونا و20 وفاة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
وقالت وزيرة الصحة، مي الكيلة، في بيان صحافي، إنّ الإصابات الجديدة موزعة بين 2519 إصابة في قطاع غزة و1320 في القدس و1380 في باقي محافظات الضفة الغربية. وسجّلت الضفة الغربية 13 وفاة بفيروس كورونا، فيما سجل قطاع غزة سبع وفيات.
وأوضحت الكيلة أنّ هناك "116 (مريضاً) في غرف العناية المكثفة، فيما يُعالج في مراكز وأقسام كورونا في المستشفيات في الضفة 320 مريضاً، بينهم 34 مريضاً على أجهزة التنفس الاصطناعي".

02:33 pm

رويترز

منظمة الصحة: إصابات كوفيد-19 في أفريقيا قد تكون 7 مرات أعلى من المعلن

قالت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا، ماتشيديسو مويتي، اليوم الخميس، إنّ تقديرات المنظمة تكشف أنّ عدد الإصابات بمرض كوفيد-19 في القارة قد يكون أعلى سبع مرات مما تشير إليه البيانات الرسمية، فيما قد تكون الوفيات أعلى مرتين أو ثلاث مرات من المعلن.
وأضافت مويتي، في إفادة صحافية دورية عبر الإنترنت: "ندرك جيداً مشكلات أنظمة المراقبة التي لدينا في القارة، حيث أدت مشكلة الحصول على لوازم الفحص على سبيل المثال إلى إحصاء عدد أقل من الإصابات الفعلية".

01:00 pm

رويترز

المراكز الأفريقية: السلالة بي إيه.2 من أوميكرون منتشرة في جنوب أفريقيا

قالت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، اليوم الخميس، إنّ السلالة "بي إيه.2" من المتحور أوميكرون أصبحت منتشرة الآن في جنوب أفريقيا وتم رصدها في عدد من البلدان الأفريقية الأخرى.

وذكر مدير المراكز جون نكنجاسونج، في إفادة دورية للإعلام عبر الإنترنت، "لدينا بيانات من جنوب أفريقيا تفيد بأن بي إيه.2 أصبحت الآن السلالة الأكثر انتشاراً في جنوب أفريقيا".
وأضاف أن السلالة رُصدت في موزمبيق والسنغال وبوتسوانا وموريشيوس وكينيا ومالاوي، مشيراً إلى أنه من المرجح وجودها في أماكن أخرى لكن لم يتم رصدها حتى الآن بسبب ضعف أنظمة المراقبة.

11:37 am

رويترز

الإصابات اليومية بكوفيد-19 تبلغ مستوى قياسياً في روسيا قرب 200 ألف

أعلنت روسيا، اليوم الخميس، تسجيل 197076 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهي زيادة يومية قياسية، مع استمرار تفشي المتحور أوميكرون المسؤول عن 70 بالمائة من الحالات المسجلة.
كما أعلن فريق العمل المعني بمكافحة الفيروس، تسجيل 701 وفاة مؤكدة بكوفيد-19 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

11:34 am

قنا

3 حالات وفاة و2866 إصابة جديدة في السعودية

أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم الخميس، تسجيل 2866 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات المسجلة في البلاد إلى 722002 حالة.
وذكرت الوزارة، في بيان، أنه تم كذلك تسجيل ثلاث حالات وفاة خلال المدة الزمنية نفسها، ليصل إجمالي عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس إلى 8965 حالة، مشيرة إلى شفاء 3379 حالة، مما رفع إجمالي حالات الشفاء في البلاد إلى 681711 حالة.
11:20 am

رويترز

شرطة نيوزيلندا تعتقل العشرات في ثالث يوم من الاحتجاجات على التطعيم الإجباري

اعتقلت الشرطة في نيوزيلندا، اليوم الخميس، أكثر من 50 شخصاً وبدأت إبعاد مئات المحتجين المعتصمين أمام البرلمان منذ ثلاثة أيام احتجاجاً على التطعيم الإلزامي ضد كوفيد-19 وقيود كورونا المشددة.

وأغلق عدة آلاف من المحتجين الشوارع قرب البرلمان في العاصمة ولنغتون هذا الأسبوع بشاحنات وسيارات ودراجات نارية، مستلهمين مظاهرات مستمرة منذ 13 يوماً في كندا، حيث أغلق سائقو الشاحنات معبرين حدوديين مع الولايات المتحدة.
وسجلت نيوزيلندا البالغ عدد سكانها خمسة ملايين نسمة أكثر بقليل من 18 ألف إصابة مؤكدة و53 وفاة منذ بدء الجائحة. وحصل حوالي 94% من المؤهلين للتطعيم على اللقاحات، والتطعيم إجباري لبعض الوظائف.
وطلبت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن من المحتجين، اليوم الخميس، الابتعاد، وقالت إنّ الاحتجاجات لا تعكس ما يشعر به الأغلبية في البلاد. وبحلول الساعة 01:45 بتوقيت غرينتش كان نحو 1000 محتج لا يزالون في المكان، في تحد لتحذيرات ومساعي الشرطة لإبعادهم. وأضافت أرديرن أنّ الاحتجاج "حق مكفول لكل مواطن، لكن ينبغي ألا يعطل ذلك حياة الآخرين".

احتجاجات على التطعيم الإلزامي ضد كوفيد-19 وقيود كورونا المشددة (Getty)
11:18 am

رويترز

ألمانيا تسجل 247862 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، اليوم الخميس، ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى 11 مليوناً و769540 بعد تسجيل 247862 إصابة جديدة.

وأشارت البيانات، إلى ارتفاع إجمالي عدد الوفيات إلى 119453 بعد تسجيل 238 وفاة جديدة.

11:14 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

الفيليبين ترفع حظر السفر عن المسافرين الأجانب

رفعت الفيليبين، اليوم الخميس، حظراً استمر نحو عامين على المسافرين الأجانب في دعم منقذ لحياة السياحة والصناعات ذات الصلة مع تراجع حدة الإصابات المدفوعة بالمتحور "أوميكرون".
من المقرر أن يتم استقبال المسافرين الأجانب من 157 دولة مع ترتيبات دون الحصول على تأشيرة مع الفيليبينيين الذين تم تطعيمهم بالكامل وكانت نتيجة اختبارهم سالبة للفيروس، ولن يطلب منهم بعد ذلك الحجر الصحي عند الوصول. كما أنهت الحكومة نظام تصنيف الخطورة الذي يحظر المسافرين من البلدان الأكثر تضرراً.
وفرضت الفيليبين واحدة من أطول عمليات الإغلاق في العالم وقيود الحجر الصحي الأكثر صرامة التي نفذتها الشرطة لقمع جائحة تسببت في أسوأ ركود اقتصادي منذ الأربعينيات ودفعت البطالة والجوع إلى مستويات قياسية.

11:09 am

رويترز

شرطة فرنسا تمنع احتجاجات على إجراءات مكافحة الجائحة في باريس

قالت شرطة العاصمة الفرنسية باريس، اليوم الخميس، إنّها قررت منع محتجين يطلقون على أنفسهم اسم "قافلة الحرية" من دخول باريس.

وانطلق المحتجون بسياراتهم من جنوب فرنسا، أمس الأربعاء، في ما أطلقوا عليه "قافلة الحرية" التي تهدف للتجمع في باريس وبروكسل، للمطالبة بإنهاء قيود مكافحة كوفيد-19، مستلهمين ما فعله محتجون أغلقوا الطرق وعطلوا حركة المرور في العاصمة الكندية أوتاوا.

ومن المتوقع قدوم محتجين من مزيد من المدن بأنحاء فرنسا اليوم الخميس.
وبيّنت سلطات باريس، أن المحتجين سيُمنعون من دخول العاصمة اعتباراً من 11 إلى 14 فبراير/شباط، مشيرة إلى خطر حدوث اضطرابات عامة.
وحذرت السلطات من أنّ قائدي المركبات الذين يخالفون أمر عدم الاحتجاج في أنحاء باريس يخاطرون بالتعرض لعقوبة السجن لمدة عامين، ودفع غرامة قدرها 4500 يورو، ووقف رخص القيادة الخاصة بهم.

من احتجاجات سابقة على سوء تدبير أزمة كورونا (Getty)
10:52 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

كوريا الجنوبية تطرح لقاح نوفافاكس المضاد لكورونا الأسبوع المقبل

من المقرر أن تبدأ كوريا الجنوبية في تقديم لقاح "نوفافاكس" المضاد لكوفيد – 19 في المستشفيات ودور رعاية المسنين ومراكز الصحة العامة الأسبوع المقبل، حسبما قال مسؤولون، مضيفين أداة أخرى لمكافحة المتحور "أوميكرون" سريع التطور.
أعلنت البلاد عن تسجيل 54122 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، اليوم الخميس، وفقاً لوكالة مكافحة الأمراض والوقاية منها في كوريا الجنوبية، بزيادة قدرها 12 ضعفاً على المستويات اليومية التي شوهدت في منتصف يناير/كانون الثاني، عندما أصبح "أوميكرون" سائداً في البلاد.
حتى اليوم الخميس، تم تطعيم 86% من الكوريين الجنوبيين بشكل كامل وتلقى 56% جرعات تعزيزية في إطار برنامج تطعيم شامل كان يعتمد بشكل أساسي على لقاحات "فايزر" و"موديرنا".
وفي السياق، قال المسؤول في وكالة مكافحة الأمراض والوقاية منها في كوريا الجنوبية ليم سوك يونغ، إنّ لقاح "نوفافاكس"، والذي يشبه اللقاحات المستخدمة لسنوات ضد أمراض مثل الإنفلونزا الشائعة والتهاب الكبد "بي"، يمكن أن يجذب الأشخاص الذين يترددون في استخدام لقاحات كوفيد – 19 الأخرى المصممة بأحدث التقنيات.

تبدأ كوريا الجنوبية في تقديم لقاح نوفافاكس الأسبوع المقبل (Getty)
المساهمون
قنا
أسوشييتد برس
رويترز
العربي الجديد