تطورات كورونا.. أوميكرون أسرع انتشاراً واللقاحات أقلّ فعالية عليه

12 ديسمبر 2021
+ الخط -

 

من المرجّح أن ينتشر متحوّر أوميكرون من فيروس كورونا الجديد أسرع من متحوّر دلتا، وهو إن تسبّب في أعراض أقلّ حدّة إلا أنّه يجعل اللقاحات أقلّ فعالية، بحسب ما أفادت منظمة الصحة العالمية اليوم الأحد، لافتة إلى أنّ معطياتها ما زالت غير مكتملة.

من جهة أخرى، فإنّ أكثر من نصف مليار شخص في العالم وقعوا فريسة فقر مدقع في العام الماضي بعدما تكبّدوا تكاليف الرعاية الصحية على حسابهم في خلال ذروة جائحة كورونا. هذا ما كشفته منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي، اليوم الأحد، في بيان مشترك.

"العربي الجديد" يتابع آخر التطورات المتعلقة بفيروس كورونا الجديد ومتحوّره الأحدث "أوميكرون"، وعمليات التطعيم في مختلف أنحاء العالم.

10:36 PM

بريطانيا: رفع درجة التحذير من كورونا بسبب "سرعة أوميكرون" 

أعلن المسؤولون الصحيون في بريطانيا، اليوم الأحد، رفع درجة التحذير الخاصة بوباء كورونا بسبب "الزيادة السريعة" في عدد الإصابات بمتحوّر أوميكرون من فيروس كورونا الجديد، وذلك من الدرجة الثالثة إلى الرابعة. ويعني ذلك أنّ "التفشي كبير وأنّ الضغط على الخدمات الصحية يتّسع أو هو في طور الازدياد".

وقال المسؤولون إنّ "العناصر الأولى تظهر أنّ متحوّر أوميكرون يتفشّى بسرعة أكبر من متحوّر دلتا (الذي يسيطر حالياً في البلاد) والمناعة التي توفّرها اللقاحات (المضادة لكوفيد-19) ضدّ أوميكرون تقلّصت". وعلى الرغم من أنّ خطورة المتحوّر الجديد ما زالت غير معروفة "وسوف تكون أكثر وضوحاً في الأسابيع المقبلة"، فقد لاحظ المسؤولون أنّ ثمّة مصابين في المستشفيات بسبب أوميكرون و"من المرجّح أن يزداد عددهم سريعاً".

في سيلق متصل، أعلنت الحكومة البريطانية في وقت سابق من اليوم الأحد، تدابير إضافية لمكافحة تفشّي أوميكرون، من بينها توسيع حملة تزويد السكان بالجرعات التعزيزية من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 لتشمل الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم ثلاثين عاماً، ابتداءً من غد الاثنين.

10:02 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

جمهورية التشيك: آلاف يحتجون في براغ على إلزامية اللقاح

شارك الآلاف في مسيرة بالعاصمة التشيكية براغ، اليوم الأحد، احتجاجاً على فرض إلزامية اللقاحات المضادة لكوفيد-19 على فئات محدّدة، من بينها الأشخاص الذين يبلغون من العمر 60 عاماً فما فوق.

ولم يضع المشاركون في التحرّك الكمامات ولم يلتزموا بقواعد التباعد الاجتماعي/ الجسدي، على الرغم من مطالبة الشرطة بذلك.

وقد هتف المحتجون "حرية!"، زاعمين أنّ حقوقهم الدستورية تتعرّض إلى الانتهاك. وقد أكّدوا أنّهم ليسوا ضدّ التحصين الاختياري لكنّهم يعارضون الإجباري.

وكانت الحكومة التشيكية المنتهية ولايتها قد أصدرت في الأسبوع المنصرم، قراراً يجعل التحصين إلزامياً لمن هم في الستين وما فوق، بالإضافة إلى العاملين في المجال الطبي وضباط الشرطة ورجال الإطفاء وطلاب الطب. يُذكر أنّه من المتوقّع أن يدخل القرار حيّز التنفيذ في مارس/ آذار المقبل.

8:09 PM

الصحة العالمية: أوميكرون ينتشر أسرع واللقاحات أقلّ فاعلية

من المرجّح أن ينتشر متحوّر أوميكرون من فيروس كورونا الجديد أسرع من متحوّر دلتا، وهو إن تسبّب في أعراض أقلّ حدّة إلا أنّه يجعل اللقاحات أقلّ فعالية، بحسب ما أفادت منظمة الصحة العالمية اليوم الأحد، لافتة إلى أنّ معطياتها ما زالت غير مكتملة.

وأكّدت المنظمة أنّ المتحوّر الأحدث من متحوّرات فيروس كورونا الجديد رُصد حتى الآن في 63 دولة، وهو ما تؤكّده تصريحات مسؤوليها أخيراً. وذكرت أنّ أوميكرون الذي رُصد للمرّة الأولى في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بجنوب أفريقيا، ينتشر بحسب ما يبدو بشكل أسرع من متحوّر دلتا الذي رُصد للمرّة الأولى في إبريل/ نيسان الماضي بالهند، مع العلم أنّ متحوّر دلتا مسؤول اليوم عن معظم الإصابات بكوفيد-19 في العالم.

ولم تُرصَد سرعة الانتشار هذا في جنوب أفريقيا فحسب، بل في المملكة المتحدة كذلك، حيث يسيطر متحوّر دلتا.

وفي ما يتعلق باللقاحات المضادة لكوفيد-19، فإنّ البيانات المحدودة المتاحة وكذلك البصمة الجينية للمتحوّر تشيران إلى "انخفاض في الفعالية" في ما يتعلق بالحماية من "الإصابة والعدوى".

06:58 pm

رويترز

فاوتشي: ثلاث جرعات من اللقاح "وقاية مثلى" من كوفيد-19

قال أنطوني فاوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة الأميركية، إنّ تلقّي ثلاث جرعات من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 يُعَدّ "الوقاية المثلى" من الوباء.

وأوضح فاوتشي، وهو مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، في حديث إلى شبكة "إيه بي سي" الإخبارية، أنّ "جرعتَين من لقاح فايزر-بيونتيك أو لقاح موديرنا، أو جرعة واحدة من جونسون أند جونسون، ما زالت تطابق التعريف الرسمي لما هو مطلوب (في البلاد). لكنّني أظنّ أنّه لو نظرت إلى البيانات، يتّضح أكثر فأكثر أنّه إذا كنت تريد أن تكون محمياً على النحو الأمثل، فعليك حقاً الحصول على جرعة تعزيزية".

أضاف فاوتشي أنّ مسؤولي الصحة سوف يواصلون تقييم ما يجب أن يُعَدّ تعريفاً رسمياً للتحصين الكامل.

وتابع فاوتشي أنّ الأمر سوف يحتاج شهوراً للقطع بما إذا كانت ثمّة حاجة إلى جرعات سنوية تعزيزية للقاحات المضادة لكوفيد-19، موضحاً أنّه يأمل من وجهة نظر مناعية أن تكون جرعة تعزيزية واحدة كافية لتوفير حماية أكبر من الأشهر الستة التي يوفّرها اللقاح الأولي.

06:47 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

ألمانيا: ولايات تقر اللقاح للأطفال في عمر 5 وحتى 11 عاماً

أفاد مسؤولو الصحة في ألمانيا، اليوم الأحد، بأنّ الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين خمسة أعوام و11 عاماً سوف يتمكّنون من الحصول على لقاح مضاد لكوفيد-19 هذا الأسبوع في برلين. وبهذه الخطوة، تنضمّ برلين إلى ولايات ألمانية أخرى في تحصين هذه الفئة من الأطفال.

وسوف يكون في إمكان هذه الفئة العمرية الحصول على جرعة أولى من لقاح "فايزر-بيونتيك" المضاد لكوفيد-19 في مراكز التحصين وفي المدارس وعيادات الأطباء ببرلين، وحتى في متحف التاريخ الطبيعي بالمدينة.

ويأتي هذا بعد أيام من إعلان اللجنة الاستشارية المستقلة للتحصين في ألمانيا (ستيكو)، يوم الخميس الماضي، توصيتها بتحصين الأطفال من هذه الفئة العمرية الذين يعانون من أمراض أو الذين هم على اتصال وثيق بأشخاص معرّضين إلى الخطر.

وأوضحت اللجنة أنّه يتوجّب على الأطفال من هذه الفئة الحصول على جرعتَين من لقاح "فايزر-بيونتيك"، مع فاصل زمني بينهما يتراوح ما بين ثلاثة وستة أسابيع.

ومن المقرّر أن توفّر ولايات ألمانية أخرى، بما فيها شمال الراين-وستفاليا وهامبورغ وبافاريا، جرعات لقاحات مضادة لكوفيد-19 لهذه الفئة من الأطفال في خلال الأيام المقبلة.

03:56 pm

رويترز

جائحة كورونا تدفع أكثر من نصف مليار شخص إلى الفقر

كشفت منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي، اليوم الأحد، أنّ أكثر من نصف مليار شخص على مستوى العالم وقعوا في فقر مدقع في العام الماضي بعدما تكبّدوا تكاليف الرعاية الصحية على حسابهم خلال ذروة جائحة كورونا.

وجاء في بيان مشترك أنّ الجائحة أدّت إلى تعطيل الخدمات الصحية على مستوى العالم وتسبّبت في أسوأ أزمة اقتصادية منذ ثلاثينيات القرن الماضي، الأمر الذي جعل تحمّل تكاليف الرعاية الصحية صعباً بالنسبة إلى الأفراد.

وشدّد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس على أنّه "يتوجّب على كلّ الحكومات أن تستأنف وتُسرّع فوراً الجهود لضمان حصول كلّ فرد من مواطنيها على الخدمات الصحية من دون خوف من العواقب المالية".

وحثّ غيبريسوس الحكومات على زيادة تركيزها على أنظمة الرعاية الصحية، والبقاء على المسار الصحيح نحو التغطية الصحية الشاملة التي تعرّفها المنظمة بحصول كلّ فرد على ما يحتاجه من خدمات صحية من دون مواجهة ضائقة مالية.

من جهته، قال المدير العالمي للصحة والتغذية والسكان بالبنك الدولي خوان بابلو أوريبي إنّه "في ظلّ أموال محدودة... سوف يتعيّن على الحكومات اتّخاذ خيارات صعبة لحماية وزيادة الميزانيات الصحية".

03:05 pm

رويترز

روسيا: إصابات كورونا المسجلة تتجاوز عشرة ملايين

أظهرت بيانات فريق العمل الحكومي المعني بمكافحة فيروس كورونا الجديد في روسيا، اليوم الأحد، أنّ عدد الإصابات بكوفيد-19 في البلاد تجاوز عشرة ملايين، إلا أنّ الموجة الأخيرة من الوباء بدأت في التراجع كما انخفض عدد الوفيات.

ووفقاً لتقديرات وكالة "رويترز"، فقد انخفض عدد الإصابات ومعدّل الوفيات في الآونة الأخيرة بعد أن سجلت روسيا أكثر شهور الوباء فتكاً حتى الآن في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وسُجّلت اليوم الأحد، 29 ألفاً و929 إصابة جديدة في الساعات الأربع والعشرين الماضية، وهو أقلّ عدد إصابات يومية منذ 13 أكتوبر الماضي، ليصل إجمالي عدد الإصابات منذ بداية الوباء إلى عشرة ملايين و16 ألفاً و896 إصابة. كذلك سُجّلت 1132، وهو أقلّ عدد وفيات منذ أواخر أكتوبر نفسه، ليصل إجمالي عدد الوفيات إلى 289 ألفاً و483 وفاة.

وتستعدّ روسيا لاحتمال حدوث زيادة في الإصابات بكوفيد-19 المرتبطة بمتحوّر أوميكرون الأحدث بين متحوّرات الفيروس. يُذكر أنّه في أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحكومة بالعمل على توفير المستلزمات المطلوبة من أدوية وأوكسجين وأسرّة مستشفيات لمكافحة العدوى.

02:54 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

النمسا تنهي قيود الإغلاق للأشخاص المحصنين ضد كورونا

أنهت النمسا قيود الإغلاق على المواطنين الذين تلقّوا لقاحات مضادة لكوفيد-19 في معظم أنحاء البلاد، اليوم الأحد، بعد ثلاثة أسابيع من فرض قواعد صارمة لمكافحة موجة متصاعدة من فيروس كورونا.

وتسمح القواعد التي تختلف بحسب المنطقة إلى حدّ كبير بإعادة فتح المسارح والمتاحف وغيرها من الأماكن الثقافية والترفيهية، اليوم الأحد، على أن تليها المتاجر غداً الإثنين.

وفي كلّ الأحوال، تقفل المطاعم أبوابها عند الساعة الحادية عشرة ليلاً، وسوف تظلّ الكمامات مطلوبة في وسائل النقل العام وداخل المتاجر والأماكن العامة.

ومن المقرّر أن يظلّ الأشخاص غير المحصّنين خاضعين لقيود الإغلاق وينبغي أن يلازموا منازلهم لأيّ سبب، مع استثناءات محدّدة من قبيل شراء البقالة أو زيارة الطبيب أو ممارسة الرياضة في الهواء الطلق.

09:57 am

اسوشييتد برس

avata
اسوشييتد برس

قاضٍ برازيلي يشترط شهادات التحصين من كورونا للزوار 

 أصدر قاضٍ في المحكمة العليا البرازيلية، قراراً يوم السبت، بأنه يجب على جميع المسافرين الذين يصلون إلى البرازيل تقديم شهادة لقاح توثق أنهم تلقوا اللقاح ضد فيروس كورونا.
يتحدّى قرار القاضي لويس روبرتو باروسو، قاعدة أكثر تساهلاً أعلنتها حكومة الرئيس جايير بولسونارو، الذي عارض التحصين الإلزامي ضد الفيروس الذي يمكن أن يسبّب كوفيد-19.
ويجب مراجعة حكم باروسو من قبل 11 قاضياً في المحكمة العليا، الأسبوع المقبل.
وكانت الحكومة الفيدرالية قد أعلنت يوم الثلاثاء، أنّ المسافرين الذين يصلون إلى البرازيل ليسوا مضطرين إلى إبراز شهادة تلقي اللقاح، رغم أنهم سيضطرون إلى الخضوع لحجر صحي لمدة خمسة أيام.

06:20 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

المئات يحتجون على إجراءات مكافحة كوفيد في لوكسمبورغ

تظاهر المئات في لوكسمبورغ، السبت، احتجاجاً على إجراءات مكافحة كوفيد، بظل مراقبة مشددة من الشرطة التي استخدمت خراطيم المياه ونفذت اعتقالات، حسب مراسلة وكالة "فرانس برس".

وحمل المتظاهرون الذين بلغ عددهم نحو 500 شخص، حسب الشرطة، لافتات كتبوا عليها: "لا لقوانين إبادة الحريات هذه" و"لا لإلزامية التلقيح غير المباشرة هذه"، هاتفين: "حرية، حرية".

وخرجت التظاهرة بظل مراقبة مشددة من شرطة لوكسمبورغ، مدعومة بتعزيزات من بلجيكا المجاورة، بعد تجاوزات حصلت في 4 ديسمبر/ كانون الأول خلال تظاهرة مماثلة. كذلك حلقت في الأجواء مروحيات وطائرات بلا طيار.

وشددت لوكسمبورغ إجراءاتها في الآونة الأخيرة بفرضها إلزامية إبراز تصريح صحي في قطاع الترفيه، يُظهر أن حامله تعافى أو تلقى التطعيم ضد كوفيد. ولم يعد الأمر مقتصراً على إبراز اختبار سلبي فحسب.

06:13 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

تظاهرة في برشلونة ضد التصريح الصحي الخاص بكوفيد

تظاهر نحو ألف شخص، وفقاً للشرطة، السبت في برشلونة (شمال شرق) احتجاجاً على التصريح الصحي المعمول به في كاتالونيا، فيما تُعتبر التجمعات ضد القيود الصحية نادرة نسبياً في إسبانيا.

وخلال مسيرة في وسط المدينة الكاتالونية، سار المتظاهرون وراء لافتة كتب عليها بالكاتالونية: "التصريح الصحي = دولة شمولية"، حسبما ذكر صحافي في تلفزيون وكالة "فرانس برس".

ورفع آخرون لافتات "لا للتصريح النازي" و"الحكومات ومقدمو الرعاية = قتلة" و"تصريح كوفيد: دكتاتورية".

وهتف المتظاهرون الذين قُدِّر عددهم بما بين 1000 و1500 شخص حسب الشرطة: "هذه ليست جائحة، إنها ديكتاتورية". ويريد المتظاهرون الذين احتشدوا للأسبوع الثاني توالياً، التجمع في كل يوم سبت "حتى يتم دفن" التصريح الصحي.

تظاهرة في برشلونة ضد التصريح الصحي الخاص بكوفيد (Getty)
06:10 am

رويترز

دراسة: جرعة تنشيطية من لقاح فايزر تحمي من أوميكرون

قال باحثون السبت إنهم وجدوا أن ثلاث جرعات من لقاح "فايزر/بيونتك" وفرت حماية كبيرة من سلالة فيروس كورونا الجديدة أوميكرون.

وقدمت "فايزر" و"بيونتك" قبل أيام نتائج مماثلة كانت إشارة مبكرة إلى أن جرعة تنشيطية من اللقاح قد تكون ضرورية للحماية من العدوى بسلالة أوميكرون.

وقارنت الدراسة، التي أجراها مركز شيبا الطبي والمختبر المركزي للفيروسات التابع لوزارة الصحة الإسرائيلية، دماء 20 شخصا تلقوا جرعتين من اللقاح قبل خمسة أو ستة أشهر بدماء عدد مماثل من الأفراد الذين تلقوا جرعة تنشيطية قبل شهر.

المساهمون
اسوشييتد برس
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس