تسوية أولية للتنازل عن براءات اختراع لقاحات كورونا

16 مارس 2022
لقاحات كورونا عجلت بعودة الحياة إلى طبيعتها (Getty)
+ الخط -

أشادت مديرة منظمة التجارة العالمية، نغوزي أوكونجو-إيويالا، الأربعاء، بالتوصل إلى تسوية بهدف التنازل عن براءات اختراع اللقاحات المضادة لكوفيد-19 بين أربعة أطراف مصنعة كبرى، داعية كافة الدول الأعضاء إلى دعم الخطوة.

وفي بيان لفت إلى أنه لم يتم إتمام كل تفاصيل التسوية بعد، أشارت أوكونجو-إيويالا إلى "التقدم الحاسم الذي أحرزه" الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والهند وجنوب أفريقيا "بشأن التنازل عن الاتفاق حول الجوانب المتعلقة ببراءات الاختراع التي تطاول إنتاج لقاحات كوفيد-19".

وأضافت: "هذه خطوة كبيرة إلى الأمام، وهذه التسوية هي نتيجة ساعات من المفاوضات الطويلة والصعبة. لا يزال علينا أن نعمل من أجل ضمان الحصول على دعم كل أعضاء منظمة التجارة العالمية".

والمحادثات حول مسألة براءات اختراع اللقاحات لتسهيل الوصول إليها في الدول الفقيرة، أطلقتها الهند وجنوب أفريقيا في 2020، ولم يتم إحراز أي تقدم فعلي، ولاحقا انضمت إليهما الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

في الأسابيع الماضية، كانت سويسرا الوحيدة التي انتقدت الخطوة علنا، مؤكدة أن صيغة المجموعات الصغيرة لا تتوافق مع المبادئ الأساسية لمنظمة التجارة العالمية.

وأكدت أوكونجو-إيويالا التي تدعم هذه العملية، أن التسوية التي تم التفاوض عليها بين الشركاء الأربعة تشكل "عنصرا أساسيا في أي اتفاق نهائي"، وطلبت أن يتم توسيع المحادثات حول هذا النص لتشمل كل الدول الأعضاء في المنظمة.

تأجيل تقييم منظمة الصحة العالمية للقاح "سبوتنيك في" الروسي

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، تأجيل تقييمها للقاح فيروس كورونا الروسي (سبوتنيك في) في الوقت الحالي، وقالت خبيرة اللقاحات في المنظمة، ماريانجيلا سيماو، في مؤتمر صحافي، إنه كان من المقرر أن يزور مسؤولو المنظمة روسيا في 7 مارس/آذار، لتقييم المنشآت التي ينتج فيها "سبوتنيك في".

وأضافت: "تم تأجيل عمليات التفتيش إلى موعد لاحق. لقد تأثر التقييم وعمليات التفتيش بسبب الوضع"، موضحة أن حجز الرحلات الجوية بات صعبا، إضافة إلى مشكلات تتعلق ببطاقات الائتمان "وبعض المشكلات التشغيلية الأخرى. تمت مناقشة هذا الأمر مع الجانب الروسي، وسيتم تحديد مواعيد جديدة في أقرب وقت ممكن".

تقوم منظمة الصحة العالمية بتقييم لقاح "سبوتنيك في" للحصول على تصريح للاستخدام في حالات الطوارئ منذ العام الماضي، وسيسمح التفويض بشراء اللقاح في إطار جهود مبادرة "كوفاكس" المدعومة من الأمم المتحدة لتوزيع اللقاحات في جميع أنحاء العالم، ما يضفي المصداقية على اللقاح الذي غالبا ما يواجه تشككا.

ووجدت دراسة نُشرت في مجلة "لانسيت" عام 2020، وضمت أكثر من 20 ألف مشارك أن "سبوتنيك في" آمن وفعال بنسبة 91 في المائة ضد العدوى، وفعال للغاية في منع الأشخاص من الإصابة بأعراض شديدة جراء كوفيد-19.

(فرانس برس، أسوشيتد برس)

المساهمون