تجديد حبس الناشطين المصريين جو الأسطورة وجيكا: تدوير بقضايا جديدة

28 مايو 2024
الناشط المصري أحمد سليمان، المعروف بـ"جيكا" (فيسبوك)
+ الخط -
اظهر الملخص
- نيابة أمن الدولة العليا المصرية تجدد حبس الناشطين "جو الأسطورة" و"جيكا" لمدة 15 يومًا، بتهم تتعلق بالانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.
- "جو الأسطورة" يواجه تجديد الحبس للمرة العاشرة منذ اعتقاله في 2016، مع تاريخ من الاختفاء القسري والتدوير في قضايا متعددة.
- دفاع "جيكا" يطالب بإخلاء سبيله مشيرًا إلى تكرار الاتهامات في قضايا سابقة، ويواجه تجديد الحبس على ذمة قضية جديدة منذ فبراير الماضي.

قررت نيابة أمن الدولة العليا المصرية، اليوم الاثنين، تجديد حبس الناشطين السياسيين يوسف علي عبد الرحمن، المعروف بـ"جو الأسطورة"، وأحمد حمدي السيد سليمان، المعروف بـ"جيكا"، لمدة 15 يوماً لكل منهما. ويوسف علي عبد الرحمن، المعروف بـ"جو الأسطورة"، هو عضو سابق في حركة 6 إبريل وحركة "بلاك بلوك" التي ظهرت وقت حكم الرئيس الراحل محمد مرسي. وجاء قرار تجديد حبسه على ذمة القضية رقم 1391 لسنة 2022 حصر تحقيق أمن دولة عليا، حيث وجهت إليه تهم "الانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها (جماعة الإخوان المسلمين)، والتحريض على العنف، ونشر أخبار وبيانات كاذبة تسيء إلى الدولة".

وتجدر الإشارة إلى أن هذه القضية هي العاشرة التي يحبس على ذمتها "جو الأسطورة" منذ اعتقاله في عام 2016، حيث تعرض للاختفاء القسري عدة مرات وتم تدويره في أكثر من قضية وصلت إلى عشر قضايا، وتعرض للاختفاء القسري أكثر من مرة خلال هذه الفترة. وتقدمت أسرته ودفاعه بعدة بلاغات وطلبات للنائب العام والجهات المختصة، طالبت فيها بإخلاء سبيله نظراً لصغر سنه وتكرار تدويره في قضايا مشابهة بعد قرارات إخلاء السبيل، مما يتجاوز فترة الحبس الاحتياطي المحددة قانوناً بسنتين كحد أقصى.

كما قررت النيابة ذاتها تجديد حبس أحمد حمدي السيد سليمان، المعروف بـ"جيكا"، لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيقات في القضية رقم 165 لسنة 2024 حصر تحقيق أمن دولة عليا، والمتهم فيها بالانضمام إلى جماعة إرهابية وتمويلها. وجدد دفاع "جيكا" خلال جلسة اليوم طلب إخلاء سبيله، مشيراً إلى أن الاتهامات الحالية هي ذاتها في قضية سابقة صدر له قرار بإخلاء سبيله على ذمتها. وطالب بالتصريح له بالاطلاع على القضية وتفاصيل الاتهامات، إذ إنه منذ تدويره في القضية الجديدة لم يتمكن من تصوير القضية أو الاطلاع على الاتهامات. وجدير بالذكر أن "جيكا" قد تم تدويره على ذمة القضية الجديدة، وهي الثالثة له، منذ يوم 26 فبراير/ شباط الماضي، حيث ظهر بنيابة أمن الدولة وتم التحقيق معه على ذمتها.

المساهمون