بريطانيا تدين رجلين بقتل 39 مهاجراً فيتنامياً في "شاحنة إسيكس"

21 ديسمبر 2020
أحدثت الواقعة صدمة في بريطانيا (ليون نوال/Getty)
+ الخط -

أدانت محكمة بريطانية، الاثنين، رجلين بتهمة القتل غير العمد لمهاجرين فيتناميين اكتُشفت جثثهم في أكتوبر/تشرين الأول 2019 داخل حاوية شاحنة في منطقة صناعية ببلدة غرايز، في إسيكس.
واكتشفت المحكمة أن الحرارة داخل حاوية الشاحنة وصلت إلى 38.5 درجة مئوية، وأنه تم وضع الرجال والنساء والأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و44 سنة، داخلها لمدة 12 ساعة على الأقل، وأن كل شخص منهم دفع أكثر من عشرة آلاف جنيه إسترليني كي يتمكن من الهجرة إلى المملكة المتحدة، كما روى المحلفون أن المهاجرين حاولوا إطلاق الإنذار أثناء اختناقهم.
وأوردت شبكة "سكاي نيوز " أنه أُدين كل من سائق الشاحنة ومنظم الرحلة بـ39 تهمة بالقتل غير العمد، كما أدانت المحكمة شخصين آخرين بتهمة التآمر للمساعدة في الهجرة السرية.
ويُعتقد أن معظم المهاجرين صعدوا إلى حاوية الشاحنة من شمال فرنسا، قبل نقلها إلى زيبروغ في بلجيكا، وتحميلها على سفينة شحن متجهة إلى بورفليت في إسيكس بتاريخ 22 أكتوبر/تشرين الأول 2019، وكان من بينهم خريجو جامعات، وعمال مطاعم، وعاملون في مجال التجميل ومصففو شعر، وأن أسر الضحايا اقترضت آلاف الجنيهات الإسترلينية لدفع ثمن الرحلة التي انتهت بمأساة.

وأظهرت لقطات من كاميرات مراقبة اللحظة التي أوقف فيها السائق شاحنته، بعد منتصف ليل 23 أكتوبر، وفتح المقطورة ليجد بداخلها 39 جثة، قبل الاتصال برقم الطوارئ، ونفى السائق معرفته بوجود أشخاص في مقطورته، كما نفى تنفيذ رحلتين سابقتين لتهريب مهاجرين آخرين، وأخبر المحلفين أنه يعتقد أنه كان يتعامل مع "سلع مسروقة". في حين اعترف منظم العملية بترتيب رحلتين ناجحتين سابقتين لتهريب البشر في 11 و18 أكتوبر 2019، لكنه أنكر تورطه في المأساة الدامية.

المساهمون