بابا الفاتيكان يندد بقتل أطفال غزة ويأسف لغياب "تقدم نحو السلام"

13 سبتمبر 2024
بابا الفاتيكان في المؤتمر الصحافي على متن الطائرة البابوية، 13 سبتمبر 2024 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- ندد بابا الفاتيكان بقتل أطفال فلسطينيين في غارات إسرائيلية على غزة ووصف قصف المدارس بأنه "قبيح"، معبراً عن أسفه لعدم تحقيق تقدم في المفاوضات.
- اختتم البابا فرنسيس جولة منهكة امتدت 12 يوماً في جنوب شرقي آسيا وأوقيانيا، مشجعاً الشباب على المجازفة والخروج من منطقة الأمان.
- رغم مشكلاته الصحية، بدا البابا في وضع جيد خلال جولته التي شملت إندونيسيا، بابوا غينيا الجديدة، تيمور الشرقية، وسنغافورة.

ندّد بابا الفاتيكان، اليوم الجمعة، بقتل أطفال فلسطينيين في غارات عسكرية إسرائيلية على قطاع غزة، ووصف قصف المدارس "بفرضية" ضرب نشطاء حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، بأنه "قبيح".

وأعرب بابا الفاتيكان عن أسفه لعدم تحقيق تقدم في المفاوضات الرامية إلى إنهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. وقال البابا، البالغ من العمر 87 عاماً، للصحافيين على متن الطائرة البابوية لدى عودته إلى روما من سنغافورة: "سامحوني على قول ذلك ولكنني لا أرى أي تقدم يتم إحرازه نحو السلام".

اختتم البابا فرنسيس، الجمعة، جولة منهكة امتدت على 12 يوماً في أربع دول في جنوب شرقي آسيا وأوقيانيا هي الأطول والأبعد منذ توليه حبريته. وتخلى البابا عن إلقاء كلمته الأخيرة المقررة اليوم وارتجل حول الحوار بين الديانات بروح الدعابة وبحماسة أمام نحو 600 شاب من ديانات مختلفة.

وقال البابا بحماسة: "جازفوا!"، مشجعاً إياهم على "الخروج من منطقة الأمان (الخاصة بهم)". وأضاف "الشاب الذي لا يرغب بالمجازفة هو مسن!"، مثيراً الضحك في صفوف الحضور. ودعا البابا بعد ذلك المشاركين من ديانات مختلفة إلى الصلاة معاً بعضهم لبعض قبل أن يعلو التصفيق الحار لمبادرته.

وغادر رأس الكنيسة الكاثوليكية سنغافورة ظهراً بالتوقيت المحلي عائداً إلى روما، حيث ينتظر وصوله عند الساعة 18.25 (16.25 بتوقيت غرينتش). ورغم مشكلاته الصحية والبرنامج المثقل لهذه الجولة، الأطول والأبعد في حبريته، بدا الحبر الأعظم في وضع جسدي جيد ومبتسماً ومتحدياً التوقعات والشكوك حول قدرته على تحمل هذه الرحلة المنهكة. وقطع البابا خلال جولته هذه التي امتدت 12 يوماً، 33 ألف كيلومتر في أربع دول هي إندونيسيا وبابوا غينيا الجديدة وتيمور الشرقية وسنغافورة.

(فرانس برس، رويترز)

المساهمون