انهيار أرضي في نيبال يجرف حافلتين وفقدان 66 شخصاً

12 يوليو 2024
رجال الإنقاذ يبحثون عن ناجين في نهر تريشولي بنيبال، 12 يوليو 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

جرف انهيار أرضي في نيبال حافلتي ركاب تقلان أكثر من 50 شخصًا إلى نهر تريشولي في وقت مبكر من يوم الجمعة، في حين صعّبت الأمطار المستمرة والمزيد من الانهيارات الأرضية جهود الإنقاذ.

انحرفت الحافلتان عن الطريق السريع حوالي الساعة الثالثة صباحًا بالقرب من سيمالتال، على بعد حوالي 120 كيلومترًا (75 ميلًا) غرب العاصمة كاتماندو. وفُقد 66 شخصًا على الأقل في وسط نيبال فيما نجا ثلاثة إلى بر الأمان، حسبما قال مسؤولون. لكن رجال الإنقاذ لم يعثروا في وقت متأخر من الصباح على أي أثر للحافلتين، اللتين من المحتمل أنهما كانتا مغمورتان بالمياه وجُرفتا نحو مجرى نهر تريشولي.

وصرح وزير الداخلية رابي لاميشان للبرلمان، أن 51 راكبًا في عداد المفقودين، وكُلّف أكثر من 500 من أفراد الإنقاذ بعملية البحث.

ويقوم العشرات من عناصر الإنقاذ بتمشيط المكان بحثًا عن ناجين من الكارثة التي وقعت في منطقة شيتوان بوسط نيبال، بحسب المسؤول الحكومي كيما نانادا بوسال. وأضاف بوسال أن الحافلتين كانتا تقلان 66 شخصًا على الأقل، لكن ثلاثة ركاب فقط تمكنوا من النجاة قبل سقوط الحافلتين في النهر، ويتلقون العلاج الآن في المستشفى. وقال "لسنا متأكدين من العدد الإجمالي لأن الحافلتين ربما أقلتا أشخاصًا آخرين على الطريق". مشيراً إلى أن إحدى الحافلتين كانت تقل 24 شخصًا بينما كانت الحافلة الأخرى تقل 42 شخصًا. وأوضح أن "مياه النهر فاضت ولم يتم العثور على أي شخص آخر بعد".

ووفق بوسال، فإن الانهيارات الأرضية أغلقت أيضًا الطريق المؤدي إلى المنطقة في أماكن عدة، وأرسل المزيد من رجال الإنقاذ وقوات الأمن إلى المنطقة للمساعدة في جهود الإنقاذ.

في أماكن أخرى من البلاد، لقي 17 شخصًا حتفهم وأصيب ثلاثة آخرون بسبب الانهيارات الأرضية في مناطق مختلفة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وتتدفق أنهار نيبال بشكل عام بسرعة بسبب التضاريس الجبلية. وقد أدت الأمطار الموسمية الغزيرة في الأيام القليلة الماضية إلى تضخم الممرات المائية وتحول مياهها إلى اللون البني الداكن، مما يزيد من صعوبة رؤية الحطام.

وقال رئيس وزراء نيبال بوشبا كمال داهال، إنه شعر بالحزن إزاء هذه الأنباء وأعرب عن قلقه بشأن الفيضانات والانهيارات الأرضية الأخيرة. وأضاف في منشور له على منصة إكس أن جهات حكومية عدة تقوم بالبحث عن المفقودين.

مساء الخميس، دفن انهيار أرضي كوخًا وقتل أسرة مكونة من سبعة أفراد بالقرب من منتجع بوخارا. كانت الأسرة نائمة عندما دمر انهيار أرضي في نيبال كوخهم وألحق أضرارًا بثلاثة منازل أخرى مجاورة.

يتسبب موسم الرياح الموسمية الذي يبدأ في يونيو/حزيران وينتهي في سبتمبر/أيلول في هطول أمطارٍ غزيرة على نيبال، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى حدوث انهيارات أرضية في الدولة الواقعة في منطقة الهيمالايا، وتغطي معظمها الجبال.

في الوقت نفسه، فرضت الحكومة أيضًا حظرًا على حافلات الركاب التي تسافر ليلاً في المناطق التي صدرت فيها تحذيرات من الطقس، وفقًا لوزارة الداخلية.

(أسوشييتد برس، فرانس برس، رويترز)

المساهمون