الهند: مُنظم التجمّع الديني يستسلم للشرطة بعد سقوط 123 قتيلاً تدافعاً

06 يوليو 2024
رجال الشرطة أثناء تشييع أحد ضحايا التدافع بالهند، 2 يوليو2024 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- سلّم المنظم الرئيسي لحدث ديني في الهند نفسه للشرطة بعد تدافع أسفر عن مقتل 123 شخصاً، حيث تجمع 250 ألف شخص رغم أن التصريح كان لـ80 ألف فقط.
- التدافع وقع بسبب الاكتظاظ وعدم توافر مخارج كافية، مما أدى إلى حالة من الذعر بين الحشود.
- الزعيم الديني بولي بابا أعرب عن حزنه وأكد تقديم المساعدة للمصابين وأسر المتوفين، مشدداً على أن المسؤولين عن الفوضى لن يفلتوا من العقاب.

سلّم المنظم الرئيسي لحدث تجمّع ديني في الهند نفسه للشرطة، أمس الجمعة، بعد أن بدأت عملية مطاردته، على خلفية تدافع أسفر عن مقتل 123 شخصاً الأسبوع الماضي.

وتجمّع نحو 250 ألف شخص قرب مدينة هاثراس بولاية أوتار براديش (شمال) للاستماع إلى خطبة واعظ في الثاني من يوليو/تموز الحالي، بحسب تقرير للشرطة، ما يزيد بأكثر من ثلاث مرات على العدد المسموح به والبالغ 80 ألف شخص.

ووقع التدافع عندما هرعت حشود كبيرة للخروج من خيمة مؤقتة، ولم يتضح بعد ما الذي أثار الذعر. ووفقاً للسلطات الهندية، فإن الاكتظاظ الهائل وعدم توافر مخارج كافية وعوامل أخرى ساهمت جميعا في حدوث تدافع مميت في تجمّع ديني في الهند.

تدافع مميت في تجمّع ديني في الهند

كان تقرير أولي للشرطة قد حدد ديفبراكاش مادوكار المشتبه به الرئيسي في اتهامات تشمل محاولة القتل. وأعلنت الشرطة عن مكافأة 100 ألف روبية (1200 دولار) لمن يدلي بمعلومات تساعد على القبض عليه.

وقال أ.ب سينغ، محامي الزعيم الديني الهندي بولي بابا، إن مادوكار كان المنظم الرئيسي للفعالية الدينية الهندوسية التي أقيمت يوم الثلاثاء الماضي وحضرها نحو 250 ألف شخص في قرية بولاية أوتار براديش بشمال البلاد. وكان التصريح الذي أصدرته سلطات المنطقة يسمح فقط بفعالية تضم 80 ألفا.

وأضاف سينغ للصحافيين "سلّم نفسه من دلهي. لا نسعى لإخراجه بكفالة". ونفى ارتكاب منظمي الفعالية أي مخالفات، وأكد أن ديفبراكاش يخضع للعلاج الطبي في المستشفى بعد التدافع.

وقال الزعيم الديني بولي بابا، اليوم السبت، إنه حزين بسبب ما حدث، وإن معاونيه سيقدمون المساعدة للمصابين وأسر المتوفين.

وأضاف لوكالة إيه.إن.آي الهندية للأنباء "لدي ثقة في أن أي شخص تسبب في الفوضى لن يفلت بفعلته".

يذكر أنه للتجمعات الدينية في الهند سجل قاتم من الحوادث المميتة الناجمة عن سوء إدارة الحشود وثغرات السلامة. وعام 2008 قُتل 224 شخصاً وأصيب أكثر من 400 آخرين، في تدافع في معبد على قمة تل في مدينة جودبور الشمالية.

(رويترز، فرانس برس)

المساهمون