الهند تتفقد مصانع أدوية بعد وفاة أطفال في غامبيا إثر تناول شراب للسعال

27 ديسمبر 2022
طفلة من غامبيا رفقة والدها يعتقد أنها ضحية شراب السعال (ميلان بيركمانز/فرانس برس)
+ الخط -

قالت وزارة الصحة الهندية، اليوم الثلاثاء، إنّ هيئة تنظيم المستحضرات الصيدلانية في الهند بدأت إجراءات تفتيش في بعض مصانع الأدوية في أنحاء البلاد، وذلك في ظل محاولتها ضمان ثبات المعايير المرتفعة بعد ارتباط أدوية شراب للسعال ونزلات البرد بوفاة بعض الأطفال في غامبيا.

وتُعرف الهند بأنها "صيدلية العالم" وزادت صادراتها من المستحضرات الصيدلانية إلى أكثر من المثلين خلال العقد المنصرم لتبلغ قيمتها 24.5 مليار دولار في العام المالي الماضي.

وشوهت وفاة 70 طفلاً على الأقل في غامبيا صورة الصناعة، لكن الهند تقول إن الأدوية المصنعة في شركة مايدين المحدودة للمستحضرات الصيدلانية ومقرها في نيودلهي لم تكن بها عيوب تشوب صلاحيتها.

وقالت وزارة الصحة ورعاية الأسرة في بيان: "تتم إجراءات تفتيش مشتركة في جميع أنحاء البلاد وفقاً لإجراءات التشغيل القياسية. وسيضمن هذا زيادة معايير الالتزام بالجودة فيما يتعلق بالأدوية المصنعة في البلاد".

وأوضحت الوزارة أنها تفتش "وحدات تصنيع الأدوية" التي بها خطر تصنيع أدوية غير ملتزمة بالمعايير أو مغشوشة أو مزيفة، ولكنها لم تذكر أي شركة بالاسم.

ويقول بعض خبراء الصحة، إن لوائح تنظيم الأدوية في الهند متساهلة، وخصوصا على مستوى الولايات حيث تزاول آلاف المصانع أعمالها.

وعلقت الحكومة في أكتوبر/تشرين الأول كل إنتاج شركة مايدين، ومقرها في ولاية هاريانا، لانتهاكها معايير التصنيع.

ولكن مسؤول الأدوية الرئيسي في الهند قال لمنظمة الصحة العالمية هذا الشهر إن اختبارات العينات من بعض دفعات إنتاج أدوية الشراب التي أرسلتها مايدين إلى غامبيا كانت مطابقة لمواصفات الحكومة. وقالت مايدين أيضاً إن أدويتها صالحة للاستخدام.

وقالت منظمة الصحة العالمية أيضاً، إن المختبرات المتعاقدة معها في غانا وسويسرا وجدت مستويات زائدة من ملوثات الإيثيلين غليكول والغليكول ثنائي الإيثيلين في أدوية شرب مايدين.

وأفادت لجنة برلمانية في غامبيا الأسبوع الماضي، بأن مايدين مسؤولة عن وفاة ما لا يقل عن 70 طفلاً جراء إصابات حادة بالكلى، ودعت الحكومة لاتخاذ إجراء قانوني.

(رويترز)

المساهمون