المغرب: 3 وفيات جراء انهيار واجهة منزل بالدار البيضاء

15 ديسمبر 2022
المنزل مدرج ضمن الدور الآيلة للسقوط بمدينة الدار البيضاء المغربية (الأناضول)
+ الخط -

لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم، اليوم الخميس، جراء انهيار جزئي للواجهة الجانبية لمنزل مدرج ضمن الدور الآيلة للسقوط في مدينة الدار البيضاء المغربية.

وأفادت السلطات المحلية، اليوم الخميس، بأن ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم، في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، إثر انهيار جزئي للواجهة الجانبية لمنزل مكون من طابق أرضي وطابقين علويين، مدرج ضمن الدور الآيلة للسقوط، كائن بحي السمارة.

وقالت السلطات المحلية، في بيان لها، إنه جرى نقل شخصين مصابين جراء الانهيار، كانا يقيمان ببناية مجاورة للمنزل المعني، إلى المستشفى الإقليمي محمد بوافي، قبل أن يتوفيا بعيد ذلك، فيما جرى انتشال جثة شخص ثالث من تحت أنقاض فرن تقليدي متواجد بالطابق الأرضي للبناية المنهارة.

ويأتي ذلك في وقت عرفت فيه العاصمة الاقتصادية للمملكة، منذ أمس الأربعاء، تهاطل كمية كبيرة من الأمطار، ما أدى إلى تعثر حركة السير، وتسجيل صعوبات في وصول المواطنين إلى مقرات عملهم.

وتناقل سكان المدينة على منصات التواصل الاجتماعي صورا ومقاطع فيديو، توثق غرق مناطق في المدينة بمياه الأمطار.

واليوم الخميس، حذرت المديرية العامة للأرصاد الجوية من سقوط أمطار قوية أحيانا رعدية (من 20 إلى 70 ملم) وتساقطات ثلجية (من 10 إلى 35 سم) ورياح قوية نسبيا (من 50 إلى 70 كلم في الساعة) مرتقبة يومي الخميس والجمعة بعدد من مناطق المملكة.

وتشهد عدد من المدن المغربية، خصوصا الأحياء القديمة منها، أحداث انهيار مبان عتيقة، أدت في عدد من الحوادث إلى خسائر في الأرواح، فيما قدرت إحصائيات رسمية، قبل ثلاث سنوات، عدد المباني المهددة بالانهيار في المغرب بأكثر من 43 ألف منزل، يقطنها حوالي مليون مواطن، منها 23 ألف منزل في الأحياء السكنية غير اللائقة، خصوصاً تلك التي لا تحترم الضوابط، والإجراءات القانونية في البناء.

المساهمون