الكويت: تخفيض رسوم بقاء الوافدين الذين تجاوزوا 60 سنة

09 اغسطس 2021
تم إقرار وقف ترحيل الوافدين المسنين من الكويت (تويتر)
+ الخط -

قالت وسائل إعلام محلية إن الحكومة الكويتية تجري مراجعة بشأن قيمة الرسوم السنوية للسماح للوافدين الذين تجاوزت أعمارهم 60 سنة ولا يتجاوز مؤهلهم الدراسي شهادة الثانوية العامة بالبقاء في البلاد، بعدما قررت وقف قرار سابق بترحيلهم.

وأوردت صحيفة "الرأي" الكويتية، الإثنين، أن وزير التجارة والصناعة، عبد الله السلمان، اقترح تخفيض قيمة الرسوم من 2000 دينار كويتي (6700 دولار أميركي)، إلى 500 دينار كويتي (1670 دولارا أميركيا)، علاوة على تحمل أعباء التأمين الصحي، ونقلت عن مصادر حكومية أن الوزير أحال المقترح إلى مجلس إدارة "الهيئة العامة للقوى العاملة"، وأنه من المنتظر أن يوافق المجلس على الطلب.

ووافقت هيئة القوى العاملة في وقت سابق، على وقف قرار ترحيل الوافدين الذين تجاوزت أعمارهم 60 سنة ولا يملكون مؤهلاً أعلى من الثانوية العامة، والذي بدأت الحكومة تطبيقه في يناير/كانون الثاني الماضي، واشترطت لتمديد إذن العمل دفع رسوم مالية سنوية، بعد حملة قام بها ناشطون كويتيون.

لكن القرار جاء محملاً برسوم باهظة لا يستطيع أغلب الوافدين دفعها في ظل معدلات رواتبهم الحالية، ما دعا ناشطين إلى تدشين حملة جديدة للمطالبة بتخفيض قيمة الرسوم.

المساهمون