الكونغو تبدأ التطعيم ضد جدري "إم بوكس" بعد شهرين من إعلان التفشي

05 أكتوبر 2024
الكونغو سجلت نحو 30 ألف حالة إصابة مشتبه بها بإم بوكس، 16 أغسطس 2024 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- بدأت الكونغو حملة تطعيم ضد جدري القرود (إم بوكس) بعد إعلان منظمة الصحة العالمية تفشي المرض، الذي انتشر من الكونغو إلى عدة دول أفريقية وأصبح حالة طوارئ عالمية.
- تم توزيع 265 ألف جرعة لقاح تبرع بها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في مدينة جوما، حيث تكافح المستشفيات لاحتواء السلالة الجديدة المحتملة الأكثر عدوى.
- سجلت الكونغو نحو 30 ألف حالة إصابة و859 وفاة، مما يمثل أكثر من 80% من الإصابات و99% من الوفيات في أفريقيا هذا العام.

بدأت السلطات في الكونغو، اليوم السبت، إعطاء تطعيمات ضد مرض جدري القرود (إم بوكس)، بعد نحو شهرين من إعلان منظمة الصحة العالمية تفشي المرض، الذي انتشر من الكونغو إلى عدة دول أفريقية، وأكثر من ذلك، صار يمثل حالة طوارئ عالمية.

وتم توزيع 265 ألف جرعة لقاح، تبرع بها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة للكونغو، وذلك في مدينة جوما شرقي البلاد، بإقليم كيفو الشمالي، حيث تعمل المستشفيات والعاملون في المجال الصحي بصورة تفوق طاقتهم، ويكافحون من أجل احتواء السلالة الجديدة من إمبوكس والتي يحتمل أن تكون الأكثر عدوى.

يذكر أن الكونغو سجلت نحو 30 ألف حالة إصابة مشتبه بها بإم بوكس، و859 وفاة، أي ما يمثل أكثر من 80% من إجمالي الإصابات، و99% من إجمالي الوفيات التي تم تسجيلها في أفريقيا هذا العام. وسجلت الأقاليم الـ26 في الكونغو جميعها إصابات بـ"إم بوكس".

ووفق منظمة الصحة، يكون المصابون بجدري "إم بوكس" قادرين على نقل العدوى حتى تشَكُّل قشرة على الطفح الجلدي ثم تساقطها وتكوُّن طبقة جديدة من الجلد والتئام كل التقرحات الموجودة على العينين والجسم، الأمر الذي يستغرق "أسبوعين إلى أربعة أسابيع"،  ودفع ظهور جدري "إم بوكس" في أفريقيا مجددا منظمة الصحة إلى إطلاق أعلى مستوى إنذار عالمي في 14 أغسطس/آب الماضي بعد انتشاره في جمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، وظهور المتحورة الجديدة (1b).

(أسوشييتد برس، العربي الجديد)

المساهمون