العرب في تركيا يحيون عاداتهم في العيد

عرفة صابر

avata
عرفة صابر
عرفة صابر. مراسل العربي الجديد
19 يوليو 2021
تركيا عيد الأضحى
+ الخط -

يحاول العرب في تركيا الاحتفال بعيد الأضحى من خلال استحضار بعض الذكريات التي تعود إلى أيام الطفولة وحتى مرحلة الشباب، ونقلها إلى أبنائهم. كما يعرب كثيرون عن رغبتهم بالعودة إلى بلدانهم التي خرجوا منها قسراً.

ويقول المصري محمد حمدي، لـ "العربي الجديد"، إنه بعد أداء صلاة العيد، سيتوجه إلى إحدى الجميعات الخيرية لمساعدتها في ذبح الأضاحي، وبعد الانتهاء، سيتجول مع بعض أصدقائه في إحدى الحدائق بإسطنبول.

ويشير حمدي إلى أن العيد في مصر مختلف كثيراً بسبب وجود الأهل، موضحاً أن ذبح الأضحية وتوزيعها يستغرقان يومين، ثم تأتي زيارة الأقارب والأصدقاء في اليومين الآخرين قبل التوجه إلى الحدائق العامة.

من جهته، يحاول المغربي إلياس المأمون طهي بعض الأكلات المغربية التي عادة ما يتناولها في عيد الأضحى بعد أداء صلاة العيد، مؤكداً أن العيد في المغرب مختلف بسبب وجود العائلة.  

أما السوري عدنان أبو عرب، فيشير إلى أن قضاء العيد بعيداً عن الأهل فيه حسرة، لكن ستظل هناك فرحة للمسلم. في تركيا، وتحديداً في منطقة الفاتح، هناك العديد من الأطعمة التي تشبه بنكهاتها مأكولات دمشق، لافتاً إلى أنه يقضي العيد في العمل أي "مع زبائني".

من جهته، يقول السوري معتصم محمد إن العيد هذا العام قد يكون الأسوأ بالنسبة إليه، معرباً عن أمنيته العودة إلى سورية. أما الجزائري حمزة الهادي، فيشير إلى أنه سيجتمع مع الأصدقاء على أضحية كما كانوا يفعلون في الجزائر بعد صلاة العيد.

وتستضيف تركيا ملايين العرب من اللاجئين والمهاجرين والمقيمين والسياح. وللعيد في تركيا أجواؤه الخاصة. ويحتفل ملايين العرب بالعيد في كل أنحاء تركيا، هم الذين يشكلون ما بين مليون وثمانية ملايين من تعداد سكان تركيا البالغ سبعين مليون نسمة.

ذات صلة

الصورة
عبد الله النبهان يعرض بطاقته كلاجئ سوري شرعي (العربي الجديد)

مجتمع

تنفذ السلطات التركية حملة واسعة في ولاية غازي عنتاب (جنوب)، وتوقف نقاط تفتيش ودوريات كل من تشتبه في أنه سوري حتى لو امتلك أوراقاً نظامية تمهيداً لترحيله.
الصورة
الشاب الفلسطيني بسام الكيلاني، يونيو 2024 (عدنان الإمام)

مجتمع

يُناشد الشاب الفلسطيني بسام الكيلاني السلطات التركية لإعادته إلى عائلته في إسطنبول، إذ لا معيل لهم سواه، بعد أن تقطّعت به السبل بعد ترحيله إلى إدلب..
الصورة
في مستشفى شهداء الأقصى، وسط دير البلح، 8 يونيو 2024 (سعيد جرس/ فرانس برس)

منوعات

لا يحتفل الصحافيون الفلسطينيون في قطاع غزة بعيد الأضحى هذا العام، فهم بعيدون عن عائلاتهم، ويواجهون تحديات عدة في محاولتهم الاستمرار بتغطية جرائم الاحتلال.
الصورة
سورية (بلال الحمود/ فرانس برس)

مجتمع

يحرص السوريون على زيارة المقابر في العيد. زيارات تعبّر عن مشاعر الحنين إلى الأقارب والأصدقاء الذين خسروهم، وكانت لهم الكثير من الذكريات معهم
المساهمون