العراق: 14 حالة اختناق بحريق في مول تجاري بالبصرة

17 يونيو 2024
موقع الحريق في "شنشل مول" بالبصرة، 16 يونيو (حسين فالح/ فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- اندلع حريق كبير في "شنشل مول" بالبصرة، العراق، مسببًا 14 حالة اختناق وأضرار مادية جسيمة، واستمرت جهود الإطفاء حتى ما بعد منتصف الليل.
- فرق الدفاع المدني والشركات المحلية تعاونت لإخماد الحريق، مع إجلاء الموظفين والمواطنين ونقل المصابين بالاختناق للمستشفى لتلقي العلاج.
- تم فتح تحقيق لمعرفة أسباب الحريق، وسط تأكيدات بأن الإهمال يعد من أبرز أسباب الحرائق في العراق، مع مطالبات بتعزيز إجراءات السلامة والوقاية.

سيطرت فرق الدفاع المدني على حريق اندلع، ليل أمس الأحد، في مبنى "شنشل مول" التجاري بمحافظة البصرة جنوب العراق الذي تسبب في 14 حالة اختناق، وخلّف أضراراً مادية كبيرة. واندلع الحريق في الطابق الرابع من مبنى "شنشل مول" بحي الجزائر وسط البصرة، ولم تستطع فرق الدفاع المدني السيطرة عليه وإخماده إلا بعد ساعات امتدت حتى ما بعد منتصف الليل.

واستعانت فرق الدفاع المدني بالدوائر والشركات الحكومية والأهلية التي تملك فرق إطفاء، نقلت هذه الشركات المياه بسيارات حوضية من أجل سيطرة على الحريق.

وقال المنسق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني العراقي صباح شاكر: "أجلي جميع الموظفين العاملين في المبنى والمواطنين، ونقلنا من تعرضوا لاختناق إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

وتسبب الحريق بـ14 حالة اختناق كحصيلة نهائية، بحسب ما أعلن مدير مستشفى الصدر التعليمي في البصرة، رافد عادل، الذي أكد أن "قسم الطوارئ في المستشفى استقبل 14 حالة اختناق جراء الحريق، معظمهم من عناصر الدفاع المدني"، وأشار إلى أن "حالتين في وضع حرج وتحت العناية المركزة".
وغطّت سحب الدخان سماء المنطقة، وأتى الحريق على الطابق الرابع من المول، كما ألحق أضراراً كبيرة في الطوابق الأخرى من المبنى. ومنعت الشرطة وفرق الدفاع المدني المواطنين من الاقتراب من المبنى أثناء محاولات إخماد حريقه خوفاً من تزايد حالات الاختناق.

ولم تعرف حتى الآن أسباب الحريق، فيما أكد رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة البصرة، عقيل الفريجي، فتح تحقيق لمعرفة أسبابه، وقال: "شاركت كل الدوائر والشركات التي لديها وحدات إطفاء في إخماد الحريق الذي استمر إلى ما بعد منتصف الليل، وشكلنا لجنة تحقيق للوقوف على ملابسات الحادث ومحاسبة المقصرين، كما سيشكل مجلس المحافظة لجنة لتقييم شروط السلامة الأمنية في مركز المحافظة والأقضية والنواحي".

ويعد الإهمال أحد أبرز أسباب الحرائق الكثيرة في الدوائر الحكومية والأهلية بالعراق، وتسبب في حرائق كثيرة خلال السنتين الماضيتين، وسقوط مئات من الضحايا وسط مطالبات بتشديد الإجراءات العقابية بحق المقصرين، وتعزيز الرقابة الميدانية لإجراءات السلامة والوقاية داخل المؤسسات والأماكن العامة.

المساهمون