العراق: مراجعة قرار بدء العام الدراسي بعد تسجيل إصابات بكورونا

08 ديسمبر 2020
مخاوف من انتشار المرض في صفوف الطلاب (Getty)
+ الخط -

بالتزامن مع تسجيل إصابات في عدد من المدارس العراقية، بعد أسبوع واحد من بدء العام الدراسي الجديد، أصدرت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، قرارا بتعطيل الدوام لأسبوعين في أي مؤسسة تعليمية تسجّل فيها أكثر من 5 إصابات بفيروس كورونا، مشددة على متابعة الحالة الصحية للطلاب والكوادر التعليمية.

قرار الوزارة يأتي بعد تسجيل إصابات في العديد من المدارس بعدد من المحافظات، وسط مخاوف من تفشي الفيروس مجددا.

وقالت الوزارة، في بيان، إنه "في حال ظهور نتائج الفحص موجبة لأي من الطلاب أو الكوادر العاملة ضمن المؤسسة التربوية، فسيتم التعامل معه حسب حالته الصحية ولا يسمح له بالرجوع إلى الدوام إلا بعد تقرير من مؤسسة صحية يؤيد انتهاء فترة العزل وتماثله إلى الشفاء"، مبينة أنه "سيتم حجر الملامسين ضمن القاعة الدراسية منزليا لمدة 14 يوما، ولا يسمح لأي منهم بالدوام إلا بعد التأكد من عدم إصابته بالفيروس، وألا تظهر عليه أي أعراض خلال المدة المذكورة".

وشددت على أن الفرق الصحية تقوم بالتعقيم لكل مرافق المؤسسة التعليمية خلال 24 ساعة من تسجيل أي إصابة، فضلا عن أنها ستعطل أي مؤسسة تعليمية تظهر فيها إصابات لأكثر من 5 طلاب في كل قاعة لمدة 14 يوما".

وأكدت أن على "الدوائر الصحية العمل على متابعة ذلك، بالتنسيق مع الجهات المساندة لدوائر الصحة في بغداد والمحافظات".

عضو لجنة التربية في البرلمان العراقي النائب صفاء الغانم دعا، الثلاثاء، إلى إغلاق بعض المدارس التي ظهرت فيها إصابات بالفيروس، وقال الغانم، في خطاب رسمي وجهه إلى وزارة الصحة، إنه "نظرا لظهور إصابات مؤكدة في عدد من المدارس، وخاصة في محافظة البصرة، نطالب بإغلاق تلك المدارس". وشدد، يجب أن "يتخذ القرار بشكل عاجل حرصا على سلامة الطلبة وعوائلهم، وللحد من انتشار الفيروس".

طلاب وشباب
التحديثات الحية

فيما اعتبر عضو اللجنة ذاتها جواد الموسوي تعليق الدوام الدراسي مؤقتا، في حال سجل ارتفاع كبير بالإصابات، أنه وارد جدا.

وكانت وزارة التربية العراقية قد اتخذت، الأسبوع الماضي، بالتنسيق مع وزارة الصحة، قرارا ببدء العام الدراسي الجديد، على أن يكون الدوام مزدوجا، إذ يكون الحضور في القاعات الدراسية إلزاميا لكل مرحلة دراسية ليوم واحد في الأسبوع، وتكون الأيام الأخرى دراسة إلكترونية، وألا يزيد عدد الطلاب في القاعة الواحدة عن 12 طالبا، شرط الالتزام بالإجراءات الوقائية.

وسجل العراق، أمس الاثنين، 1815 إصابة جديدة بالفيروس، ليصل إجمالي المصابين في البلاد إلى 566 ألفا وأكثر من 12 ألف وفاة منذ بداية دخول الفيروس للبلاد.

المساهمون