العراق: القبض على 27 متهما بالابتزاز الإلكتروني خلال شهر

28 فبراير 2022
فتيات العراق أكثر الفئات تعرضا للابتزاز الإلكتروني (باتريك باز/فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت السلطات الأمنية العراقية، الاثنين، القبض على 27 متهما بالابتزاز الإلكتروني في خمس محافظات خلال الشهر الأخير، مؤكدة على أهمية تعاون المواطنين للحد من نشاط عصابات الابتزاز.
وتنتشر ظاهرة الابتزاز الإلكتروني بشكل لافت في أنحاء العراق، وتمارسها عصابات وأفراد بهدف تحقيق مكاسب مالية، وغايات أخرى، وبينما تحاول السلطات الأمنية تحجيمها، إلا أن الضعف التقني يحجم إمكانات السيطرة عليها.
وقال بيان أمني لخلية الإعلام الحكومية، إن "جهاز الأمن الوطني تمكن من القبض على 27 متهماً بالابتزاز الإلكتروني خلال الشهر الحالي، وتمت عمليات القبض في خمس محافظات، هي العاصمة بغداد، وكركوك، والأنبار، والبصرة، وذي قار".
وأضاف البيان أنه "جرى تدوين أقوال المتهمين بعد اعترافهم بممارسة ابتزاز الفتيات عبر مساومتهن على مبالغ مالية مقابل عدم نشر صورهن التي امتلكوها بعد إيهام الضحايا بالزواج، وتمت إحالتهم إلى الجهات القضائية المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم".
وأكد ضابط في الشرطة المجتمعية العراقية لـ"العربي الجديد"، أن "الشرطة كثّفت عمليات ملاحقة عمليات الابتزاز، ما تسبب بتوقيف أعداد من المبتزين خلال الشهرين الأخيرين، وعمليات القبض ترتبط بالأساس ببلاغات من يتعرّضون للابتزاز من الشباب والفتيات".
وأشار الضابط الذي طلب عدم ذكر اسمه، إلى أن "عمليات الابتزاز تستهدف الفتيات في الغالب، وقيادة الشرطة وضعت أرقام هواتف خاصة للإبلاغ، كما خصصت أرقاما للشرطة المجتمعية دفعا للحرج الذي قد تتعرض له الفتاة التي تقوم بالإبلاغ عن تعرضها للابتزاز، والفترة الأخيرة شهدت إقبالا من فتيات تقدمن ببلاغات، أما المعتقلون فيحالون الى المحاكم المختصة".
ويؤكد مختصون بالشأن المجتمعي أن النشاط المتزايد للابتزاز الإلكتروني يحتاج إلى زيادة الوعي المجتمعي بمخاطره وآثاره النفسية. وقال الباحث بهاء الجواري، لـ"العربي الجديد": "إلى جانب الإجراءات الأمنية، نحتاج إلى إجراءات وقائية تحد من جرائم الابتزاز التي تعود في أغلبها إلى الجهل بأسبابه ودوافعه، والصداقات المجهولة عبر شبكات التواصل الاجتماعي".

وشدد الجواري على ضرورة نشر الوعي عبر فرق مختصة من الباحثين، وضباط الشرطة المجتمعية، وإقامة ورشات عمل مستمرة في المدارس والجامعات، وعبر وسائل الإعلام، لتعريف الشباب والفتيات بكيفية تجنّب المخاطر، فضلا عن ضرورة نشر العقوبات القانونية المترتبة على عمليات الابتزاز.
وأعلنت الشرطة المجتمعية أخيرا، أن شكاوى الابتزاز الإلكتروني التي سجلتها في عموم المحافظات العراقية، خلال الأشهر السبعة الأخيرة، بلغت نحو 1000 شكوى.

المساهمون