العاصفة دانيال في ليبيا: إخلاء درنة لتسهيل عمليات البحث والإنقاذ

13 سبتمبر 2023
+ الخط -

ما زالت تداعيات آثار الفيضانات التي اجتاحت شمال شرق ليبيا، فجر الأحد، نتيجة لمرور العاصفة دانيال بالمنطقة تتوالى وسط توقعات بارتفاع أعداد الضحايا.

ورغم دخول عمليات الإنقاذ يومها الرابع، غير أن الآمال تضاءلت بالعثور على ناجين وسط محاولات لانتشال الجثامين التي كادت أن تتحلل، والتي تنتشر في الشوارع وتحت أنقاض المباني في مدينة درنة، فيما تم انتشال بعض الجثث من البحر.

09:22 pm

رويترز

بريطانيا: مساعدات بقيمة مليون جنيه إسترليني بعد الفيضانات

أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم الأربعاء، عن حزمة مساعدات أولية تصل قيمتها إلى مليون جنيه إسترليني (1.25 مليون دولار أميركي) لتلبية الاحتياجات الفورية للمتضرّرين من الفيضانات الكارثية في مدينة درنة الليبية.

ولفتت إلى أنّها تعمل مع شركاء على الأرض لتحديد الاحتياجات الأساسية الأكثر إلحاحاً، بما في ذلك المأوى والرعاية الصحية والصرف الصحي.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي: "سوف نواصل التنسيق الوثيق مع الأمم المتحدة والسلطات الليبية بشأن الدعم الإضافي الذي قد يكون مطلوباً".

09:15 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

سلطات شرق ليبيا: أكثر من 3800 قتيل في فيضانات درنة

لقي أكثر من 3800 شخص حتفهم في الفيضانات التي ضربت مدينة درنة الليبية، بحسب ما أفاد المتحدّث باسم وزارة الداخلية في الحكومة التابعة للسلطات في شرق البلاد، مساء اليوم الأربعاء.

وأوضح المتحدّث باسم وزارة الداخلية في الحكومة المكلفة من مجلس النواب الملازم طارق الخراز لوكالة فرانس برس أنّ سلطات الشرق الليبي أحصت حتى الآن مقتل 3840 شخصاً، دُفن 3190 منهم، مشيراً إلى أنّ من بين الضحايا 400 أجنبي على أقلّ تقدير، معظمهم من السودانيين والمصريين.

04:37 pm

الأناضول

avata
الأناضول

إخلاء درنة لتسهيل عمليات البحث والإنقاذ

صرح الناطق باسم وزارة الداخلية بالحكومة الليبية المكلفة من البرلمان، طارق الخراز، لـ"الأناضول"، بأن "الجيش أخلى مدينة درنة من جميع سكانها والصحافيين لتسهيل عمليات البحث والإنقاذ المحلية والدولية للعمل وانتشال ضحايا إعصار (دانيال)".

03:13 pm

إيمان الحامدي

إيمان الحامدي
تونس

مقتل 3 تونسيين في درنة جراء العاصفة دانيال

أعلن رئيس المرصد التونسي لحقوق الإنسان، مصطفى عبد الكبير، اليوم الأربعاء، عن وفاة 3  تونسيين جراء العاصفة دانيال في مدينة درنة الليبية، وفق حصيلة أولية.
وقال عبد الكبير لـ"العربي الجديد" إن "ثلاثة تونسيين توفوا جراء السيول في مدينة درنة بالشرق الليبي، وهم زوجان أصيلي مدينة قليبية الساحلية، وكهل ثالث أصيل محافظة مدنين الجنوبية"، مرجحاً أن "تسجل هذه الحصيلة ارتفاعاً في الأيام المقبلة مع تقدم انتشال الجثث العالقة في مخلفات السيول".
وبحسب عبد الكبير، فقد جرى التأكد من هويات التونسيين المتوفين في درنة عن طريق هوياتهم الرسمية إلى جانب إفادات من قبل جيرانهم في المنطقة.
02:50 pm

الأناضول

avata
الأناضول

المنظمة الدولية للهجرة: أكثر من 36 ألف نازح بسبب الفيضانات

قالت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، الأربعاء، إن أكثر من 36 ألف شخص نزحوا بسبب الفيضانات في ليبيا.

وقال فرع المنظمة في ليبيا، على منصة "إكس"، إن "ما لا يقل عن 30 ألف شخص نزحوا في درنة بسبب العاصفة دانيال، و3 آلاف شخص في البيضاء، وألف شخص في المخيلي، و2085 شخصاً ما زالوا نازحين في بنغازي".

في حين ذكرت المنظمة أن "عدد الوفيات لم يتم التحقق منه حالياً".

1:20 PM
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
صحافي جزائري. مراسل العربي الجديد في الجزائر.
الجزائر

وفد وزاري جزائري يبحث في طرابلس احتياجات ليبيا

وصل وفد وزاري جزائري رفيع، مساء أمس، إلى العاصمة الليبية طرابلس، لبحث الاحتياجات الأساسية لليبيا إثر الفيضانات التي اجتاحت عدداً من المدن.

واجتمع الوفد الوزاري الذي يضم كلاً من وزير الداخلية إبراهيم مراد، ووزير الصحة عبد الحق سايحي، ووزيرة التضامن الوطني كوثر كريكو، مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد يونس المنفي. وأكد مراد استعداد الجزائر للوقوف إلى جانب ليبيا لتجاوز مخلفات الفيضانات بإيفاد كل المساعدات اللازمة.

ويضم الوفد أيضاً رئيسة الهلال الأحمر الجزائري ابتسام حملاوي، مع فريق مكون من 100 عنصر إنقاذ متخصص.

ووصلت أول شحنة مساعدات عبر الجسر الجوي الجزائري إلى ليبيا المكون من 8 طائرات محملة بالأدوية والأغذية والأفرشة والمواد الغذائية والخيم.

01:11 pm

الأناضول

avata
الأناضول

مشاهد من العاصفة "دانيال" في فلسطين

غمرت المياه منازل مواطنين في غزة جراء الأمطار التي هطلت لعدة ساعات متواصلة على القطاع منذ ليلة الأربعاء.

ومساء الثلاثاء، بدأت الأراضي الفلسطينية التأثر ببقايا عاصفة "دانيال"، التي ضربت ليبيا ولاحقاً مصر.

ونشر ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر تضرر بعض المنازل جراء غرقها بمياه الأمطار.

12:27 pm

الأناضول

avata
الأناضول

ارتفاع عدد الضحايا إلى 6000 قتيل

صرح وكيل وزارة الصحة بحكومة الوحدة الليبية لـ"الأناضول" بأن عدد القتلى جراء الإعصار دانيال ارتفاع إلى 6 آلاف قتيل وآلاف المفقودين.

12:26 pm

رويترز

وزير الطيران بحكومة شرق ليبيا: أكثر من 5300 جثة في درنة

قال وزير الطيران المدني في حكومة شرق ليبيا، هشام أبو شكيوات، اليوم الأربعاء، إنه تم إحصاء أكثر من 5300 جثة في مدينة درنة وإنه من المتوقع أن يرتفع العدد بشكل كبير وربما يتضاعف بعد أن تعرضت المدينة لفيضانات كارثية.

وأضاف أبو شكيوات أن البحر يواصل لفظ عشرات الجثث، مشيرا إلى أن إعادة الإعمار ستتكلف مليارات الدولارات

12:21 pm

قنا

وصول أول طائرتين من الجسر الجوي القطري إلى ليبيا

وصلت إلى مطار بنينا الدولي في بنغازي، أول طائرتين من الجسر الجوي القطري لمساعدة المتضررين من الفيضانات والسيول في شرق دولة ليبيا.
وتحمل الطائرتان 67 طنا من المساعدات الإنسانية والإغاثية كاستجابة طارئة للوضع الإنساني في المناطق المتأثرة بالفيضانات والسيول.
وتضمنت المساعدات مواد طبية وغذائية مقدمة من اللجنة الدائمة لأعمال الإنقاذ والإغاثة والمساعدات الإنسانية في المناطق المنكوبة، بالإضافة إلى مستشفى ميداني مقدم من صندوق قطر للتنمية.

12:18 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

المنظمة الدولية للهجرة: 30 ألفاً على الأقل شردوا في درنة

قالت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، الأربعاء، إن ما لا يقل عن 30 ألف شخص شرّدوا بعدما اجتاحت الفيضانات مدينة درنة الليبية مخلّفة آلاف القتلى بحسب السلطات.

وأوضحت في تقرير حول الوضع في شرق ليبيا بعدما تعرضت للعاصفة "دانيال"، ليل الأحد الاثنين، أن "30 ألف شخص على الأقل شرّدوا في درنة".

12:15 pm

رويترز

فريق إنقاذ فلسطيني يتوجه إلى ليبيا لدعم المنكوبين

غادر فريق إنقاذ فلسطيني من الدفاع المدني ووزارة الصحة والهلال الأحمر، اليوم الأربعاء، إلى ليبيا للمساهمة في جهود الإنقاذ والإغاثة بعد الإعصار المدمر الذي أودى بحياة الآلاف وتسبب في فقدان آلاف آخرين.
وصرح العميد عودة يونس، مدير العلاقات الدولية في الدفاع المدني الفلسطيني: "تم تجهيز فريق الدفاع المدني للبحث والإنقاذ، مع الأخذ بعين الاعتبار تركيبة الفريق بحيث يكون متخصصا في أعمال البحث والإنقاذ المائي كون طبيعة المهمة لدى الأشقاء في ليبيا هي إعصار كارثي ومدمر، وأغلب السكان متضررون نتيجة الأحوال الجوية المصاحبة للإعصار".
ويضم الوفد الفلسطيني طاقماً طبياً من مختلف التخصصات، إضافة إلى طاقم للتمريض متخصص في غرف العمليات.
وقال فضل البطران، إخصائي جراحة الدماغ وأعصاب العمود الفقري، المشارك في الوفد: "هذا الوفد يتشكل من الدفاع المدني ومن الطواقم الطبية من كافة الاختصاصات في الجراحات والطوارئ للقيام بما يمكن المساعدة فيه لأشقائنا في ليبيا".
يضم الوفد الفلسطيني طاقماً طبياً من مختلف التخصصات (فرانس برس)
11:45 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
طرابلس

متطوع ليبي يوجه صرخة مناشدة عبر "العربي الجديد" من درنة المنكوبة

وجه المتطوع الليبي طارق قدارة، صرخة مناشدة من مدينة درنة المنكوبة جراء الإعصار "دانيال"، عبر "العربي الجديد"، للمطالبة بسرعة الاستجابة للحالات الطارئة داخل المدينة التي تعاني من نقص حاد في الطعام والشراب وسط تكدس للجثث في المستشفيات.

ليبيا / درنة
11:22 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله

23 فلسطينياً قتلوا وعشرات الأسر المفقودة شمال شرقي ليبيا

أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الأربعاء، أنّ 23 فلسطينياً قتلوا وعشرات الأسر فقدت جراء الإعصار الذي ضرب شمال شرق ليبيا.

وقال المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين السفير أحمد الديك، في بيان صحافي، إنّ "سفارة دولة فلسطين في ليبيا وقنصليتها العامة في بنغازي أفادتنا بوفاة أسرة ناصر عطيه محمد دوحان وتتكون من 5 أفراد، وأسرة محمود أحمد شامية وأربعة من إخوته وأمه، ليرتفع عدد الشهداء من أبناء شعبنا جراء السيول إلى 23 شهيداً". 

وقال الديك:" نتابع كارثة حقيقية ولدينا معلومات مؤكدة عن فقدان عشرات الأسر الفلسطينية، نسأل الله أن يتم العثور عليهم أحياء".

11:15 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

وزير الصحة في حكومة شرق ليبيا: انتشال أكثر من 2000 جثة

أعلن وزير الصحة في حكومة شرق ليبيا، عثمان عبد الجليل، انتشال أكثر من 2000 جثة حتى صباح الأربعاء، دفن أكثر من نصفها في مقابر جماعية في درنة.

11:02 am

الأناضول

avata
الأناضول

حملة تبرعات أممية لجمع 10 ملايين دولار

أعلنت الأمم المتحدة عبر موقعها الرسمي عن إطلاق حملة تبرعات لجمع 10 ملايين دولار لمساعدة متضرري فيضانات ليبيا.

وذكرت المنظمة الدولية عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، أنه "في 12 سبتمبر/أيلول، تسبب إعصار دانيال بأضرار واسعة في شمال شرق ليبيا، حيث دمر آلاف المنازل وأودى بحياة الآلاف، وما زال ما لا يقل عن 10 آلاف شخص آخرين في عداد المفقودين".

وتابعت: "يرجى التبرع الآن، ستذهب مساهمتك إلى صندوق الأمم المتحدة المركزي لمواجهة الطوارئ (CERF)، الذي خصّص على الفور 10 ملايين دولار للمساعدة العاجلة المنقذة للحياة للمجتمعات المتضررة في ليبيا".

وبحسب الإعلان نفسه، "يمكّن الصندوق المستجيبين من تقديم المساعدة كلما وحيثما تضرب الأزمات، ويتم تجميع المساهمات من جميع أنحاء العالم في صندوق واحد وتخصيصها في المراحل الأكثر أهمية لحالات الطوارئ".

من جانبه، قال المفوض الأممي السامي لشؤون اللاجئين، مارتن غريفيث، الأربعاء، في تغريدة عبر منصة "إكس"، إنّ "العاصفة دانيال أودت بحياة آلاف الأشخاص وخلّفت دمارا واسعًا وقضت على سبل العيش في شرق ليبيا".

وأضاف غريفيث: "سأخصص 10 ملايين دولار من صندوق الأمم المتحدة المركزي لمواجهة الطوارئ (CERF) لدعم المتضررين من الفيضانات بسرعة، نحن نقف مع شعب ليبيا في هذا الوقت العصيب".

10:57 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
عمّان

الأردن: طائرة مساعدات إغاثية إلى ليبيا

أعلن الأردن، اليوم الأربعاء، تسيير طائرة مساعدات إنسانية وإغاثية إلى ليبيا بعد الإعصار دانيال الذي ضرب البلاد.

وقالت الهيئة الخيرية، إنها جهزت وسيرت طائرة مساعدات إنسانية وإغاثية إلى ليبيا بالتنسيق مع وزارة الخارجية وشؤون المغتربين والقوات المسلحة الأردنية.

وتحمل الطائرة مواد إغاثية طارئة مكونة من الخيم والبطانيات والفرشات والطرود الغذائية، وتم التنسيق مع الجهات المعنية في ليبيا ليتم إيصالها لكافة المناطق المتأثرة بالإعصار والمناطق التي ضربتها الفيضانات وتوزيعها على مستحقيها من الأسر المنكوبة.

المساهمون
قنا
عثمان لحياني
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس
إيمان الحامدي
العربي الجديد