الطلاب العائدون من أوكرانيا يطالبون بتسجيلهم في الجامعات الجزائرية

29 مارس 2022
مناشدات لمساعدتهم على الإدماج في الجامعات الجزائرية (مصعب الرويبي/ الأناضول)
+ الخط -

طالبت مجموعة من الطلاب الجزائريين الذين كانوا يدرسون في الجامعات الأوكرانية وتم إجلاؤهم إلى الجزائر السلطات الرسمية بالتدخل لتمكينهم من التسجيل في الجامعات الجزائرية، كل حسب تخصصه، وعدم تضييع السنة الدراسية الجارية.

والتقى عدد من ممثلي الطلاب، مساء الإثنين، برئيس البرلمان وأعضاء في لجنة الشؤون الخارجية، لاستعراض جملة المشاكل والانشغالات والصعوبات التي يواجها الطلبة، سواء الذين تم إجلاؤهم إلى الجزائر أو الذين تم ترحيلهم إلى دول جوار أوكرانيا، للتسجيل في الجامعات الجزائرية، في منتصف الموسم الجامعي، وهو أمر يحتاج إلى قرار حكومي رسمي، وناشدوا رئيس البرلمان ونواب الشعب بالتدخل الفوري والمستعجل لمساعدتهم على الإدماج في الجامعات الجزائرية.

وقال الطالب بلال سعيد شيبة لـ" العربي الجديد" إنّ "خمسة من ممثلي الطلبة العائدين من أوكرانيا التقوا رئيس البرلمان وأعضاء لجنة الشؤون الخارجية، لقد تلقينا وعوداً جدية واتفقنا على نقاط عملية، سيتم وضع منصة واستمارة إلكترونية لفائدة الطلبة لتضمينها، ووضع الانشغالات الأساسية، واتفقنا على أن يسعى البرلمان لترتيب عقد لقاء مع وزير التعليم العالي عبد الباقي بن زيان، وإبلاغ رئيس الحكومة بتطورات الملف"، مشيراً إلى أنه "تم الاتفاق على تشكيل خلية أزمة لحل مشكل الطلبة في ظرف أسبوعين، وتم حصر 90 طالباً حتى الآن معنياً بمشكلات التسجيل".

وخلال اللقاء، أكد رئيس البرلمان إبراهيم بوغالي أن "الرئيس عبد المجيد تبون أعطى تعليمات واضحة بإجلاء جميع الرعايا الجزائريين العالقين في أوكرانيا والراغبين في الدخول إلى أرض الوطن"، مضيفاً أن هذا الإجلاء ما هو إلا واجب قامت الدولة به تجاه أبنائها، والمشاكل التي تواجه بعض الطلبة العائدين من أوكرانيا بخصوص مواصلة مشوارهم التعليمي بالجزائر ستؤخذ بعين الاعتبار وستتم متابعتها عن قرب بالتنسيق مع كل الجهات المعنية، لا سيما وزارة التعليم العالي".

وتعهّد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان، محمد هاني، بالتكفل بملفات هؤلاء الطلبة وتمكينهم من مزاولة دراستهم في الجامعات الجزائرية، مؤكداً أنه ستتم دعوة إطارات من قطاع التعليم العالي ومديري الجامعات، للتعاون من أجل تسوية وضعيتهم الجامعية، ومساعدتهم على استكمال الموسم الدراسي، بعد إجلائهم من أوكرانيا، وبسبب الصعوبات التي تواجهها الدراسة في هذا البلد بسبب الحرب القائمة هناك منذ 24 فبراير /شباط الماضي.

وكانت وزارة التعليم العالي الجزائرية قد خصّصت قبل أسبوعين منصة رقمية للتواصل مع الطلبة الجزائريين الموجودين في أوكرانيا، في إطار التكفل بالطلبة الجزائريين الموجودين حالياً في أوكرانيا، ودعت الوزارة الطلبة إلى التعبير عن انشغالاتهم، لكن هذه المنصة اختفت من موقع الوزارة سريعاً.

ويدرس في أوكرانيا أكثر من ألفي طالب، بحسب إحصائيات غير رسمية، غادر أغلبهم أوكرانيا إلى دول الجوار كبولندا والمجر ودول أوروبية أخرى، بعدما حصلوا على تسهيلات دخول إلى فضاء شنغن، فيما عاد منهم أقل من 70 طالباً في رحلة إلى الجزائر.

وفي وقت سابق، أعلنت سفارة الجزائر في بودابست أن الحكومة المجرية اتخذت قراراً بالسماح للطلبة الجزائريين الوافدين من أوكرانيا بإتمام دراستهم على مستوى الجامعات المجرية. ودعت السفارة الطلبة الجزائريين الراغبين في استئناف دراستهم المعلقة إثر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا إلى الاتصال بمصالح السفارة العمل للحصول على كل المعلومات ومرافقتهم في هذا الشأن.

المساهمون