الصين تخفف قيود كورونا بعد احتجاجات حاشدة

28 نوفمبر 2022
رغم تخفيف الصين القيود إلا أنها تشدد على استراتيجية "صفر كوفيد" (أسوشييتد برس)
+ الخط -

تخفف السلطات الصينية القيود المفروضة لاحتواء تفشي كوفيد-19 في مناطق متفرقة، لكنها تشدد على استراتيجية الصين الصارمة "صفر كوفيد"، مشيرة وفقا لوزارة الخارجية الصينية إلى أن جهود الحكومة في "مكافحة كوفيد-19 ستكون ناجحة".

وشهدت الصين عدة احتجاجات في أنحاء مختلفة من البلاد ضد القيود الصحية الصارمة المفروضة، وطالب المحتجون باستقالة الرئيس الصيني شي جين بينغ بسبب استراتيجية "صفر كوفيد" التي تحبس ملايين الأشخاص في منازلهم.

وألقت الصين الإثنين، باللوم على "قوى ذات دوافع خفية" في ربط حريق قاتل في منطقة شينجيانغ بقيود كوفيد المشددة، وهي المحرك الرئيسي للاحتجاجات المندلعة في أنحاء مختلفة من البلاد في الأيام الأخيرة.

وأفادت منشورات تم تداولها على الشبكات الاجتماعية الصينية والأجنبية، أن عمليات إغلاق كوفيد المطولة في أورومتشي أعاقت وصول عناصر الإطفاء بعد اندلاع الحريق مساء الخميس. وردا على سؤال حول الكارثة خلال مؤتمر صحافي منتظم، قال الناطق باسم وزارة الخارجية جاو ليجيان "على الشبكات الاجتماعية، قوى ذات دوافع خفية تربط هذا الحريق بالاستجابة المحلية لكوفيد-19".

وأضاف ليجيان: "نعتبر أن كفاحنا ضد كوفيد-19 سيكون ناجحا بقيادة الحزب الشيوعي الصيني ودعم الشعب الصيني".

من جهة ثانية، أعلنت حكومة مدينة بكين أنها لن تضع بوابات لمنع الوصول للمجمعات السكنية التي اكتشف بها إصابات. وقال مسؤول المدينة عن مكافحة الأوبئة، وانغ داغوانغ،  وفقاً لخدمة الأخبار الصينية الرسمية: "الممرات يجب أن تظل مفتوحة من أجل النقل الطبي وعمليات الهروب والإنقاذ في حالات الطوارئ".

(أسوشييتد برس، فرانس برس)

المساهمون