الصحة العالمية: 250 ألف شخص تلقوا لقاح الكوليرا بدير الزور شرقي سورية

24 ديسمبر 2022
تأتي هذه الخطوة في ظل استمرار تفشي المرض في المحافظات السورية (تويتر)
+ الخط -

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، إن ما يزيد عن 250 ألف شخص تلقوا جرعات من اللقاح المضاد للكوليرا، في محافظة دير الزور شمال شرقي سورية. وأضافت المنظمة في بيان لها نشر على موقعها الرسمي في "تويتر"، أنّ "الصحة العالمية أرسلت 11 طناً من اللقاحات إلى محافظة الحسكة في شمال شرق سورية جواً، متضمنةً المزيد من لقاحات الكوليرا، للوصول إلى المجتمعات ذات الوضع الوبائي الشديد، كما تم إرسال لقاحات الكوليرا إلى شرقي دير الزور وذلك لضمان تغطية جميع المجتمعات المتضررة".

وأفادت مصادر طبية مطلعة خاصة بـ "العربي الجديد"، أنّ جميع اللقاحات وزّعت في مناطق سيطرة النظام السوري بمدينتي الحسكة ودير الزور، وتم استثناء مناطق نفوذ "قوات سورية الديمقراطية" دون معرفة السبب وراء الاستثناء من قبل الصحة العالمية.

ويأتي ذلك في ظل استمرار تفشي المرض في المحافظات السورية عامة، وخاصة في مناطق شمال غرب سورية، التي يشتكي قاطنوها من قلة الدعم المقدم من المنظمات العالمية لمحاربة الكوليرا في المنطقة. محمد حلاج مدير فريق "منسقو استجابة سورية"، قال لـ "العربي الجديد"، إنّ "تزايد الإصابات بمرض الكوليرا في محافظة إدلب وريف حلب الشمالي والشرقي، والمخيمات بشكل خاص يمثل حلقة جديدة قد تكون الأخطر في سلسلة الظروف الصعبة التي يعانيها السكان المدنيون منذ سنوات متواصلة".

وأشار الحلاج إلى أن "عدد الإصابات بمرض الكوليرا بالمنطقة وصل إلى 522 شخصاً، 133 منهم في مخيمات النازحين شمالي البلاد". وأضاف الحلاج، أن "الكثافة السكانية المرتفعة جداً وازدحام النازحين ضمن المخيمات، إلى جانب الافتقار إلى النظافة الصحية والظروف الصحية غير الملائمة وانخفاض دعم المياه، كلها عوامل خطر كبير على سلامة وصحة هؤلاء الأفراد". وفي السياق نفسه، أعلنت شبكة "الإنذار المبكر والترصد للأوبئة" العاملة في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام السوري، مساء أمس الجمعة، عن أعداد المشتبه في إصابتهم الكوليرا في مناطق شمال غرب سورية، إذ بلغ 28400 حالة، فيما وصل عدد الوفيات الناتجة عن المرض في المنطقة نفسها 17 حالة". وأضافت الشبكة في بيان منفصل، أن "عدد المصابين بمرض الكوليرا في مناطق شمال شرق سورية (الواقعة تحت سيطرة قوات سورية الديمقراطية)، وصل إلى 172 حالة، و29213 شخص مشتبه بإصابتهم بالمرض، و30 حالة وفاة منذ بداية تفشي المرض". من جانبها، أحصت وزارة الصحة التابعة للنظام السوري، يوم السبت الماضي، أعداد المصابين بمرض الكوليرا في المناطق الخاضعة لسيطرتها، حيث بلغ عددهم 1628، جلهم في محافظة حلب، و49 حالة وفاة، 40 منهم بمدينة حلب أيضا.

المساهمون