الصحة العالمية: حملة لمكافحة التهاب السحايا في أفريقيا

08 سبتمبر 2022
تأجّل تحصين ما يزيد على 50 مليون طفل ضدّ التهاب السحايا في أفريقيا (فرانس برس)
+ الخط -

أفادت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، بأنّها شرعت في حملة بتكلفة 1.5 مليار دولار أميركي، تأمل أن تشمل لقاحاً جديداً للقضاء على تفشّي التهاب السحايا الجرثومي في شتى أرجاء أفريقيا بحلول عام 2030.

وقد تأجّل تحصين ما يزيد على 50 مليون طفل في أفريقيا ضدّ التهاب السحايا وسط تفشّي كوفيد-19، الأمر الذي أثار مخاوف من عودة ظهور المرض المميت.

وفي هذا الإطار، قالت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا ماتشيديسو مويتي إنّه من المقرّر طرح لقاح "الجيل المقبل" المضاد لالتهاب السحايا في 26 دولة أفريقية هي الأكثر تضرّراً من المرض، مضيفة أنّ المنظمة في "سباق مع الزمن".

وذكرت مويتي أنّ منظمة الصحة العالمية تأمل في الموافقة على اللقاح بحلول الربع الأول من عام 2023، الأمر الذي من شأنه أن يمكّن المانحين بعد ذلك من شرائه لمصلحة أفريقيا.

وأوضحت مويتي أنّ اللقاح "أظهر في التجارب السريرية أنّه آمن وفعّال ضدّ أشكال متعددة من التهاب السحايا". ولفتت إلى أنّ من الممكن طرحه في العام المقبل وتوزيعه على نطاق واسع حتى عام 2030، وعندها تأمل منظمة الصحة العالمية في وقف تفشي التهاب السحايا الجرثومي في القارة التي تضمّ 54 دولة و1.3 مليار نسمة.

وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أنّه في إمكان الخطة أن تنقذ أكثر من 140 ألف شخص في كلّ عام، اعتماداً على مدى توفّر جرعات اللقاح وقدرة مسؤولي الصحة على توزيعها.

(أسوشييتد برس)

المساهمون