الصحة العالمية: إصابات كورونا تواصل الارتفاع للأسبوع الخامس

14 يوليو 2022
جائحة كورونا ما زالت تُعَدّ حالة طوارئ عالمية (عرفان خان/ Getty)
+ الخط -

أفادت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، بأنّ عدد الإصابات بكوفيد-19 المعلنة في كلّ أنحاء العالم ارتفع للأسبوع الخامس على التوالي، في حين أنّ عدد الوفيات ما زال مستقراً نسبياً. وفي المراجعة الأسبوعية التي تقوم بها المنظمة الأممية لفيروس كورونا الجديد (سارس-كوف-2)، أوضحت أنّ 5.7 ملايين إصابة جديدة تأكّدت في الأسبوع الماضي، الأمر الذي يمثّل زيادة بنسبة ستّة في المائة مقارنة بما سبق. أمّا الوفيات، فسُجّلت 9800 وفاة، وهو رقم يشبه تقريباً ما أُحصي في الأسبوع الذي سبق.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إنّ جائحة كورونا ما زالت تُعَدّ حالة طوارئ عالمية، فيما عبّر عن "قلق" بشأن الارتفاع الأخير. وأضاف في مؤتمر صحافي، أوّل من أمس الثلاثاء، أنّ "الفيروس ينتقل بحرية، والدول لا تدير أعباء المرض بشكل فعّال". وتابع قائلاً إنّ "الموجات الجديدة من الوباء تُظهر أنّ كوفيد-19 لم ينتهِ بعد".

وفي الأسبوعَين الماضيَين، ارتفعت الإصابات بكوفيد-19 التي أُبلغت بها منظمة الصحة العالمية بنسبة 30 في المائة، مدفوعة إلى حدّ كبير بالمتغيّرَين الفرعيَّين "بي إيه.4" و"بي إيه.5" شديدَي العدوى من متحوّر أوميكرون. وقد أظهر المتغيّران الفرعيّان من أوميكرون قدرة مقلقة على إعادة إصابة الأشخاص الذين حُصّنوا بلقاحات مضادة لكوفيد-19 أو الذين أُصيبوا به وتعافوا منه.

وبحسب بيانات المنظمة، سُجّلت الزيادات الكبرى في الإصابات في مناطق غرب المحيط الهادئ والشرق الأوسط، حيث قفزت أكثر من الربع. كذلك ارتفعت الوفيات بنسبة 78 في المائة في الشرق الأوسط وبنسبة 23 في المائة في جنوب شرق آسيا، فيما انخفضت في مناطق أخرى أو ظلّت مستقرة.

ولفتت منظمة الصحة العالمية إلى أنّ برامج المراقبة والاختبار الخاصة بكوفيد-19 المخفّفة في بلدان عدّة أدّت إلى تعقيد الجهود المبذولة لتتبع الفيروس وضبط أيّ متحوّرات جديدة محتملة الخطورة.

وفي الولايات المتحدة الأميركية على سبيل المثال، ارتفع عدد الحالات التي تتطلّب استشفاءً وكذلك الوفيات في الأسابيع الأخيرة. وهو الأمر الذي دفع بعض المدن والولايات إلى إعادة التفكير في مناهجها الخاصة بمكافحة الوباء. وقد دعا منسّق البيت الأبيض لشؤون مكافحة كورونا أشيش جها، في لقاء تلفزيوني أمس الأربعاء، إلى اللجوء إلى جرعات تعزيزية وتجديد اليقظة من الفيروس.

كذلك حثّ فريق الاستجابة للوباء في البيت الأبيض البالغين جميعاً، ابتداءً من 50 عاماً، على الحصول على الجرعات التعزيزية بشكل عاجل، إن لم يفعلوا ذلك في خلال هذا العام، فيما نصح الآخرين بانتظار الجيل التالي من الجرعات المتوقّع إطلاقها في الخريف المقبل.

(أسوشييتد برس)

المساهمون