الصحة العالمية: إصابات كورونا ترتفع 8% في أسبوع

16 مارس 2022
انخفضت معدّلات فحوصات كورونا في دول كثيرة (روني هارتمان/ فرانس برس)
+ الخط -

 

صرّح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم الأربعاء، بأنّ الارتفاع العالمي الذي يسجّل أخيراً في الإصابات بكوفيد-19 قد يكون مجرّد "قمّة جبل جليد"، مع إبلاغ بعض الدول عن انخفاض معدّلات الفحوصات الخاصة بفيروس كورونا الجديد.

وكانت الإصابات الجديدة قد قفزت بنسبة ثمانية في المائة على مستوى العالم في خلال الأسبوع الماضي، مقارنة بالأسبوع الذي سبقه، الأمر الذي يؤكّد أنّ أزمة كورونا ما زالت قائمة وإن انشغل العالم وتحوّلت الأنظار كلها في الأسابيع الثلاثة الماضية صوب الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال غيبريسوس أمام الصحافيين إنّه "من المتوقّع حدوث زيادات مفاجئة، خصوصاً في المناطق التي رُفعت فيها إجراءات منع انتقال العدوى"، لافتاً كذلك إلى "مستويات عالية غير مقبولة من الوفيات في بلدان عديدة".

من جهتها، أوضحت المديرة الفنية لبرنامج الطوارئ المعني بكوفيد-19 ماريا فان كيروف أنّ مجموعة من العوامل تسبّبت في زيادة الإصابات، من بينها متحوّر "أوميكرون" شديد العدوى وكذلك رفع تدابير الصحة العامة والقيود الاجتماعية. أضافت: "نتفهّم تماماً أنّ العالم في حاجة إلى التخلّص من كوفيد-19 ويرغب في ذلك، لكنّ هذا الفيروس ينتشر بقوة بين الناس".

يأتي ذلك في وقت سجّلت فيه الصين، في الأيام الأخيرة، أكبر تفشّ لفيروس كورونا الجديد منذ أكثر من عامَين. ووسط الوضع الوبائي الذي يبدو "متأزّماً" نسبياً في الصين، إذ تُسجَّل أرقام قياسية، أتت تصريحات للحكومة صينية تؤكّد فيها أنّها ماضية في استراتيجيتها الخاصة بوقف انتقال العدوى أو "صفر كوفيد".

ويبدو أنّ أوروبا تذهب في الاتّجاه نفسه، بعد فتح البلاد على خلفية تراجع العدوى نتيجة عمليات التحصين، لا سيّما بالجرعة الثالثة التعزيزية من اللقاحات المضادة لكوفيد-19. وتأتي البيانات الصادرة من دول، من بينها ألمانيا والمملكة المتحدة، لتُظهر ارتفاعاً في عدد الإصابات وكذلك الوفيات. ولا يأتي ذلك نتيجة موجات جديدة من الوباء بسبب متحوّرات مستجدّة من الفيروس، إنّما على خلفيّة رفع التدابير الخاصة لتطويق كورونا.

وفي سياق متصل، صرّحت أخيراً رئيسة وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة جيني هاريز بأنّ ثمّة بيانات رسمية أظهرت أنّ "الوباء لم ينتهِ بعد، ويمكننا أن نتوقّع انتشار كوفيد-19 على مستويات عالية". يُذكر أنّ الأرقام الرسمية في البلاد، في الأسبوع الماضي، سجّلت زيادة قدرها 46 في المائة عن ذلك الذي سبقه.

المساهمون