الشرطة تحبط محاولة إقامة مخيم جديد داعم لفلسطين في جامعة كاليفورنيا

11 يونيو 2024
الشرطة في مواجهة نشطاء مؤيدين لفلسطين في جامعة كاليفورنيا، في 10 يونيو 2024 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الشرطة الأميركية تحبط محاولة إقامة مخيم جديد لنشطاء مؤيدين لفلسطين في جامعة كاليفورنيا- لوس أنجليس، مع القبض على 25 شخصًا بتهمة التعطيل المتعمد للأعمال الجامعية.
- المتظاهرون يدمرون ممتلكات الجامعة ويعبرون عن دعمهم لغزة، فيما تشهد الجامعة اضطرابات متكررة وتغيير في إدارة الشرطة بعد هجوم على مخيم مؤيد لفلسطين.
- استئناف العمل الأكاديمي بعد إضراب احتجاجًا على تعامل الإدارة مع الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين، مع تعهد النقابة بمزيد من الاحتجاجات، وذلك قبل اجتماع مجلس أمناء الجامعة.

أحبطت الشرطة الأميركية محاولات إقامة مخيم جديد في جامعة كاليفورنيا- لوس أنجليس، من طرف نشطاء مؤيدين لفلسطين، بعدما تم إخلاء مخيم سابق هذا الربيع إثر تعرضه لهجوم من قبل متظاهرين مناوئين.

وقالت شرطة جامعة كاليفورنيا- لوس أنجليس في بيان: إنها ألقت القبض على نحو خمسة وعشرين شخصا في وقت متأخر من يوم الاثنين بتهمة التعطيل المتعمد للأعمال الجامعية، وشخص واحد اعترض عمل أحد الضباط، وتليت على المعتقلين حقوقهم وصدرت لهم أوامر بالابتعاد عن جامعة كاليفورنيا لمدة أربعة عشر يوما، ثم تم إطلاق سراحهم.

طلاب جامعة كاليفورنيا: إصرار على دعم غزة

حاول المتظاهرون مرارا نصب خيام ومظلات وحواجز أثناء تنقلهم بين مواقع مختلفة، وقال البيان إن المجموعة دمرت أيضا نافورة ورشت ممرات بالطلاء وعبثت بمعدات السلامة من الحرائق، وألحقت أضرارا بأثاث الفناء ونزعت الأسلاك من التركيبات الكهربية وخربت المركبات.

ظهرت المخيمات الاحتجاجية في جامعات الولايات المتحدة وأوروبا، إذ يطالب الطلاب جامعاتهم بالتوقف عن التعامل مع إسرائيل أو الشركات التي تدعمها وتزودها بالأسلحة. وشهدت جامعة كاليفورنيا- لوس أنجليس اضطرابات متكررة من جراء الاحتجاجات وأسلوب تعامل إدارة الجامعة مع الوضع ومع داعمي فلسطين ورافضي الحرب الإسرائيلية المتواصلة على غزة.

وفي مرحلة ما، تعرض مخيم مؤيد لفلسطين لهجوم من قبل متظاهرين مناهضين، دون رد فوري من الشرطة، ثم تم اعتقال العشرات بعد إخلاء المخيم. الحادثة أدت إلى تغيير رئيس شرطة الحرم الجامعي وإنشاء مكتب جديد للسلامة في الحرم الجامعي. كما منعت محاولة لاحقة لإقامة مخيم اعتصام جديد.

جاء احتجاج الاثنين قبل أيام قليلة من اجتماع مجلس أمناء جامعة كاليفورنيا- لوس أنجليس في مقر الجامعة لتنظيم حفلات التخرج نهاية الأسبوع المقبل.

من جهة ثانية، استأنف آلاف الموظفين الأكاديميين في جامعة كاليفورنيا الأميركية عملهم، أمس الاثنين، بموجب أمر قضائي عقب فترة من الإضراب عن العمل احتجاجاً على تعامل الإدارة مع الاحتجاجات الرافضة للحرب على غزة والداعمة للفلسطينيين، ورغم عودة الأكاديميين للعمل غير أن نقابتهم تعهدت بمزيد من الاحتجاجات.

وأضرب عدد من الباحثين الأكاديميين في 20 مايو/ أيار الماضي اعتراضاً على ما وصفوها بـ"ممارسات عمل غير عادلة" في تعامل الجامعة مع التظاهرات المؤيدة للفلسطينيين في الأسابيع الأخيرة. وشارك في الإضراب باحثون أكاديميون ومساعدون في هيئة التدريس وخريجون وعلماء ما بعد شهادة الدكتوراه، وتضامن مع المضربين زملاء لهم في جامعة كاليفورنيا بديفيس وجامعة كاليفورنيا بسانتا كروز.

(أسوشييتد برس، العربي الجديد)

المساهمون