الشبكة المصرية: وفاة قاضٍ مصري داخل محبسه في سجن بدر

07 سبتمبر 2024
مركز الإصلاح والتأهيل بدر شرق القاهرة، في يناير 2022 (فرانس برس)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- توفي المستشار سامي محمود علي عبد الرحيم، رئيس محكمة جنايات بورسعيد السابق، في مركز بدر للإصلاح والتأهيل بعد تدهور حالته الصحية.
- ألقي القبض عليه في أبريل 2022، ووجهت له تهم تلقي الرشاوى وحيازة أسلحة وآثار، وصدر حكم بسجنه 15 عاماً ومصادرة أمواله.
- كان قد أصدر أحكاماً بارزة، منها حكم الإعدام على عادل حبارة، وأحكام أخرى في قضايا معروفة مثل "أحداث عنف قسم شرطة العرب ببورسعيد".

أعلنت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان وفاة المستشار سامي محمود علي عبد الرحيم، رئيس محكمة جنايات بورسعيد السابق والمحكوم عليه بالسجن 15 عاماً والمحبوس بمركز بدر للإصلاح والتأهيل، إذ لفظ أنفاسه الأخيرة يوم الخميس الخامس من سبتمبر/ أيلول الجاري، نتيجة تدهور حالته الصحية بسبب مرضه، وذلك بعد عامين من القبض عليه. 

وبحسب الشبكة المصرية اليوم السبت، فإن القاضي الذي وصف نفسه أثناء محاكمته بأنه "ابن النظام"، وصاحب المقولة الشهيرة "لا أحد سينزل معنا القبر"، كان قد ألقي القبض عليه في إبريل/ نيسان 2022، والتحقيق معه على ذمة القضية رقم 6431 لسنة 2022 كلي القاهرة الجديدة، ورقم 120 لسنة 2022 حصر أمن الدولة العليا، ورقم 160 لسنة 2022 جنايات أمن الدولة العليا، بتهم عديدة منها تلقي الرشاوى وحيازة أسلحة وآثار وغيرها. وصدر الحكم عليه بالعزل من وظيفته، ومصادرة أمواله وممتلكاته، وحبسه لمدة 15 عاماً.

وذكرت الشبكة الحقوقية أن القاضي سامي عبد الرحيم عندما كان رئيساً لمحكمة جنايات الزقازيق سابقاً، قد أصدر حكمًا بالإعدام على عادل محمد إبراهيم الشهير بـ"عادل حبارة"، والذي نُفذ فيه الحكم لاحقاً. كما أصدر عدة أحكام أخرى، منها القضية المعروفة إعلامياً بـ"أحداث عنف قسم شرطة العرب ببورسعيد"، وغيرها. 

المساهمون