الدفاع المدني في غزة يبحث بين الأنقاض عن جثامين الشهداء

24 ديسمبر 2023
فرق الدفاع المدني تواصل بحثها عن جثامين الشهداء تحت أنقاض المنازل في جباليا (الأناضول)
+ الخط -

على رقعة من الأرض الرملية بين مبان منهارة وأخرى محترقة وسيارات محطمة، يتنقل رجال الدفاع المدني من جثة إلى أخرى، ويلفون بالأكفان مجموعة من شهداء الحرب على غزة المستمرة منذ 11 أسبوعا.

وبينما يواصل الاحتلال الإسرائيلي قصفه المتواصل على قطاع غزة، يعكس المشهد في مخيم جباليا للاجئين الخطر المميت الذي يشكله القصف الجوي والغارات الجوية المتواصلة على الفلسطينيين، حيث أظهرت لقطات نشرها الدفاع المدني الفلسطيني عاملا يحفر بيده في محاولة لانتشال جثة محترقة على ما يبدو من تحت الأنقاض.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم الأحد، بأن عدد الشهداء الفلسطينيين بلغ 20424، فيما ارتفعت الإصابات إلى 54036 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي، في حين يُعتقد أن آلاف الجثث الأخرى لا تزال تحت الأنقاض.

ونزح كل سكان غزة تقريبا، وعددهم 2.3 مليون نسمة يقطنون إحدى أكثر المناطق اكتظاظا بالسكان في العالم.

 وشوهد فلسطينيون من خانيونس في الجنوب يبحثون بين الأنقاض عن متاعهم بعد غارة جوية مؤخرا.

وبينما يقف وسط الأنقاض، قال سامي بريس، أحد سكان خانيونس، إن منزله دُمر وإن الغارة الجوية وقعت في منطقة كان من المفترض أن تكون آمنة، مضيفا: "هذان هما الأمن والأمان اللذان تزعمهما إسرائيل".

 ويواجه نصف مليون شخص، أي قرابة ربع السكان، خطر الجوع، بحسب تقرير صدر هذا الأسبوع عن برنامج أممي يرصد مستويات الجوع في العالم. وفي الأسابيع الستة المقبلة، قد يجد جميع سكان القطاع، البالغ عددهم 2,3 مليون نسمة، أنفسهم في الوضع نفسه.

 (رويترز، فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون