الحرب الإسرائيلية على غزة تتصدر مناقشات "منتدى الدوحة الشبابي"

18 نوفمبر 2023
عقدت النسخة الأولى لمنتدى الدوحة: النسخة الشبابية في عام 2018 (مركز مناظرات قطر)
+ الخط -

سيطرت الجرائم التي ترتكبها إسرائيل في غزة، منذ 42 يوماً، على أعمال "منتدى الدوحة: النسخة الشبابية 2023" الذي انطلقت أعماله اليوم السبت، في المدينة التعليمية في قطر، بالإضافة إلى نقاشات تهدف إلى بناء عالم مستدامٍ للأجيال المقبلة.

وألقى نورمان فينكلشتاين، الذي اختير في عام 2020 كخامس عالم سياسي مؤثر في العالم، كلمة افتتاحية قبل انطلاق الجلسة النقاشية الأولى للخبراء، قال فيها: "لقد شهدنا هذا الحصار الوحشي القاسي وغير القانوني على غزة يستمر لأكثر من 20 عاماً"، مضيفاً أمام 80 مشاركاً في المنتدى: "إنها جريمة ضد الإنسانية استمرت 20 عاماً، والعالم بأسره يدرك ذلك، ولكنه يسمح باستمرارها، وهذا نصف المشهد فقط، فالنصف الآخر يتمثل في قيام إسرائيل بـ"جز العشب" في غزّة كل بضع سنوات، والمقصود بجز العشب في غزة هنا أن إسرائيل ترتكب كل بضع سنوات، 2008، 2012، 2014، مذبحة باستخدام تكنولوجيا فائقة في غزة".


وفي الجلسة النقاشية الأولى، بعنوان "مد الجسور في عالم منقسم: سياسة السلام"، ناقش كل من فينكلشتاين، والباحث المتخصص في الشؤون الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي والشرق الأوسط المعاصر معين رباني، ومراسلة صحيفة "نيويورك تايمز" السابقة في غزة تغريد الخضري، تاريخ وجذور الصراع الذي امتد لعقود، وأدى إلى عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/ تشرين الأول، والحرب بعدها.

واستمع حضور من أكثر من 75 دولة إلى المحاضرة التفاعلية، التي سلّطت الضوء على أبرز التحديات التي تواجه الشعب الفلسطيني والأطراف الرئيسية والجهات المعنية بالصراع، ومختلف الآراء القانونية العالمية، والدور الحاسم لوسائل الإعلام والقوى الأجنبية في رسم صورة القضية الفلسطينية.

وفي تعليقه، لفت رباني إلى أنّ الاحتلال الإسرائيلي قام بمحاولة تاريخية لتهجير سكان غزة من منازلهم، مشيراً إلى أنّ "إسرائيل كانت دائماً تطمح إلى إبعاد سكان غزة".

وحول ما إذا كان هذا المخطط سينجح، أشار رباني إلى أنه "من المهم عدم الاستهانة بسعة الحيلة لدى الفلسطينيين وقدرتهم على الصمود".

الإعلام الدولي والسردية الإسرائيلية

وفي حديثها عن طبيعة تغطية وسائل الإعلام الغربية للوضع في غزة، قالت الخضري: "تتبنى وسائل الإعلام الدولية السردية الإسرائيلية، إذ يعيش ممثلوها ويعملون من الأراضي المحتلة ولكنهم ينقلون تقاريرهم الإعلامية بناء على السرديات التي يستلمونها من تل أبيب أو من القدس. لأنهم يعتبرون أن التقارير القادمة من الجانب الإسرائيلي غنية ومؤثرة لما تتضمنه من قصص حياة الناس. وفي الوقت نفسه، يتم الاكتفاء بتغطية ما يجري في غزة باعتبارها خبراً هامشياً".

وأدارت أرينا نجوى من ماليزيا النقاشات في الجلسة الثانية بعنوان "الاستدامة والسياسة الاقتصادية"، وشاركت فيها مسؤولة البرامج في قطاع العلوم بمنظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة "يونيسكو" دنيا عبد الواحد، والباحث المتخصص في قانون الموارد الطبيعية والطاقة إدواردو بيريرا، والأستاذ في كلية القانون في نيجيريا داميلولا اس. أولاوي.

وناقش المشاركون في الجلسة الاتجاهات التي تشكّل الطلب العالمي على الطاقة والجهود المبذولة للحفاظ على أمنها وعدالتها وتنوع تدفقاتها، فضلاً عن قدرة القطاع على معالجة ظاهرة التلوث البيئي وتقليل بصمتها الكربونية من خلال تنويع المصادر.

قضايا وناس
التحديثات الحية

ومن خلال معالجة معضلة الموازنة بين الاستدامة البيئية وتأمين الطاقة لدعم النمو الاقتصادي، قدمت الجلسة رؤى ووجهات نظر حول كيفية المساهمة في بناء مستقبل مستدام وأهمية الاستثمار في الطاقة المتجددة في المناطق الجغرافية الرئيسية.

كما شهد اليوم الثاني من المنتدى جلسة تنمية مهارات لفائدة مجموعة متنوعة من قادة المستقبل الطموحين، والتي ركزت على مهارات التفاوض الفعال وحل النزاعات.

يذكر أنّ المنتدى سيختتم فعالياته، غداً الأحد، وعقدت النسخة الأولى لـ"منتدى الدوحة: النسخة الشبابية" في عام 2018.

المساهمون