الحرائق تتجدد في غابات مريوان غربي إيران

04 اغسطس 2023
تهدد الحرائق غابات خلابة في إيران (عطا كيناري/ فرانس برس)
+ الخط -

لم تمر أيام معدودة على إطفاء حرائق ضخمة اندلعت في غابات مدينة مريوان بمحافظة كردستان غربي إيران حتى تجددت صباح الخميس، وطاولت مساحات جديدة.

وأوضحت وكالة أنباء "إرنا" الإيرانية الحكومية، اليوم الجمعة، أن الحرائق مستمرة في أربع مناطق بغابات مريوان المحاذية للحدود مع إقليم كردستان العراق. وأشارت إلى أن عمليات الإطفاء بطيئة بسبب وجود ألغام من مخلفات الحرب الإيرانية العراقية في ثمانينيات القرن الماضي، والطبيعة الوعرة للمناطق.

وقال المدير العام للموارد الطبيعية في محافظة كردستان، بهزاد شريفي بور، لوكالة "مهر" الإيرانية شبه الرسمية: "جرت السيطرة على حرائق اندلعت في غابات قرية غوماره لنج، لكنها مستمرة في مناطق أخرى. والمتطوعون من الناس والناشطين في العمل البيئي يبذلون قصارى جهودهم لإخمادها"، مرجحاً اندلاعها إلى "عوامل بشرية".

وتابع: "تواجه عمليات إطفاء الحرائق عراقيل الوصول إلى مناطق ذات طبيعة جغرافية وعرة، لذا تنفذ عبر الجو".

وأعلن رئيس مركز الإطفاء الجوي للحرائق في وزارة الدفاع الإيرانية، الطيار محمد مهدي نوري آل آقا، أن سلاح جو الحرس الثوري الإيراني أرسل مروحية إلى منطقة الحرائق للمشاركة في عمليات إطفائها. ولفت إلى أن انتشار الحرائق على نطاق واسع حتم إرسال مروحية ثانية إلى المنطقة.

وكانت حرائق ضخمة اندلعت في غابات مريوان بمحافظة كردستان غربي إيران، نهاية الشهر الماضي، والتهمت 165 هكتاراً على الأقل من مساحاتها الشاسعة. واندرج ذلك ضمن مسلسل الحرائق السنوية التي تندلع في الصيف عادة.

وخلّفت الحرائق 7 إصابات بسبب انفجار ألغام من مخلفات الحرب الإيرانية - العراقية في ثمانينات القرن الماضي، بحسب ما أعلنت السلطات المحلية في مدينة مريوان.

وتبلغ مساحة غابات منطقة مريوان في محافظة كردستان الإيرانية نحو 185 ألف هكتار، وتتميز بمناظر طبيعية خلابة، وتحتضن بحيرة "زريبار"، إحدى الأكبر للمياه العذبة في العالم. 

المساهمون