الجمعة أول أيام عيد الفطر في هذه الدول

20 ابريل 2023
فرحة العيد (كريم جعفر/ فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت كل من قطر والسعودية والإمارات العربية المتحدة واليمن والعراق والكويت والبحرين ولبنان وفلسطين والأردن والسودان والجزائر، مساء اليوم الخميس، أن أول أيام عيد الفطر سيكون غداً الجمعة بعد ثبوت رؤية هلاله، بينما أقرت سلطنة عمان والمغرب أنه السبت لعدم رؤيته، وفق مصادر رسمية.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بأن المحكمة العليا للبلاد أعلنت أن غداً الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك لهذا العام 1444هـ، بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال. وبذلك يكون شهر رمضان انتهى في يومه الـ29.

وفي سياق متصل، أعلنت قطر والإمارات والعراق واليمن الجمعة أول أيام العيد، بعد ثبوت هلال شهر شوال أيضاً، وفق بيانات رسمية منفصلة للجنتي تحري الهلال القطرية والإماراتية، والديوان السني العراقي، والأوقاف اليمينة.

كما أعلنت البحرين والكويت السبت عيداً، بحسب بيانين منفصلين لهيئة الرؤية الشرعية في البلدين. فيما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين أعلن أن غداً الجمعة هو أول أيام عيد الفطر. ونقلت الوكالة عن المفتي قوله: "ثبتت رؤية هلال شوال هذه الليلة، وعليه يكون يوم غد الجمعة هو أول أيام عيد الفطر".

من جهته، أعلن مفتي عام الأردن الشيخ عبد الكريم الخصاونة أن يوم غد الجمعة هو غرة شهر شوال لعام 1444هـ، وبذلك يكون أول أيام عيد الفطر.

بدوره، أعلنت دار الفتوى في لبنان ثبوت رؤية الهلال، وأنّ يوم غد الجمعة هو أوّل أيّام عيد الفطر. 

قضايا وناس
التحديثات الحية

كذلك، أعلنت لجنة الأهلة في الجزائر أن غداً الجمعة أول أيام عيد الفطر، مشيرة إلى ثبوت هلال العيد في منطقة وادي سوف جنوبي الجزائر.

في المقابل، أفادت الأوقاف العمانية، في بيان، بأن السبت أول أيام عيد الفطر بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال، ويكون الجمعة المكمل لشهر رمضان 30 يوماً.

بدورها، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب أن فاتح شهر شوال هو يوم السبت.

وبدأ شهر رمضان المبارك الخميس في 23 مارس/ آذار الماضي، في 27 دولة عربية وإسلامية، بينها تركيا والسعودية ومصر وفلسطين، وجاليات مسلمة في فرنسا والنمسا والقارة الأسترالية.

(العربي الجديد)

المساهمون