البطيخ... الفاكهة الشعبية الأكثر طلباً في الصيف

04 يوليو 2024
تحصد البطيخ في الصين (Getty)
+ الخط -

يعد البطيخ من الفواكه الأساسية خلال فصل الصيف، هو الذي يمنح شعوراً بالانتعاش، عدا عن فوائده الكثيرة لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات.

مع ارتفاع درجات الحرارة وتجاوزها في بعض الدول العربية 40 درجة مئوية، تزيد حاجة الإنسان إلى مشروبات وأطعمة تُساعد في مواجهة تأثيرات درجات الحرارة المرتفعة. وتعدّ الفاكهة والخضار التي تحتوي على نسب كبيرة من المياه أحد أفضل المصادر الرئيسية لترطيب الجسم. ويأتي البطيخ في المقدمة خياراً غذائياً أساسياً خلال فصل الصيف.
يعود تاريخ زراعة البطيخ إلى 5000 عام تقريباً، وتعدّ أفريقيا الموطن الرئيسي له، كما ذكرت دراسة صادرة عن المكتبة الوطنية للطب في الولايات المتحدة. تضيف أنه ظهر في منطقة البحر الأبيض المتوسط منذ حوالي 2000 عام. ينتمي البطيخ إلى عائلة Citrullus lanatus، أي الفاكهة التي يمكن تناولها نيئة أو مخللة، كما أن القشرة صالحة للأكل بعد الطهي. ويمكن أيضاً استهلاكها عصيراً أو تدخل مكوّناً في المشروبات المختلطة. وينتمي البطيخ إلى عائلة القرعيات، وهو نبات متسلق أو زاحف بأوراق كبيرة وأزهار صفراء. ينتج ثمرة الصيف الحلوة وهو مصدر جيد جداً للألياف والفيتامينات والعناصر الغذائية. كما أن الجزء الأبيض من قشرة البطيخ يحتوي على المزيد من السيترولين والحمض الأميني، الذي يحسن الدورة الدموية في القلب، وبالتالي صحة القلب وسلامته. بالإضافة إلى ذلك، ثمة فوائد لبذور البطيخ، التي تحتوي على المغنيسيوم والبروتين والدهون الصحية وفيتامين ب.
وبحسب مجلة "ناشيونال جيوغرافيك"، يوجد أكثر من 1200 نوع من البطيخ بأوزان وأشكال وأحجام مختلفة، وتتعدد ألوانه بين الأحمر والبرتقالي والأصفر والأبيض، وتختلف تسمية البطيخ من دولة إلى أخرى في عالمنا العربي. البعض يطلق عليه اسم "الرغي"، أو "دلاع"، أو "الحبحب". إلا أن تسمية البطيخ هي الأكثر انتشاراً وتداولاً. وبدأ المزارعون في اليابان زراعة البطيخ على شكل مكعبات، من خلال وضعه في صناديق زجاجية ليأخذ شكل الصندوق. 

زراعة البطيخ 

تخطت نسبة المبيعات العالمية للبطيخ حاجز 2.05 مليار دولار أميركي في عام 2022، وتحتل كل من إسبانيا والمغرب والمكسيك وإيطاليا والولايات المتحدة الأميركية قائمة أكبر الدول المصدرة لثمرة البطيخ، وتُهيمن جميعها على حوالي ما يقارب من 60.8% من إجمالي مبيعات البطيخ لعام 2022، وفق البيانات الخاصة بموقع World top export.
وفي ما يتعلق بالدول العربية، تأتي سلطنة عمان بعد المغرب، تليها مصر وتونس وموريتانيا والسودان ولبنان وغيرها من الدول العربية في قائمة الدول المصدرة للبطيخ. وعلى الرغم من أنها تحتل المراكز الأولى في تصدير البطيخ، فإنها ليست بالضرورة الدول الأولى في زراعته. وبحسب الموقع، فإن كلاً من الجزائر ومصر تتربع على قائمة الدول الأكثر إنتاجاً للبطيخ، لكن يجري استهلاكه محلياً.

الحاجة ملحة إلى البطيخ في الهند في ظل ارتفاع الحرارة (بارفين كومار/ Getty)
الحاجة ملحة إلى البطيخ في الهند في ظل ارتفاع الحرارة (بارفين كومار/ Getty)

فوائد البطيخ

تعتبر فاكهة البطيخ الأكثر شعبية وانتشاراً بين الناس، ويتناولها كثيرون للتغلب على الحرارة المرتفعة، عدا عن مذاقها الحلو. وتحتوي على ما بين 80% و90% من المياه. وتقول مختصة التغذية لينا بيطار: "تتنوع الفوائد الصحية للبطيخ، ويعد أحد أهم الفاكهة التي ينصح بتناولها خلال فصل الصيف، لأنها تحتوي على المعادن الأساسية التي توفر العديد من الفوائد الصحية". تضيف: "البطيخ مليء بعدد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، ويساعد في ترطيب الجسم. كما أنه يحتوي على فيتامينات متعددة مثل فيتامين أ وسي، والتي تحمي من عدد من الأمراض، بما في ذلك الزكام". ويساهم البطيخ في منع الجفاف، بسبب احتوائه على الكالسيوم والمغنيسيوم. وتضيف أنه مفيد جداً لأصحاب مرضى القلب والسكري، وأظهرت الدراسات أن البطيخ يحتوي على مادة الليكوبين التي تساعد في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول. وتضيف أنه يمكن لمرضى السكري تناول ما بين 70 إلى 100 غرام من البطيخ، إذ إن نسبة السكر الموجودة في الثمرة ليست ضارة.

من جهة أخرى، يعد البطيخ من الفاكهة القادرة على تأخير أمراض الشيخوخة في حال تناوله بشكل شبه يومي، إذ إنه مليء بالبيتا كاروتين، وهو أحد مضادات الأكسدة المهمة لتقوية مناعة الجسم والوقاية من أمراض السرطان. وتضيف أن البطيخ يعد عنصراً أساسياً في الحميات الغذائية، لأنه يساعد في تخفيف الوزن ومحاربة السمنة، إذ إن كميات المياه التي يحتويها تساعد في عملية الهضم، عدا عن كونه منخفض السعرات الحرارية، شرط أن يتم تناوله بكميات معقولة، وموصى بها من مختصي التغذية. 
تضيف بيطار أن للبطيخ فوائد أخرى لتحسين البشرة، على اعتبار أنه يحتوي على مواد أكسدة، تساعد في عملية تنظيف الخلايا، ناهيك عن كونه مصدراً مهماً لتنقية الجهاز الهضمي، بسبب وجود الألياف. وبحسب وزارة الزراعة الأميركية (USDA)، فإن حصة واحدة من البطيخ (حوالي 154 غراماً) تحتوي على ما يقارب من 46 سعرة حرارية، وأقل من غرام من الدهون، وما يقارب من 21% من فيتامين سي، و18% من فيتامين أ. وتتحدث عن أهمية تناول البطيخ خلال الصيف، وخصوصاً بالنسبة للأطفال وكبار السن، على اعتبار أنه يساعد في حماية خلايا الجسم، والوقاية من ضربات الشمس.

المساهمون