البابا فرنسيس يحذّر من "العبث بالحياة" قبيل مناقشة قانون عن الموت الرحيم في فرنسا

24 سبتمبر 2023
البابا فرنسيس: من غير الممكن العبث بالحياة لا في البداية ولا في النهاية (Getty)
+ الخط -

حذّر البابا فرنسيس، مساء أمس السبت، بعد عودته من زيارة لمدينة مرسيليا الفرنسية، من مغبّة "العبث بالحياة"، قبيل مناقشة مشروع قانون مثير للجدال حول الموت الرحيم في فرنسا قد يتيح "المساعدة الفعّالة على الموت".

وشدّد البابا، في خلال مؤتمر صحافي عقده في الطائرة التي كانت تعيده إلى روما، على أنّ "من غير الممكن العبث بالحياة"، مشدّداً "لا في البداية ولا في النهاية".

وكان البابا الأرجنتيني، واسمه الأصلي خورخيه بيرغوليو، قد عقد اجتماعاً أمس السبت مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في لقاء هو الرابع بينهما في خلال ستّة أعوام، إنّما الأوّل خارج الفاتيكان.

وعندما سُئل عن الموضوع في طائرة العودة، مساء السبت، أجاب البابا فرنسيس: "اليوم، لم نتحدّث عن هذا الموضوع. لكنّنا تحدّثنا عنه في اللقاء السابق (في أكتوبر/ تشرين الأول 2022 بالفاتيكان)". أضاف: "لقد تحدّثت بوضوح (...) وقد أدليت برأيي. لا يمكن العبث بالحياة. لا في البداية ولا في النهاية"، و"دعونا اليوم ننتبه للاستعمارات الأيديولوجية التي (...) تتعارض مع حياة الإنسان". وتابع: "وإلا فإنّ الأمر سينتهي بسياسة تقوم على قتل رحيم إنساني لا يسبّب أيّ ألم".

وبحسب مصادر مقرّبة من الرئيس الفرنسي، فإنّ الرجلَين ناقشا الموضوع السبت، لكنّ الرئيس الفرنسي تمسّك بـ"الجدول الزمني" وبـ"المنهجية" المرتبطَين بالنصّ المتوقّع مناقشته "في الأسابيع المقبلة".

وكان من المفترض نظرياً تقديمه قبل وصول البابا إلى فرنسا، لكنّ الموضوع أُرجئ إلى موعد لاحق. ومن شأن هذا النصّ، الذي يمكن أن يذهب إلى حدّ السماح بـ"المساعدة الفعّالة على الموت"، أن يمنح حقاً جديداً للبالغين فقط الذين يعانون من مرض عضال يهدّد حياتهم "على المدى المتوسط".

وفي كلمته التي أدلى بها، صباح أمس السبت، انتقد البابا فرنسيس "المنظور الزائف للموت الحلو، وهو في الواقع أكثر ملوحة من مياه البحر".

(فرانس برس)

المساهمون