الاحتلال يواصل حصار المستشفيات شمال غزة ويمنع دخول الطعام والماء للمرضى

18 أكتوبر 2024
فتاة تتلقى العلاج بمستشفى العودة بعد إصابتها في مخيم النصيرات، 13 أكتوبر2024 (فرانس برس)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي حصارها الخانق على المستشفيات في شمال غزة، مما يمنع دخول الطعام والماء للمرضى والطواقم الطبية، ويؤدي إلى كارثة إنسانية مع استمرار القصف العنيف على مخيم جباليا.

- ناشد مدير مستشفى العودة، محمد صالحة، منظمة الصحة العالمية ووكالات الأمم المتحدة لتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية والوقود، وفتح ممر إنساني للمستشفيات المحاصرة التي تواجه نقصًا حادًا في الموارد.

- ارتفع عدد الشهداء والمفقودين إلى 400 شخص خلال أسبوعين، مع استمرار الحصار والقصف، مما يشكل انتهاكًا للقانون الدولي الإنساني وسط تجاهل تل أبيب للقرارات الدولية.
تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي حصار المستشفيات في شمال غزة، وتمنع دخول الطعام والماء إلى المرضى والأطقم الطبية، لليوم الرابع عشر على التوالي، وتستهدف أي شيء يتحرك في المنطقة، وفقاً لمدير مستشفى العودة محمد صالحة.
وأكد صالحة لوكالة الأنباء القطرية "قنا" استمرار وصول عشرات الإصابات إلى مستشفى العودة والمستشفيات العاملة في شمال غزة، لافتاً إلى أن الطواقم الطبية تتعامل مع الإصابات المعقدة رغم النقص الحاد في الأدوية والمستلزمات الطبية والوقود. وحذّر من أن الحصار الخانق على المستشفيات شمال القطاع أدى إلى عدم توفر الطعام للمرضى والطواقم الطبية في المستشفى، مبيناً أنهم أمام كارثة حقيقية مع استمرار الحصار على مخيم جباليا.
الحصار الخانق على المستشفيات شمال القطاع أدى لعدم توفر الطعام للمرضى والطواقم الطبية في المستشفى

مناشدة من شمال غزة

ناشد صالحة منظمة الصحة العالمية ووكالات الأمم المتحدة وكل الشركاء بالإسراع في إدخال الأدوية والمستلزمات الطبية والوقود إلى مستشفى العودة، وإجراء التنسيق اللازم لإدخال الطعام إلى المرضى والطواقم الطبية.

في 16 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، دعا مسؤولون بقطاع الصحة الفلسطيني إلى فتح ممر إنساني لثلاثة مستشفيات في شمال غزة أصبحت على شفا الانهيار، بعدما أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلية المنطقة خلال ما يقرب من أسبوعين، في إطار حرب الإبادة التي يشنها الاحتلال على غزة منذ 7 أكتوبر 2023.

ورفض أطباء مستشفيات كمال عدوان والعودة والإندونيسي التخلّي عن مرضاهم، على الرغم من أوامر الإخلاء التي أصدرها جيش الاحتلال الإسرائيلي في بداية عدوانه على منطقة جباليا شمالي قطاع غزة.

بحسب البيانات الصحية، فإن عدد الشهداء والمفقودين شمال غزة خلال أسبوعين ارتفع إلى 400 شخص، فيما لا تزال قوات الاحتلال تحاصر منازل الفلسطينيين في المناطق الغربية لمخيم جباليا وسط قصف مدفعي وجوي عنيف. وتمنع قوات الاحتلال إدخال الطعام والمياه الصالحة للشرب إلى ما يقرب من ربع مليون محاصر في محافظة شمال غزة.

وتمثل الهجمات على الرعاية الصحية، ومنها استهداف المستشفيات وفرض القيود على وصول الإمدادات الأساسية مثل المستلزمات الطبية والوقود والمياه، انتهاكات للقانون الدولي الإنساني. 

وخلّفت الإبادة التي ترتكبها إسرائيل بدعم أميركي منذ 7 أكتوبر 2023 أكثر من 141 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، وما يزيد على عشرة آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين. وتواصل تل أبيب مجازرها، متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فوراً، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

(قنا، الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون