الاحتلال الإسرائيلي دمّر مساجد غزة ومقابرها

05 أكتوبر 2024
منظر للدمار الذي لحق بأحد المساجد جراء هجمات إسرائيلية في غزة، 8 سبتمبر 2024 (الأناضول)
+ الخط -

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في غزة، اليوم السبت، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي دمّر 814 مسجداً تدميراً كاملاً، واستهدف 19 مقبرة وثلاث كنائس وألحق خسائر فادحة بمقرات الوزارة العامة خلال سنة كاملة من حرب الإبادة على قطاع غزة.

وأضافت الوزارة في بيان لها وصلت إلى "العربي الجديد" نسخة منه، بمناسبة مرور عام على حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال على القطاع، أن إجمالي تكلفة الخسائر والأضرار التي تعرضت لها بلغ نحو 350 مليون دولار أميركي. وأوضحت أن 814 مسجداً سُوّيت بالأرض ودمرها الاحتلال الإسرائيلي تدميراً كاملاً من أصل نحو 1245 مسجداً في القطاع بما نسبته 79%، حيث تضرر 148 مسجداً بأضرار جزئية بليغة، مشيرة إلى أن الاحتلال قصف عدداً من المساجد والمصليات على رؤوس المصلين الآمنين كما حدث في مصلى مدرسة التابعين في مدينة غزة.

الاحتلال الإسرائيلي سرق جثامين الشهداء

وبحسب بيان وزارة الأوقاف، فإن الاحتلال الإسرائيلي قام بتدمير ثلاث كنائس كلياً وجميعها موجود في مدينة غزة، فضلاً عن استهداف 19 مقبرة منتشرة في محافظات القطاع المختلفة من إجمالي عدد المقابر البالغة 60 مقبرة. ولفتت الأوقاف في غزة إلى أن الاحتلال دمر ثماني مقابر تدميراً كلياً و11 مقبرة دُمرت جزئياً، بل زاد إجرامه بنبش القبور، وسرقة الآلاف من جثامين الأموات والشهداء، والتمثيل بها بعد قتلهم بطرائق همجية وحشية.

ولفتت إلى أن المقرات الإدارية والتعليمية التابعة للأوقاف لم تسلم من العدوان، فطاول الاستهداف 11 مقراً إدارياً وتعليمياً بما نسبته 79% من إجمالي عدد المقار الموجودة في القطاع البالغة 14 مقراً، حيث دمر تسعة مقرات تدميراً كلياً على رأسها المقر الرئيس للوزارة، ومقر إذاعة القرآن الكريم التابعة لها، ومديرية أوقاف خانيونس، ومركز الآثار والمخطوطات، ومدرسة الأوقاف الشرعية للبنين، وكلية الدعوة الإسلامية "فرع الشمال".

ووفقاً لوزارة الأوقاف، فقد بلغ عدد الشهداء الذين ارتقوا من موظفي الوزارة ودعاتها وأئمتها 238 شهيداً، في حين وصل عدد المعتقلين من الموظفين 19 معتقلاً في مختلف مناطق القطاع وهم أسرى في السجون الإسرائيلية.

وحمّلت أوقاف غزة الاحتلال الإسرائيلي، وكل من يسانده كامل المسؤولية عن استهداف النساء، والأطفال، والشيوخ، والمساجد، ودور العبادة والمقابر، واستمرار حرب الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني، مطالبة دول العالم والمنظمات الدولية والأممية والمؤسسات الإسلامية بالتدخل الفوري، والعاجل واتخاذ خطوات عملية من أجل وقف حرب الإبادة الجماعية والعدوان "الإسرائيلي" على قطاع غزة، ومحاسبته على ممارساته.

 

المساهمون