"نادي الأسير": الاحتلال اعتقل 3350 فلسطينياً منذ بدء جائحة كورونا

19 ديسمبر 2020
اعتصام سابق لأهالي الأسرى أمام الصليب الأحمر في البيرة (العربي الجديد)
+ الخط -

قال رئيس "نادي الأسير" الفلسطيني، قدورة فارس، السبت، إن حصيلة الأسرى منذ بدء جائحة كورونا بلغت 3350 أسيرًا، أي ما بين 15 إلى 20 أسيراً يوميًا، وتصدرت محافظة القدس النسبة الأعلى من حيث عدد الاعتقالات.

وأوضح فارس لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، أنّ "المعلومات المتعلقة بإصابة الأسرى بفيروس كورونا باتت شحيحة، في ظل تعمد إدارة سجون الاحتلال عدم الإفصاح عن الإصابات تجنباً للمساءلة التي قد تدفعها للالتزام بالبروتوكولات الصحية داخل السجون".

وكشف أن "فصل الشتاء يرفع من وتيرة المعاناة والتوتر لدى الأسرى في ظل إهمال إدارة سجون الاحتلال، وعدم توفير احتياجاتهم البسيطة كالملابس والأغطية الشتوية، خاصة الأسرى الجدد، ومن يقبعون في السجون غير المستقرة في النقب أو مجدو أو عوفر، ما يجبرهم على الشراء من بقالة السجن التي تقدم مستلزمات بأقل جودة وبأسعار مضاعفة".

Posted by ‎نادي الأسير الفلسطيني‎ on Thursday, 17 December 2020

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 400 طفل فلسطيني تقل أعمارهم عن 18 سنة منذ بداية العام الجاري، وحتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وغالبيتهم من أطفال مدينة القدس المحتلة، وقال نادي الأسير الفلسطيني في تقرير بمناسبة اليوم العالمي للطفل، إن نحو 170 طفلاً فلسطينياً لا تزال سلطات الاحتلال تعتقلهم وتحتجزهم في سجون مجدو، وعوفر، والدامون.

وقالت "هيئة شؤون الأسرى والمحررين" الفلسطينية، في وقت سابق، إن عام 2020  يُعَدّ الأصعب من حيث الضغط والتضييق على حقوق الأسرى واستحقاقاتهم الطبية والمعيشية التي كفلها القانون الإنساني، خاصة في ظل وصول جائحة كورونا إلى داخل المعتقلات بسبب تعمد الإهمال الطبي من جهة، واستهداف مخصصاتهم وحقوقهم من جهة أخرى".

المساهمون