الإعصار غايمي يضرب الفيليبين وتايوان: قتلى وإصابات وغرق سفينة شحن

25 يوليو 2024
فيضانات في مانيلا جراء الإعصار غايمي، 24 يوليو 2024 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **الإعصار غايمي يضرب الفلبين وتايوان**: وفاة 20 شخصاً في الفلبين بسبب الفيضانات والانزلاقات الأرضية، ووفاة شخصين وإصابة 266 آخرين في تايوان، مع غرق سفينة شحن وفقدان طاقمها.
- **تأثيرات الإعصار في تايوان**: وصل الإعصار إلى ييلان بتايوان، مصحوباً برياح سرعتها 227 كيلومتراً في الساعة، مما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن نصف مليون منزل وإغلاق المدارس والمكاتب.
- **الإعصار يتجه نحو الصين**: اتجه الإعصار نحو الصين عبر مضيق تايوان، متوقعاً هطول أمطار غزيرة في إقليمي فوجيان وتشجيانغ، مع تحذيرات للسكان.

قضى عشرون شخصاً جراء الإعصار غايمي في الفيليبين، ولقي شخصان حتفهما وأصيب 266 آخرون في تايوان، كما غرقت سفينة شحن وفقد طاقمها المؤلف من 9 أفراد قبالة ساحل مدينة كاوهسيونج الساحلية الجنوبية، فيما تتواصل عمليات إزالة الركام والأضرار.

وسقط القتلى الـ20 وفق أحدث حصيلة للشرطة في مانيلا ومقاطعات محيطة بالعاصمة جراء فيضانات وانزلاقات تربة وصعق بالتيار الكهربائي وسقوط شجرة خلال الأمطار الغزيرة التي انهالت الأربعاء على جزيرة لوزون الأكثر تعداداً للسكان في البلاد.

وضرب الاعصار غايمي تايوان مباشرة ليل الأربعاء الخميس، مما أسفر عن مقتل شخصين وحدوث فيضانات وغرق سفينة شحن قبل أن يتجه غرباً نحو الصين عبر مضيق تايوان، حيث من المتوقع أن يتسبب في هطول مزيد من الأمطار الغزيرة.

وقالت الحكومة التايوانية إن شخصين لقيا حتفهما وأصيب 266 آخرون بسبب الإعصار.

الإعصار غايمي الأقوى منذ 8 سنوات

وأفادت الإدارة المركزية للأرصاد الجوية أن الإعصار غايمي وصل إلى اليابسة على الساحل الشمالي الشرقي لتايوان في إقليم ييلان الساعة 16:00 بتوقيت غرينتش أمس الأربعاء، وهو أقوى إعصار يضرب الجزيرة منذ ثماني سنوات وكان مصحوباً برياح عاصفة تصل سرعتها إلى 227 كيلومتراً في الساعة قبل أن تخف قوته. وبحلول الساعة 4:15 بتوقيت غرينتش، كان غايمي في مضيق تايوان ليتجه إلى فوتشو في إقليم فوجيان الصيني.

إغلاق مدارس ومكاتب في تايوان

وقالت شركة تايباور للكهرباء في تايوان إن الإعصار غايمي أدى إلى انقطاع الكهرباء عن نحو نصف مليون منزل، لكنها عادت إلى معظمها الآن. ومن المتوقع أن يؤدي الإعصار إلى هطول مزيد من الأمطار في أنحاء تايوان، حيث جرى اليوم الخميس إغلاق المكاتب والمدارس والمؤسسات المالية لليوم الثاني على التوالي.

وعرضت قنوات التلفزيون التايوانية صوراً لشوارع غمرتها المياه في مختلف المدن والأقاليم.

من جهتها، قالت إدارة الإطفاء في تايوان، اليوم الخميس، إن سفينة شحن ترفع علم تنزانيا، وعلى متنها تسعة مواطنين من ميانمار، غرقت قبالة ساحل مدينة كاوهسيونج الساحلية الجنوبية أثناء الإعصار. وأضافت أنه لم يتسن التواصل مع أفراد الطاقم، وأن جهود البحث مستمرة.

وقال خبراء الأرصاد الجوية الصينيون إن الإعصار سيمر عبر إقليم فوجيان في وقت لاحق اليوم الخميس، قبل أن يتجه إلى الداخل ويتحرك تدريجياً بكثافة أقل نحو الشمال. لكن الخبراء يتوقعون هطول أمطار غزيرة على العديد من المناطق أثناء توجهه شمالاً.

واستعد المسؤولون الحكوميون بالفعل للأمطار الغزيرة والفيضانات، وأصدروا تحذيرات لسكان إقليمي فوجيان وتشجيانغ الساحليين.

 (فرانس برس، رويترز)

المساهمون