الأمم المتحدة تطالب بإجلاء الأطفال المحاصرين في سجن الحسكة بسورية

28 يناير 2022
علق مئات الأطفال في حصار مرعب خلال عملية سجن غويران (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- مارتن غريفيث من الأمم المتحدة يدعو لإجلاء الأطفال المحاصرين في سجن غويران بالحسكة، سورية، معبرًا عن قلقه الشديد تجاه وضعهم الإنساني.
- غريفيث يؤكد على أهمية إعادة اندماج الأطفال المحررين في مجتمعاتهم وضرورة دعمهم لإعادة بناء حياتهم، مشيرًا إلى مستقبلهم غير المؤكد حتى بعد الإجلاء.
- القوات الكردية تستعيد السيطرة على سجن غويران بعد معارك مع "داعش" استمرت ستة أيام، في هجوم وصف بأنه الأكبر والأعنف منذ سقوط "دولة الخلافة" قبل ثلاث سنوات.

دعا مساعد الأمين العام للأمم المتّحدة للشؤون الإنسانيّة، مارتن غريفيث، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي الخميس، إلى إجلاء الأطفال المحاصرين داخل سجن غويران في الحسكة بشمال شرقي سورية.

وقال غريفيث خلال جلسة دوريّة للمجلس مخصّصة للجانب الإنساني من الملفّ السوري: "نحن قلقون بشدّة بشأن مئات الأطفال الذين علِقوا في حصار مرعب" في هذا السجن. وأضاف: "من الأهمّية بمكان أن يتمّ إجلاء جميع الأطفال ووضعهم في أمان ودعمهم".

وتابع غريفيث: "حتّى لو غادروا السجن، فإنّ مستقبلهم غير مؤكّد"، معتبراً أنّ هؤلاء الأطفال "ليسوا في مأمن من الخطر".

وأشار إلى حاجتهم إلى إعادة الاندماج في مجتمعاتهم، وإعادة بناء حياتهم.

وواصلت القوّات الكرديّة في شمال شرقي سورية الخميس ملاحقة عشرات الجهاديّين المتحصّنين داخل السجن غداة استعادتها السيطرة عليه من مجموعة تابعة لتنظيم "داعش" هاجمته قبل نحو أسبوع.

وأدّت عمليّة اقتحام السجن الواقع في مدينة الحسكة والاشتباكات التي تلته إلى أكثر من 200 قتيل.

وشكّل هذا الهجوم "أكبر وأعنف" عمليّة للتنظيم منذ أن سقطت قبل نحو ثلاث سنوات "دولة الخلافة" التي أقامها وفقدانه مساحات واسعة كان يسيطر عليها في سورية.

وأعلنت قوات سورية الديمقراطية "قسد" المدعومة من الولايات المتحدة أنّها استعادت الأربعاء "السيطرة الكاملة" على سجن الصناعة في حيّ غويران، منهيةً معارك استمرّت ستّة أيّام تحوّلت خلالها كبرى مدن شمال شرقي سورية إلى ساحة حرب.

(فرانس برس)

المساهمون