الأمم المتحدة: المجاعة تهدد 22 مليون شخص في أفريقيا

20 اغسطس 2022
ارتفعت مستويات الجوع بعد موجات الجفاف المتتالية (سيمون ماينا/ فرانس برس)
+ الخط -

حذّر برنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة، من أنّ المجاعة تهدّد 22 مليون شخص في منطقة القرن الأفريقي، إذ يتزايد خطر انعدام الأمن الغذائي بسبب الجفاف.

وجاء في بيان أخير صادر عن المكتب الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي في نيروبي أنّه قرر زيادة حجم المساعدات في القرن الأفريقي، مع ارتفاع مستويات الجوع، بعد موجات الجفاف المتتالية. وأضاف المكتب في بيانه أنّه منذ بداية هذا العام، تعرّض تسعة ملايين آخرين لحالة انعدام أمن غذائي حاد في كلّ أنحاء إثيوبيا وكينيا والصومال، الأمر الذي ترك 22 مليون شخص يواجهون خطر المجاعة.

وقال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيسلي، بعد زيارة أجراها إلى الصومال، أول من أمس الخميس، إنّ أكثر من سبعة ملايين شخص، أي نصف السكان تقريباً، يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد، وإنّ 213 ألفاً يواجهون بالفعل ظروفاً شبيهة بالمجاعة.

وزار بيسلي مدينة بارديرا الصومالية (جنوب) والتقى عائلاتها، بمن فيهم الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية، وأمهاتهم اللواتي أُجبرنَ على ترك منازلهنّ وقطع مسافات طويلة بحثاً عن مساعدات إنسانية.

وأضاف بيلسي أنّ "الناس هناك ينتظرون منذ سنوات هطول المطر، لكنّهم لا يستطيعون الانتظار أكثر من ذلك للحصول على مساعدات غذائية منقذة للحياة". وشدّد على "وجوب أن يتحرّك العالم الآن لحماية المجتمعات الأكثر ضعفاً من خطر انتشار المجاعة على نطاق واسع في القرن الأفريقي".

وتابع بيلسي: "حتى الآن، لا يبدو أنّ أزمة الجفاف سوف تنتهي قريباً، لذا علينا تأمين الموارد اللازمة لإنقاذ أرواح الناس، ووقف انزلاقهم إلى مستويات كارثية من الجوع والمجاعة".

وتوقّع برنامج الأغذية العالمي، في بيانه نفسه، استمرار الجفاف في القرن الأفريقي في الأشهر المقبلة، وسط توقّعات بموسم أمطار سيّئ في وقت لاحق من هذا العام. وأوضح أنّه وجّه كلّ أمواله المتاحة، بما في ذلك التمويل الطارئ من مكتب المساعدات الإنسانية التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية، لزيادة المساعدة المنقذة للحياة في المناطق الأكثر تضرّراً من الجفاف.

وبيّن أنّ الجفاف يستهدف 8.5 ملايين شخص في القرن الأفريقي، في ارتفاع ملحوظ منذ بداية العام، عندما كان عدد المستهدفين يبلغ 6.3 ملايين شخص.

(أسوشييتد برس)

المساهمون