الأردن يوجه نداء دولياً لتأمين احتياجات "أونروا".. ومؤتمر قريب

12 ديسمبر 2020
شاهدت الوكالة في الأسابيع الماضية زيادة بالفقر المطلق (محمود عيسى/Getty)
+ الخط -

وجّه نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، نداءً دولياً لتأمين احتياجات وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين"أونروا" المالية، في ظلّ الأزمة الخطيرة التي تواجهها. 

وأكّد الصفدي، في مؤتمر صحافي مع المفوّض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، اليوم السبت في عمّان، أنّ الأزمة المالية التي تواجهها الوكالة خطيرة وانعاكساتها كبيرة في الأقاليم التي تغطّيها، ما يستدعي التعامل الطارئ مع الأزمة وتداعياتها. 

وأضاف أنّ الأردن سيعمل في المدى البعيد على التنسيق مع الشركاء لدعم الوكالة مالياً، لافتاً إلى تنسيق مع الوكالة لعقد مؤتمر دولي في الربع الأول من العام المقبل لحشد الدعم المالي والسياسي. 

وتابع أنّه لن يتمّ قبول أي طرح يحدّ من قدرة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" على القيام بواجباتها. وأشار إلى أنّ "العمل مستمرّ للتنسيق مع  الشركاء في المجتمع الدولي لحماية الوكالة، ويجب أن يستمر عملها إلى حين حلّ قضية اللاجئين ضمن إطار حلّ شمولي ينهي الصراع والاحتلال". 

وأوضح الصفدي أنّه تمّت مناقشة سبل التغلّب على الأزمة التي تمرّ بها أونروا مع  لازاريني، وأنّه يتم التنسيق مع المجتمع الدولي لحشد الدعم لحماية وكالة أونروا. وأضاف الصفدي أنّ أونروا بحاجة لدعم مالي فوري للاستمرار في تقديم خدماتها. 

قضايا وناس
التحديثات الحية

من جهته، قال لازاريني "دَخلُنا اليوم أقل بكثير من عام 2018، بسبب وقف الدعم الأميركي، ونبحث الآن ضمان استمرار خدماتنا خاصة في التعليم والصحة". وأضاف أنّ الوكالة "تقف على حافة الهاوية وأنّ أولويتها هي ضمان استمرار تقديم خدماتها. فهي تعاني بشكل يومي في كافة المخيّمات، وتحارب جائحة كورونا وآثارها الاجتماعية والاقتصادية". وأشار إلى أنّ الوكالة شاهدت، في الأسابيع الماضية، زيادة بالفقر المطلق واحتياج الناس للمزيد من الخدمات، مضيفاً "ننوي تنظيم مؤتمر دولي، العام المقبل، لضمان مشاركة أكبر من المجتمع الدولي".

المساهمون