الأردن: تقرير صحي يكشف ارتفاع وفيات الأمهات خلال جائحة كورونا

27 فبراير 2022
مساع لتعزيز جودة الخدمات الصحية في الأردن وخفض وفيات الأمهات (Getty)
+ الخط -

كشف التقرير الوطني الثالث لوفيات الأمهات في الأردن للعام 2020، ارتفاع معدل وفيات الأمهات في البلاد، مُسلّطاً الضوء على المجالات التي تتطلب الاهتمام والتحسين، إلى جانب تعزيز جودة الخدمات الصحية. 

وأظهرت نتائج التقرير، المدعوم من الوكالة الأميركية، اليوم الأحد، ارتفاعاً في معدل وفيات الأمهات في الأردن إلى 38.5 وفاة لكل 100000 مولود حي، مقارنة بـ32.4 وفاة لكل 1000000 مولود حي للعام 2019.

وشكّلت الإصابات بفيروس كورونا السبب الأكثر شيوعاً لوفيات الأمهات خلال 2020.

وتم الإعلان عن نتائج التقرير خلال حفل حضره وزير الصحة فراس الهواري، ومديرة بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في الأردن، شيري كارلين، وعدد من المسؤولين الحكوميين.

وبحسب الدراسة الوطنية لوفيات الأمهات في الأردن للأعوام (2007-2008)، فقد بلغت نسبة وفيات الأمهات 19.1 لكل 100 ألف ولادة حية، الأمر الذي يظهر اتجاهاً سلبياً في البلاد، وتضاعف وفيات الأمهات خلال الـ12 عاما الأخيرة. 

وقال وزير الصحة، فراس الهواري، خلال افتتاحه الحفل الأحد، إنّ الأردن حقق خلال العقد الماضي تقدماً ملحوظاً في مجال تحسين خدمات الأمومة والطفولة. مشيراً، في الوقت ذاته، إلى سعي وزارة الصحة إلى تحقيق أهداف خفض وفيات الأمهات والأطفال لتأمين حياة أفضل للعائلات الأردنية والمجتمع الأردني بشكل عام. 

وأشار الوزير إلى أن هناك تعاونا مع الجهات الداعمة لوضع نموذج النظام الوطني للرصد والاستجابة لوفيات الأمهات، بهدف الحدّ منها وتجنّبها، وتمكين الحكومة الأردنية من تحقيق أهدافها المتعلقة بالتنمية المستدامة. 

من جانبها، قالت مديرة بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في الأردن، شيري كارلين، إن "الولايات المتحدة والأردن يكرّسان جهودهما نحو تحسين نوعية حياة الأسر الأردنية، لا سيما من خلال تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة في أقسام الرعاية الحثيثة، والحد من وفيات الأمهات التي يمكن تجنّبها".

وأضافت أن "مشروع تعزيز جودة الخدمات الصحية الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، سيدعم جهود وزارة الصحة في ترجمة نتائج التقرير إلى خطط استجابة ذات تأثير واستراتيجيات مبنية على بيانات محدثة للحد من وفيات الأمهات".  

يُذكر أن نتائج التقرير اعتمدت على بيانات نظام المعلومات الوطني للرصد والاستجابة لوفيات الأمهات في وزارة الصحة، والذي تم إنشاؤه بدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في عام 2018، حيث ساهم النظام منذ ذلك الحين في "تعزيز الجهود الوطنية من أجل رصد الحجم الحقيقي لوفيات الأمهات في الأردن، وبالتالي تمكين البلاد من وضع خطط استجابة سريعة للحد منها".

المساهمون