استمرار حملة التطعيم ضد شلل الأطفال لليوم الثالث في غزة

03 سبتمبر 2024
تواصل حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة، 3 سبتمبر 2024 (فيسبوك/صحة غزة)
+ الخط -

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، استمرار الحملة الطارئة للتطعيم ضد شلل الأطفال في المحافظة الوسطى بالقطاع، لليوم الثالث على التوالي، مشيرة عبر صفحتها على "فيسبوك"، إلى أنّ الفرق الطبية تمكنت من تطعيم 158,992 طفلاً خلال يومين من بدء حملة التطعيم في غزة، على أن تمتد إلى جميع مناطق القطاع حتى 12 سبتمبر/ أيلول الجاري، وذلك رغم استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة المستمرة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وأشارت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، إلى أن طواقم الوزارة ومنظمة الصحة العالمية ويونيسف ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" تعمل على تطعيم الأطفال في أماكن ثابتة ومتنقلة تابعة لوزارة الصحة وأونروا، في ظل إقبال شديد للأهالي على تطعيم أطفالهم.

وبحسب طواقم طبية مشرفة على عمليات التطعيم في مراكز مدينة دير البلح (وسط)، ظهرت علامات الإعياء وسوء التغذية على المئات من الأطفال الذين حصلوا على التطعيمات بسبب الظروف الصعبة التي يعيشونها جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة على القطاع منذ 11 شهراً.

وتستمر حملة التطعيم في المحافظة الوسطى حتى مساء غدٍ الأربعاء، وتنطلق الحملة اعتباراً من صباح الخميس المقبل في محافظة خانيونس والمناطق المجاورة لمدة 4 أيام، فيما تبدأ الحملة في محافظة غزة والشمال صباح الاثنين التاسع من سبتمر وتستمر لأربعة أيام.

وفي وقت سابق قالت مديرة الإعلام بوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا‬⁩"، إيناس حمدان إنّ فرقها وشركاءها تمكنت من الوصول إلى حوالى 87 ألف طفل وسط قطاع غزة في أول أيام حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال الأحد.

وفي 16 أغسطس/ آب الماضي، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، إلى هدنة إنسانية لـ7 أيام، من أجل تنفيذ حملة لمكافحة شلل الأطفال تشمل 640 ألف طفل، أيدتها مباشرة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) آنذاك. وجاءت الدعوة عقب إعلان وزارة الصحة الفلسطينية، تسجيل أول إصابة مؤكدة بفيروس شلل الأطفال في قطاع غزة لطفل عمره 10 شهور.

وعلى مدى أشهر الحرب، حذرت منظمات صحية وحقوقية من انتشار الأمراض والأوبئة في القطاع جراء نقص الأدوية والتطعيمات، والظروف الصحية والمعيشية الصعبة التي يمر بها النازحون. وبدعم أميركي تشنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حرباً مدمرة على غزة خلفت أكثر من 135 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون