استعدادات مبكرة في العراق لمنع تسريب أسئلة امتحانات السادس الثانوي

06 يوليو 2022
تكرر تسريب الأسئلة خلال فترات الامتحانات في العراق (مرتضى السوداني/الأناضول)
+ الخط -

شكلت وزارة التربية العراقية، غرفة عمليات مشتركة لمتابعة سير امتحانات السادس الثانوي، البكالوريا، المقرر إجراؤها في 20 يوليو/تموز الجاري، في إجراء مبكر لمنع تكرار تسريب الأسئلة، وسط دعوات لقطع خدمة الإنترنت خلال وقبل وقت الامتحان.

وشهدت امتحانات الثالث المتوسط، التي جرت في يونيو/ حزيران الماضي، تسريباً للأسئلة واعترفت وزارة التربية بذلك، وأقدمت على تأجيل الامتحانات، الأمر الذي كان له تأثير سلبي على سمعة المؤسسة التعليمية في البلاد، وعلى سير الامتحانات ومستوى أداء الطلاب.

وأمس الثلاثاء، عقد وزير التربية، علي حميد الدليمي، اجتماعاً موسعاً ضم ممثلين عن الوزارات الأمنية والمساندة لعمل وزارة التربية، وبحث معهم أبرز الاستعدادات الفنية واللوجستية والأمنية الخاصة بالامتحانات العامة لمرحلة السادس الثانوي.

ووفقاً لبيان الوزارة فإن "الاجتماع ركز على أوجه التعاون مع الجهات الساندة لجهد الوزارة والمتمثلة بالوزارات الأمنية بمختلف صنوفها، ووزارات الصحة، والكهرباء، والتعليم العالي والبحث العلمي، والاتصالات، التي سخرت كل طاقاتها من أجل إنجاح الامتحانات العامة لهذا العام، بأعلى مستوى من الكفاءة، فضلاً عن تأمين الأجواء الملائمة للطلبة أثناء فترة الامتحان".

ودعا الوزير، الجهات الأمنية الساندة لعمل الوزارة، إلى "تشديد الإجراءات الرادعة لمنع الصفحات الإلكترونية التي تبث الأخبار غير الحقيقية، مما يتسبب في إرباك الطالب، وتبعده عن هدفه ومبتغاه العلمي"، وتطالب وزارة التربية هيئة الإعلام والاتصالات بقطع خدمة الإنترنت، خلال الساعات التي تسبق موعد إجراء الامتحان، إلا أن القرار لم يتخذ بعد بهذا الصدد.

وموضوع تسريب الأسئلة من الموضوعات التي تكررت في السنوات الأخيرة خلال فترات الامتحانات في العراق، حيث يتم نشرها على صفحات التواصل الاجتماعي قبل وقت الامتحان، الأمر الذي كانت له انعكاسات سلبية النتائج، وحرم الطلبة المتميزين من الحصول على استحقاقاتهم، فيما لم يتم الكشف عن الجهات المسؤولة أو محاسبتها قانونيا.

المساهمون