استئناف البحث عن 12 مفقوداً في انهيار أرضي في ماليزيا

17 ديسمبر 2022
عمال الإنقاذ يسيرون مع كلاب بوليسية في موقع الانهيار الأرضي (عارف كارتونو/فرانس برس)
+ الخط -

قام عمال إنقاذ مستخدمين الكلاب البوليسية والحفارات بتمشيط الأنقاض والطين، اليوم السبت، بحثاً عن عشرات الأشخاص الذين يُعتقد أنهم دفنوا في انهيار أرضي في ماليزيا أدى إلى مقتل 23 آخرين، بينهم خمسة أطفال.

قالت السلطات إن 94 شخصاً كانوا ينامون في مخيم غير مرخص في مزرعة عضوية في وقت مبكر من يوم الجمعة، عندما سقطت الأوساخ من طريق على ارتفاع حوالي 30 مترا فوق الموقع، وغطت مساحة تبلغ حوالي 3 فدادين. وكان معظمهم من العائلات التي كانت تتمتع بإجازة قصيرة خلال الإجازة المدرسية في نهاية العام.

انتُشل إجمالي 23 جثة من بينها جثث خمسة أطفال و12 امرأة. وقال رجال الإنقاذ إنه عُثر على أم وطفلتها وهما تتعانقان في مشهد مفجع.

نُقل سبعة أشخاص إلى المستشفى وأُنقذ العشرات، من بينهم ثلاثة سنغافوريين، من دون أن يصابوا بأذى. وتوقفت عمليات البحث بالمزرعة الكائنة في ولاية سيلانغور وسط البلاد لبضع ساعات خلال الليل بسبب هطول الأمطار، واستؤنفت في ساعة مبكرة من صباح السبت بحثا عن 12 شخصا آخرين ما زالوا في عداد المفقودين.

عمل رجال الإنقاذ، الذين كانوا يرتدون الخوذات ويحملون المجارف والمعدات الأخرى، في فرق لتمشيط الحطام الذي يصل عمقه إلى ثمانية أمتار. ونُشرت الحفارات وعمل البعض مع كلاب الإنقاذ لاكتشاف العلامات المحتملة للحياة والجثث.

وقال المسؤولون إن ما يقدر بنحو 450 ألف متر مكعب من الحطام - وهو ما يكفي لملء 180 حمام سباحة بالحجم الأولمبي - ضرب موقع التخييم.

وأوضحت السلطات أن أصحاب الأرض لم يكن لديهم ترخيص لإدارة المخيم. ولم يتمكن المسؤولون من تحديد السبب الدقيق للانهيار الأرضي، الذي حدث من دون سابق إنذار، لكنهم يعتقدون أنه قد يكون بسبب حركة المياه الجوفية بينما تسببت الأمطار الموسمية في نهاية العام في عدم استقرار التربة.

قال الناجون الذين رووا محنتهم لوسائل الإعلام المحلية إنهم سمعوا ضوضاء مدوية، وشعروا بأن الأرض تتحرك قبل أن تنهار التربة على خيامهم. وأمرت الحكومة بإغلاق جميع المخيمات في جميع أنحاء البلاد القريبة من الأنهار والشلالات والتلال لمدة أسبوع لتقييم سلامتها.

 

(أسوشييتد برس)

المساهمون